رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عرض "هذه ليست جنازة هذه قيامة" في جمعية الفيلم.. الليلة

مركز الثقافة السينمائية
مركز الثقافة السينمائية

يعرض مساء اليوم بمركز الثقافة السينمائية بوسط البلد الفيلم الروائي الطويل الافريقي "هذه ليست جنازة هذه قيامة" ضمن نشاط جمعية الفيلم الأسبوعي، وذلك بالتعاون مع مهرجان الأٌقصر للسينما الافريقية وبترشيح من رئيس المهرجان سيد فؤاد.

اقرأ أيضًا.. صور.. ١٢ جائزة لحظر تجول في مهرجان جمعية الفيلم

 

ويقدم الفيلم الناقد خالد محمود، الفيلم من دولة ليسوتو، إخراج وتأليف ليموهانج جريمايا، وبطولة طاولا ميهلونجو، جيري موفمكينج وا، ماخنولا نديبيلي، تيسكو مونهانينج، سيبهيوي، نظيما-نتشكي، وهو من انتاج مملكة ليسوتو، وجنوب إفريقيا، إيطاليا.

ويقول مدير التصوير السينمائي محمود عبدالسميع رئيس الجمعية : "فيلم (هذه ليست جنازة.. هذه قيامة) حصل من قبل على عدة جوائز كأفضل فيلم وأفضل مخرج من عدة مهرجانات منها (فينيسا وصاندانس)، كما رشح للأوسكار كأفضل فيلم أجنبي، كما حصل على جائزة أحسن فيلم من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بدورته العاشرة، وكان ذلك من الاسباب التي جعلت عرضه مهما لجمهور وأعضاء جمعية الفيلم".

تفاصيل "هذه ليست جنازة هذه قيامة" 

الفيلم يتناول حياة أرملة تعيش في جبال ليسوتو، وقد بلغت من العمر 80 عاما، وتدعي "ماناتو"، حيث تنتظر عودة ابنها من مناجم جنوب أفريقيا ولكنها تعلم بوفاته فتتوق لوفاتها بعد فقدان آخر أفراد عائلتها المتبقين.

 

وتستعد ماناتوا للنهاية بترتيب جنازتها وتوديع حياتها الدنيوية وتتخذ

الترتيبات لدفنها في المقبرة المحلية لتتعثر خططها بشكل مفاجئ، حيث تعلم أن الحكومة تعتزم إعادة توطين سكان القرية وإغراق المنطقة بأكملها وبناء سد خزان، فتسخر مانتوا نفسها للدفاع عن التراث الروحي للمجتمع.

 

وعلي الجانب الاخر تعرض الجمعية مساء اليوم ايضا الفيلم الروائي القصير المصري "لا يمكن تنسى"، إخراج  عمر القاضى، وهو من ترشيح وتقديم صفاء عبد الرازق.

 

الفيلم مشروع لطالب في معهد سينما الأسكندرية، وحائزعلي جائزة الطلبة بمركز اول مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط، كما عُرض في مهرجان القاهرة للفيلم القصير وعُرض في مهرجانات اونلاين بمدن مثل لندن، موسكو روسيا، والهند.

 

وعُرض مرتين في ايطاليا بمدينة نابولي ، وفي العام المقبل سيعرض للمرة الأولي بامريكا نيو جيرسي، ويوفر المهرجان له فرصة عرضة ضمن منصة امازون برايم، وفائز بأفضل فيلم برونزي ضمن مهرجان One earth بالهند.