عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاحتفال بذكرى الراحل عبدالمنعم الصاوى

بوابة الوفد الإلكترونية

تحتفل ساقية عبدالمنعم الصاوي بعيد ميلادها الثاني عشر، بالتزامن مع ذكرى مولد الكاتب الصحفي والروائي عبدالمنعم الصاوي، اليوم الجمعة، بقاعة الحكمة في تمام السادسة مساءً.

يذكر أن عبدالمنعم الصاوي ولد فى محافظة البحيرة فى 20 فبراير عام 1918، وحصل على ليسانس الآداب من قسم اللغة العربية في جامعة القاهرة ، وعمل بالصحافة وتولى العديد من مناصبها القيادية، واختير دورتين متتاليتين نقيبًا للصحفيين المصريين، أسس أول وكالة أنباء عربية "وكالة أنباء مصر"، أسس اتحاد الصحفيين الأفارقة، وتولى رئاسته حتى رحيله، تولى رئاسة مركز مطبوعات اليونسكو.. وأضاف إلى المكتبة العربية العديد من المؤلفات الروائية والفكرية، وفى مقدمتها واحدة من أطول الروايات العربية وهى خماسية الساقية "الضحية- الرحيل- النصيب- التوبة"، إضافة إلى "الحساب" الذي لم يمد الله عمره لإكمالها.
كما تم انتخابه عضوًا بمجلس الشعب عن دائرة

الأزبكية والظاهر، ثم وكيلاً للمجلس عن الدورة نفسها.
تولى العديد من المناصب القيادية بوزارة الثقافة.. تولى وزارتي الثقافة والإعلام معًا في حكومة السيد ممدوح سالم، وفى عهد الرئيس السادات يرحمهما الله، وأيضًا تم تعيينه عضوًا بمجلس الشورى في أولى دوراته.
تولى رئاسة اتحاد سباحة المسافات الطويلة، وأسهم بشكل كبير في دعم الرياضة المصرية على المستويات كافة، ظل يناضل من أجل القضايا العربية وفى مقدمتها قضية فلسطين التي ألقى آخر خطبه دفاعًا عنها في بغداد يوم السابع من ديسمبر عام 1984 حين توفاه الله تعالى.