"الاستثناء الجميل" رواية حول المجتمع الإسرائيلى

فن وثقافة

الثلاثاء, 26 نوفمبر 2013 10:49
الاستثناء الجميل رواية حول المجتمع الإسرائيلى
خاص- بوابة الوفد:

يصدر قريباً رواية "الاستثناء الجميل"، عن مؤسسة إبداع للنشر والتوزيع للكاتبة الشابة سلام عيدة، والرواية اجتماعية واقعية تدور حول المجتمع الإسرائيلي، واليهود حول العالم، ذلك المجتمع القريب منا جداً جغرافياً، والبعيد عنا جداً فكرياً ومدنياً ومعرفياً.

يعرف عنا كل شيء ولا نعرف عنه إلا ما يجود به خيالنا والإعلام، هذه الرواية تتناول قضيتين رئيستين، هما: الهوية والإنسانية.
فما هو تعريف الهوية في مجتمع ضم أطياف اللون السبعة، بعد فتح مصاريع الهجرات على أبوابها.. وما مدى الانسجام بين شعب، هو في الحقيقة شعوب، كالثوب،

تتعدد ألوانه، فما كان الانسجام حظيت بتحفة بديعة، وإلا فالقلب سيفرّ سريعا من زحمة الخطوط والخيوط، في مقاربة بينه وبين الفلسطيني الذي يعاني مثله مشكلة في الهوية، شعبان، أحدهما لمّ شتات نفسه، والآخر صار مشرداً في بقاع الأرض، كأنها لعبة يتبادل فيها الطرفان الدور كل حين من الدهر.. أما الإنسانية، فهي عاجزة عن الإفصاح عن نفسها في ظل الصراعات السياسية الكبيرة التي تعصف بالمنطقة، هي أشبه بطيف غير
مرئي يُسمع ولا يُرى.. تتشابك الأحداث وتبدأ الصراعات في ظل هاتين القضيتين المحوريتين، ليبرز السؤال القلق: هل الإسرائيلي واليهودي سواء؟.. هل الدين والسياسة سواء؟
أحقاً إذا اقتتلت سمكتان في الماء فلابد أن سمكة يهودية ثالثة أفسدت ما بينهما؟ هل نحن منصفون بهذا التعميم؟ وهل يحق لغيرنا إذن أن يلصق بنا كل تهمة بداعي التعميم الديني حسبما هو سائد اليوم؟
تدور أحداث الرواية بين إسرائيل وأمريكا ومصر، شخوصها أبطال تتنوع مشاربهم الفكرية والثقافية والإنسانية، لا يجمعهم سوى ديانة واحدة هي اليهودية.
جدير بالذكر أن الكاتبة فلسطينية من مواليد القدس، حاصلة على ماجستير في العلوم اللغوية واللسانيات من جامعة الخليل، وتشتغل بالتدريس، ورواية «الاستثناء الجميل» أول تجربة روائية لها.

أهم الاخبار