رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الراوي الشبح" كتاب جديد لـ"فاطمة قنديل"

فن

السبت, 14 فبراير 2015 10:49
الراوي الشبح كتاب جديد لـفاطمة قنديلغلاف الكتاب
القاهرة - بوابة الوفد:

صدر مؤخرا عن دار العين كتاب "الراوي الشبح, شعرية الكتابة في نصوص الشاعر جبران خليل جبران" للشاعرة "فاطمة قنديل" مدرس الأدب العربي بجامعة حلوان.

وترى "قنديل" أن الإبحار وراء نصوص جبران هو متاهة بسبب غزارة المادة المنتجة حول أعماله,  لكنها تعتقد أن نصوصه كذلك توارت وراء أسطورة نسجها معاصروه من ناحية ونسجها هونفسه حول نفسه من ناحية أخرى.
ويدرس الكتاب نصوص جبران كما يضعها في سياق علاقات نصية بنصوص

أخرى سواء عبر ربط التشكلات النصية في نصوصه بملامح مدرسة أدبية بعينها أو تلك التي عقدت صلات مقارنة بين نص الكاتب ونص كاتب اخر في سياق دراسات الأدب المقارن .
وتنحاز "قنديل" في مجال دراسة جبران إلى ما تسميه "شعرية الكتابة", معتبرة أن أهم سمات كتابته هي أنه كاتب وقف بين عالمين، عالم الثقافة العربية التي
نشأ فيها, وعالم ثقافة المهجر الذي سافر إليه في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تفرغ في نهايات حياته للكتابة باللغة الانجليزية الا فيما ندر.
وتشير "قنديل" إلى أنه لا يمكن دراسة جبران الا على ضوء الجدل بين الأنا والأخر الذي كان دائما ينظر في إتجاهين في آن واحد, ويكتب نصا واحدا متسعا ينسج خيوطه من هاتين الثقافتين.
ويؤمن الكتاب بأن نصوص جبران تمثل تجليا فريدا لما يعرف بتداخل الأجناس، ويتحتم أن تتخذ إستراتيجيات مختلفة للقراءة, وقد تعاملت الدارسة معها على تنوعها كنص واحد دون النظر إلى ترتيب ظهورها تاريخيا.

 

أهم الاخبار