رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«الإسكندرية للفيلم القصير» يعلن عن أفلام مسابقة التحريك

بوابة الوفد الإلكترونية

على قدم وساق يواصل فريق عمل مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير التحضيرات النهائية للدورة التاسعة، المقرر إقامتها فى الفترة من 16 إلى 21 فبراير المقبل، حيث أعلن المخرج مونى محمود، المدير الفنى للمهرجان عن قائمة مسابقة أفلام التحريك (الأنيميشن).

 

وأكد مونى محمود صعوبة اختيار الأعمال المشاركة بالدورة التاسعة بعد وصول عدد كبير من الأفلام ذات المستوى الرفيع، وزيادة عدد أفلام مسابقة التحريك هذا العام نظرًا للإقبال الكبير عليها، وتحوى نخبة من أهم الأفلام بعضها شارك فى مهرجانات بحجم لوكارنو.

 

بجانب أننا عملنا على ترجمة أكتر من ٥٤ فيلمًا بمختلف مسابقات المهرجان عن طريق فريق متطوعين من طلاب لغات وترجمة بحامعة الإسكندرية، وجاءت قائمة الأفلام كالتالى:

 

«ارقد فى سلام» – فرنسا

قرر ميديان الهروب من منزله الذى هدمته الحرب، فيحزم حقيبته بأشياء تذكره بأحبائه ويشرع فى رحلة إلى المجهول.. سرعان ما يتضور جوعًا ويلجأ إلى أكل الأشياء التى أخذها معه.

 

«المدينة المربعة»– هونج كونج

تشكل البيئة الضيقة بجميع أنواع القيود هونج كونج فى مدينة مربعة. ربما تكون الحياة فقيرة وقمعية كما يصعب تغيير الواقع، ومع ذلك، لم يفقد بونج مخيلته عن الطيور التى تحلق عاليًا فى السماء، ولا يزال محتفظًا بشوقه لأشياء رائعة.

 

«أرواح تكمل بعضها» – هونج كونج

ليس على المرء أن يكون قطة ليعرف فرحها وحزنها، فى أحد الأيام، التقى أه جاى، وهو طفل صامت ووحيد، بـSiu-Ball، قطة ضالة. وتبين أن لقاءهم كان بالغ الأهمية، مع تجولهما فى المدينة، تسمح لنا تجاربهما التى تكمل بعضها البعض، أن نرى من أعينهما.

«ليلة فى المقبرة» – اليونان

فى جزيرة كريت على البحر الأبيض المتوسط، تذهب ماريا إلى المقبرة كل يوم جمعة لرعاية قبر زوجها الحبيب. وعندما تتعطل الحافلة التى تنقلها، ستضطر إلى قضاء الليل بين شواهد القبور.

«وحواء أيضاً» – إسبانيا

كنت فى الصف الرابع. كانت مدرستى مكانًا عاديًا. فى صفى، كانت هناك فتاة تدعى إيفا، كانت أيضاً فتاة عادية، لكن من الواضح أننى لم أكن كذلك، أو هكذا قالوا لى.

 

«أوليفيا» – الجزائر

بعد أن أحرقت أرض الزيتون خاصتها تحاول صاحبة الرداء الأسود التأقلم فى مكان آخر بعيد ومختلف تفقد فيه رضيعها ما جعلها تعيش حالة من الوهم تنتهى بقرار مفاجئ منها.

 

«مقعد بجوار النافذة» – الهند

يحكى فيلم «النافذة» قصة أب من عائلة من الطبقة الوسطى يكافح من أجل جعل رحلة ابنته الأولى بالقطار لا تُنسى. باستخدام قصة ذات

سياق محلى بل ذات صلة عالمية، يحث الفيلم على بنية تحتية أفضل لعامة الناس فى البلاد.

 

«الأرانب والابوسومات» – البرازيل

من وجهة نظر الأخ الأكبر، تدور أحداث القصة حول خلفية الزواج الثانى للأب وتكوين أسرة جديدة مع زوجة الأب وابنتها الطفلة. يتركز التعايش والصراعات فى العلاقة الأسرية بشكل رئيسى على العلاقة بين الأطفال والأجهزة الإلكترونية.

 

«فى شىء» – مصر

لا تترك الحروب أملًا للكبار بخلاف ما يرونه على وجوه أطفالهم. كل ما أرادته ليالى وشقيقها شادى هو شراء سمكة وأخذها إلى المنزل. اندلعت الحرب بعد أن حصلوا عليها منزلهم الأسماك، ودمرت منزلهم. لم يبق لهم سوى الخيار الأسوأ.

 

«ريتا اللطيفة» – سويسرا

ريتا شرطية المرور الصارمة تحب السيطرة وفرض الأمر فى مكان عملها. هذا هو السبب فى أنها وضعت شبكة طرق صلبة رباعية الأركان، توجه من خلالها السائقين بتعليمات دقيقة.

هل تستطيع ريتا السيطرة؟

قصة قصيرة عن الضغط والتكدس المرورى وكيفية تحقيق أقصى استفادة منها.

 

«هدف الحياة» – استراليا

لا تدع أشياء حياتك تصبح الهدف من حياتك، هدف الحياة قصة مرحة عن مخاطر السعى وراء المادة فى الحياة انها معركة متصاعدة لكن إلى اين؟

لا شىء تبقّى – إيطاليا

«لا شىء تبقّى» هو تصوير مؤلم للعديد من جوانب مجتمعنا، رؤية مجردة تستكشف الأفكار الكامنة وراء الخصوصية ووسائل التواصل الاجتماعى والنزعة الاستهلاكية. كل واحد منا هو مهندس معمارى وبيدق فى هذا النظام ولكن هل هناك طريقة لفصله عن الدورة؟

«خيال الفراشات» - المغرب - فرنسا - البرتغال - قطر

فى غابة غامضة، أحاسيس امرأة شابة، ذكرياتها ورغباتها تتلاقى مع الحركات الرقيقة للفراشات حولها.