رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إهداء مقتنيات "مشرفة" لموقع ذاكرة مصر بالإسكندرية

فن

الخميس, 18 ديسمبر 2014 15:02
إهداء مقتنيات مشرفة لموقع ذاكرة مصر بالإسكندريةالدكتور على مصطفى مشرفة
الإسكندرية : أميرة فتحى

أهدت الدكتورة سلوى مشرفة، كريمة العالم الدكتور على مصطفى مشرفة، مجموعة من الوثائق المهمة والصور والعديد من المقتنيات المهمة والنادرة، لمشروع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية؛ حيث تتم إتاحتها للباحثين والمستفيدين وزائري الموقع.

أوضح الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع الخدمات والمشروعات بمكتبة الإسكندرية، أن الإهداء يضم عددًا كبيرًا من مقالات الدكتور مشرفة التي نُشرت باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى أبحاثه العلمية، وبعض المحاضرات التي ألقاها بجامعة القاهرة، وبعض مسودات أحاديثه التي ألقاها بالإذاعة المصرية، كما يحتوي الإهداء على مجموعة مهمة

من الهدايا والميداليات التذكارية، وبعض الأوراق الشخصية، مثل مفكرة مشرفة الشخصية، ويومياته التي كتبها بخط يده.
يذكر أن علي مصطفى مشرفة (11 يوليو 1898- 15 يناير 1950) عالم رياضيات مصري، ولد في دمياط، تخرج في مدرسة المعلمين العليا 1917، وحصل على دكتوراه فلسفة العلوم من جامعة لندن 1923، وكان أول مصري يحصل على درجة دكتوراه العلوم من إنجلترا من جامعة لندن 1924، وعُين أستاذا للرياضيات في مدرسة
المعلمين العليا ثم للرياضة التطبيقية في كلية العلوم 1926.
مُنح "مشرفة" لقب أستاذ من جامعة القاهرة وهو دون الثلاثين من عمره، وانتخب في عام 1936 عميدًا لكلية العلوم؛ فأصبح بذلك أول عميد مصري لها. وحصل على لقب الباشوية من الملك فاروق، وتتلمذ على يده مجموعة من أشهر علماء مصر، ومن بينهم سميرة موسى، وفهمي إبراهيم ميخائيل، وغيرهم الكثيرون الذين أثروا الساحة العلمية بمصر.
توفي الدكتور علي مصطفى مشرفة عن عمر يناهز 52 عامًا يوم الإثنين الموافق 15 يناير 1950 . . ويذكر أن ألبرت آينشتاين قد نعاه عند موته قائلاً: "لا أصدق أن مشرفة قد مات، إنه ما زال حيًا بيننا من خلال أبحاثه".

أهم الاخبار