سراج الدين: مكتبة الإسكندرية لا تتلون مع الأنظمة

فن وثقافة

الاثنين, 30 ديسمبر 2013 11:52
سراج الدين: مكتبة الإسكندرية لا تتلون مع الأنظمة الدكتور إسماعيل سراج الدين
بوابة الوفد- متابعات:

أكد مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور إسماعيل سراج الدين أن المكتبة مؤسسة قومية لا تتلون ولا تتغير مع تغير النظام السياسى الحاكم.

وأضاف سراج الدين خلال افتتاح اللقاء السنوى للمفكرين والمثقفين، فى مكتبة الإسكندرية أن الشباب المصرى قد أدرك ذلك منذ اليوم الأول فى الثورة، فقد كانوا يرفعون الشعارات الاحتجاجية وفى نفس الوقت يقومون بحماية المكتبة من أى اعتداء عليها، فلم يستهدف أى طرف المكتبة إلى الآن بالرغم من إصابة زجاجها الأمامى فى بعض الاحتجاجات الأخيرة ولكن بشكل عارض وغير مقصود.
وبالنسبة لنشاط المكتبة فى الفترة الأخيرة، أشار سراج الدين إلى أنه قد حدثت سرعة كبيرة فى إنتاج الكتب، كما تم ضم حوالى 130 ألف رسالة جامعية يتم

عمل الرقمنة لها حاليا لسهولة الرجوع إليها، كما تمت إضافة أرشيف الرئيس الأسبق محمد نجيب إلى قائمة أرشيف الرؤساء، ليصبح لدى مكتبة الإسكندرية أرشيف الرؤساء؛ محمد نجيب، وجمال عبد الناصر، وأنور السادات.
ولفت إلى أن مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية وافق على إنشاء عدد من المراكز الجديدة؛ منها: مركز دراسات الحضارة الإسلامية والفكر المعاصر، ومركز الدراسات القبطية، ومركز الدراسات البيئية.
وذكر الدكتور إسماعيل سراج الدين أن المكتبة تعاقدت بمشروع "VIAF" مع مكتبة الكونجرس، لتصبح المكتبة الوحيدة فى العالم العربى التى يقبل المشروع منها أعمالا.
وأوضح أن المكتبة تساهم بشكل فعال فى تزويد المحتوى
العربى لموقع موسوعة الحياة والعديد من المواقع الأخرى.
وأشار إلى حصول المكتبة على عدة جوائز؛ منها جائزة مؤسسة "كالوست جولبنكيان" فى لشبونة بالبرتغال؛ وهى جائزة تمنح سنويا لشخص أو مؤسسة قدمت إسهامات متميزة فى تدعيم مبادئ احترام الاختلاف والتعددية، ونشر ثقافة التسامح، وغيرها من القيم الإنسانية.
وأشار إلى أنه قد تم عقد أكبر ثانى اتفاقية فى تاريخ الكتب؛ حيث تم نقل مجموعة المكتبة الملكية للدراسات الإستوائية بأمستردام "هولندا"، والتى تقدر بحوالى أربعمائة ألف كتاب وعشرين ألف دورية إلى مكتبة الإسكندرية، وأكد أن المكتبة تحتوى حاليا أكثر من مليونى كتاب وأكثر من 70 ألف دورية.
وحضر اللقاء الذى استمر يومين عدد كبير من المثقفين والمفكرين، منهم حسن نافعة، وأسامة الغزالى حرب، ومحمد نور فرحات، وناجح ابراهيم، وصلاح عبد المعبود، ونوال مصطفى، وآمنة نصير، وياسر عبد العزيز، وسمير فريد، وهشام الشريف، ولطيفة سالم، وعماد أبو غازي، وسليمان عبد المنعم.

أهم الاخبار