رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طلال مداح والأمير بندر بن خالد...الإنسانية مرت من هنا

بوابة الوفد الإلكترونية

تصدر الفنان الراحل طلال مداح تريند محركات البحث الشهير " جوجل" بالسعودية، وذلك بعدما تحدث الأمير بندر بن خالد الفيصل، لأول مرة عن اللحظات الأخيرة الصعبة التي عاشها مع الفنان طلال مداح قبل رحيله.
وفي هذا الصدد، تستعرض بوابة الوفد أبرزالمعلومات عن المغني والملحن طلال مداح..
نبذة عن طلال مداح
طلال مداح هو ملحن ومطرب سعودي، من مواليد مكة المكرمة في 5 أغسطس 1940، ويعتبر طلال مداح من أبرز الفنانين السعوديين، وكان من أوائل الذين ساهموا في نشر الأغنية السعودية خارج المملكة، فقد غنى طلال المداح في العديد من المدن حول العالم مثل باريس ولندن، قدم الكثير من الأعمال الموسيقية وعمل مع العديد من الملحّنين والشعراء والموسيقيين العرب.
كما يعد الفنان الراحل طلال مداح أول الفنانين السعوديين الذين سجلوا أعمالهم على أسطوانات موسيقية. وكان الفنان طلال مداح واحد من أبرز رواد الحداثة في الأغنية السعودية، ومن أوائل الذين غنوا في العديد من المدن حول العالم مثل باريس ولندن وعدد من الدول الأوربية.
وخاض الفنان طلال المداح تجارب عديدة مع مغنين عرب وسعوديين أبرزهم عبادي الجوهر، وعبدالكريم عبدالقادر، وعتاب، وفايزة أحمد، وسميرة توفيق، وذكرى، وسميرة سعيد، ونجاح سالم، بالإضافة إلى الأعمال التي جمعته بموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وبليغ حمدي، ومحمد الموجي.
وأسهم الفنان الراحل طلال مداح في نقل عدد من الأسماء الفنية الصاعدة إلى المسارح والمنصات الغنائية الكبرى، مثل سميرة سعيد، وعلي عبدالكريم، ومحمد عمر، بالإضافة للأصوات الشابة، وفي مرحلة الثمانينات، مثل عبدالمجيد عبدالله، ورابح صقر، وراشد الماجد وغيرهم من النجوم.
كما اكتشف الفنان الراحل طلال مداح أول الأصوات النسائية داخل المملكة، ومنها: ابتسام لطفي وعتاب، تعاون مع عدد من أرباب الفن والموسيقى، وكان أشهرهم الموسيقار محمد عبد الوهاب، والملحن محمد الموجي، وبليغ حمدي، والملحن جمال سلامة.
وفي عام 1962م قام ببطولة الفيلم السينمائي الوحيد في مشواره الفني "شارع الضباب" مع الفنانة اللبنانية الراحلة صباح ، كما شارك في المسلسل التلفزيوني "الأصيل" مع لطفي زيني وحسن دردير وشارك فيه الممثل محسن سرحان.
ويعتبر طلال المداح من أول من وطور
الأغنية السعودية بأول أغنية تغنّت على نمط الكوبليهات بـ"أغنية وردك يا زارع الورد" التي كانت أيضا من ألحانه. وكان طلال المداح من أول الفنانين الذين حصلوا على الأسطوانة الذهبية.
جوائز في حياة طلال مداح
حصل طلال المداح على وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، وسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة.
كما حصل على العديد من الشهادات والتكريم آخرها في مهرجان الأغنية العربية بالقاهرة عام 1998م.
زيجات في حياة طلال مداح
تزوج الفنان الراحل طلال مداح 3 مرات، الأولى كانت من مدينة الطائف ، وله منها 4 أولاد و3 بنات أكبرهم عبد الله وهو أكبر أبناء طلال مداح، أما زوجته الثانية أم رشا فأنجبت له بنتين، أما الثالثة فهي أم خالد وأنجبت منه ابنًا واحدًا وهو خالد و3 بنات.
لحظة وفاة الفنان طلال مداح
رحل الفنان طلال مداح يوم الجمعة 11أغسطس 2000 على الهواء مباشرة أثناء أداءه أحد وصلاته الغنائية على مسرح "المفتاحة" في مدينة أبها في السعودية أمام أكثر من 3 آلاف شخص.
وتم نقل الجثمان بالطائرة إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة وكان في استقبال الجثمان الفنان محمد عبده، والفنان عبادي الجوهر ومدير أعمال طلال وصديقه خالد أبو منذر والشاعر سعود سالم والإعلامي يحيى زريقان ، وصلوا عليه في المسجد الحرام بمكة بعد صلاة الجمعة ودفن في مقابر المعلاة.