رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شريفة فاضل| علامات صوتية ضد الزمن (فيديو)

شريفة فاضل
شريفة فاضل

 ودّعت الفنانة الكبيرة شريفة فاضل جمهورها وأسرتها عن عمر يناهز الـ 94، بعد عمر من الإصدارات الغنائية التي أحدثت علامة ضخمة داخل المكتبة الموسيقية المصرية والعربية.

 

 اقرأ أيضًا..شريفة فاضل.. صاحبة "تم البدر بدري" ترحل قبل رمضان بأيام

 

 ولدت شريفة فاضل في 27 سبتمبر عام 1938، وهي حفيدة المقرئ الشيخ أحمد ندا، وهو أحد أعلام التلاوة، الأمر الذي أثرى طريقة غنائها بأسلوب مميز خاص بها، وانطلقت بدايتها الغنائية أمام الملك فاروق الذي أشاد بصوتها.

 

شاركت شريفة فاضل المكتبة السينمائية المصرية بالكثير من الأفلام منذ الخمسينيات وحتى الثمانينيات مايقرب من 20 فيلمًا، على رأسهم "حارة السقايين، مفتش المباحث، سلطانة الطرب".

وكان من أشهر أغنياتها أمانة يابكرة، مبروك عليك يامعجباني، أم البطل"

وقفت للمرة الأخيرة أمام الكاميرا في فيلم "تل العقارب" في 1985 وجسدت فيه شخصية المعلمة نوسة، من بطولة يونس شلبي، نورا، صلاح قابيل، محمد رضا، من إخراج نيازي مصطفى.

اشتهرت شريفة فاضل على مر الأجيال بأغنيتي "أم البطل، تم البدر بدري"، حيث أهدت أم البطل لنجلها الشهيد سيد السيد بدير، الذي

استشهد في فترة حرب الاستنزاف.

 

وبجانب أغنية "تم البدر بدري"، التي تعتبر من أشهر أغاني وداع الشهر الفضيل، ومازالت تذاع حتى يومنا هذا في الأيام الأخيرة من شهر رمضان والأيام الأولى من عيد الفطر المبارك.

كلمات: عبدالفتاح مصطفي، ألحان: عبدالعظيم محمد

وتقول كلماتها: "تم البدر بدري.. والأيام بتجري والله لسه بدري والله.. يا شهر الصيام  حيانا هلالك ردينا التحية زهانا جمالك بالطلعة البهية دي فرحة سلامك ولاّ وداع صيامك والله لسه بدري و الله يا شهر الصيام  يا ضيف و قته غالي وخطوة عزيزة حبك حب عالي في الروح والغريزة أيامك قليلة والشوق مش قليل والغيبة طويلة ع الصبر الجميل لسه بدري حبة يتملى الأحبة".