رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"محمد ناجى" فى سطور

فن

الثلاثاء, 25 نوفمبر 2014 10:11
محمد ناجى فى سطور
خاص- بوابة الوفد:

ولد ناجى فى مدينة سمنود بمحافظة الغربية عام 1946 وتخرج من كلية الآداب قسم الصحافة ليلتحق بعدها بالخدمة العسكرية من 1969 إلى 1974.

بدأ ناجى مشواره الأدبى شاعراً، ونشرت قصائده فى مجلات عربية منها مجلتا الفكر المعاصر والآداب اللبنانية، ثم انتقل إلى كتابة الرواية منذ بداية التسعينيات وكانت باكورة رواياته (خافية قمر) التى اختارها كثير من النقاد والأدباء كأفضل رواية تصدر فى عام 1994،

كما أصدر العديد من الروايات منها مقامات عربية وليلة سفر ولحن الصباح والعايقة بنت الزين والأفندى ورجل أبله وامرأة تافهة، كما نشر روايته قيس ونيللى مسلسلة فى صحيفة مصرية، وستطبع فى كتاب خلال أيام عن مؤسسة الأهرام حيث تعاقد عليها ناجى قبيل عودته إلى باريس لاستكمال العلاج.

وكانت آخر أعماله ديوان تسابيح النسيان

الذى كتبه أثناء فترة علاجه بفرنسا، وترجمت رواياته إلى الأسبانية والفرنسية.

وحصل «ناجى» على «جائزة التميز» من اتحاد كتاب مصر عام 2009 كما نال «جائزة التفوق» فى مصر عام 2013 عن مجمل أعماله الروائية.

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للكتاب كانت قد أصدرت الأعمال الكاملة للكاتب والروائى محمد ناجى فى ثلاثة مجلدات، يضم أولها أعمال ناجى من عام 1994 حتى 1999 «خافية قمر ولحن الصباح، مقامات عربية»، والثانى ضم «العايقة بنت الزين، رجل أبله، امرأة تافهة 2002، أما المجلد الثالث فيتضمن «الافندى، وليلة سفر».

أهم الاخبار