عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نيللي ولبلبة وحسن يوسف.. 10 مشاهير تحدوا اختلاف الأديان بالزواج المدني

مشاهير الزواج المدني
مشاهير الزواج المدني

تواصل الفنانة السورية فرح يوسف تصدُر قائمة محتويات الأكثر بحثاً على مؤشر البحث العالمي جوجل ومختلف مواقع التواصل الإجتماعي بعد إثارتها موجة جدل واسعة خلال الساعات الماضية، بسبب تصريحاتها الجريئة عن منع زوجها من دخول الإسلام ومطالبتها للحكومة السورية بالسماح بـ الزواج المدني في سوريا.

 

اقرأ أيضاً.. هل قررا الانفصال.. كشف سر إلغاء ياسمين عبدالعزيز لمتابعة أحمد العوضي على إنستجرام

فرح يوسف وزوجها

 

فرح يوسف تطالب بالسماح بالزواج المدني في سوريا

وقالت فرح يوسف: "حرام شخصين بحبوا بعض يدخلوا بمشاكل بسبب فرق الدين.. أطالب بوجود زواج مدني في سورية"، وذلك خلال حوارها مع الإعلامية اللبنانية رابعة الزيات، ببرنامج " شو القصة"، مما عرضها لحمل هجوم عنيفة وانتقادات الكثيرين.

 

فرح يوسف وزوجها

 

فرح يوسف تمنع زوجها من دخول الإسلام: مش عدل 

وأضافت:" زوجي عرض عليِّ تغيير دينه وأنا اللي رفضت .. مش عدل يعمل هيدا الشي .. مش عدل لحتى يتزوجني أو أصير حلاله يتخلى عن دينه .. هو مسيحي وأنا مسلمة نحن منكمل بعضنا .. مش يعني أنه نحن مختلفين أبداً .. نحن الاثنين بنعبد الله الواحد".

 

فرح يوسف وزوجها

 

فرح يوسف تكشف سبب رفضها لاعتناق زوجها الإسلام بعد الهجوم عليها

لم تسلم فرح يوسف من انتقادات جمهورها ومتابعيها بعد تصريحاتها عن الزواج المدني، الأمر الذي دفعها للخروج عن صمتها والدفاع عن نفسها وتوضيح وجهة نظرها قائلة: "محبتي لكم جميعا .. بتمنى بيوم من الأيام تقدرو تفهموني صح .. ديننا دين عظیم ومستحيل إنه يبتز أي إنسان بمشاعره وحياته لدخول الدين".

 

فرح يوسف وزوجها

 

وأضافت: " أنا رفضت دخول زوجي ديننا الإسلامي إذا كان بس لغرض الزواج مني ولنعيش سوا، بدي زوجي يتعلّم ويتثقف أكثر عننا وعن ديننا الكريم، ولما هو يريد ويصير جاهزًا ومقتنعًا من قلب وعقل، وقتها أكيد رح كون مبسوطة وسعيدة وداعمة إلو بهالقرار"، متابعة: "ديننا الإسلامي دستور إنساني عظيم، ومابيصير نصدره أو نفهمه بهالشكل السطحي وغير اللائق".

 

فرح يوسف وزوجها

 

ما هو الزواج المدني

يُشار إلى أن الزواج المدني هو زواج يتمّ توثيقه، وتسجيله في المحكمة، ويتم تطبيق الدستور والقانون بين شخصين مُسجَليّن في السجلات المدنيّة لدى الدولة أو من المُقيمين فيها، ويُعتبر أساسه إلغاء الفروقات الدينيّة، والمذهبية، والعرقية بين طرفي الزواج.

 

الزواج المدني

 

ويسمح الزواج المدني لأتباع الدين الإسلامي بالإرتباط والزواج بأتباع الدين المسيحي أو اليهودي أو العكس، ويتمّ بقبول الطرفين؛ الزوج والزوجة، وبحضور الشهود، وكاتب العَقد، وحينها يتمتع المتزوجون مدنياً بكامل حقوقهم المدنيّة؛ الاجتماعيّة، والسياسية، والخدمية، ولا يجوز لأحد مخالفة ذلك؛ لأنه يُعتبر مُخالفة لقانون الدولة التي أتاحت هذا النوع من الزواج.

 

الزواج المدني

 

مشاهير الزواج المدني

على صعيد آخر، لم تكن الممثلة السورية فرح يوسف أول نجمة تثير الجدل حول ارتباطها بشخص من ديانة مختلفة وتدعو للزواج المدني، فقد تزوج عدد من مشاهير الفن، أشخاصًا من ديانات أخرى وظل كل منهما محتفظًا بديانته، وفيما يلي تستعرض بوابة الوفد الالكترونية أبرز هؤلاء النجوم.

 

مشاهير الزواج المدني

 

حسن يوسف ولبلبة

كانت لبلبة هي الزوجة الأولى للفنان القدير حسن يوسف، قبل أن ينفصلا ويتزوج من الفنانة المعتزلة شمس البارودي، حيث تزوجا الثنائي عن قصة حب تحاكى عنها الجميع بعدما تعرف عليها في بداية الستينيات من القرن الماضي، وأعجب بها منذ النظرة الأولى ووقــع في غرامها، وطلب منها الزواج.

 

زواج لبلبة وحسن يوسف

فرح لبلبة وحسن يوسف

 

ولم يقف اختلاف الدين عقبة في طريقهما، في حين رفضت والدتها رفضاً قاطعاً بسبب فارق السن بينهما نظراً لأنها كانت تراها صغيرة، فقد كانت تبلغ من العمر 17 عامًا، مما دفعها لأن تهدد والدتها بالانتحار، بل ووصل الأمر إلى أن جمعت ملابسها وقررت أن يتم الزواج، فاضطرت والدتها إلى أن توافق على الزواج، واستمر زواجهما لمدة 7 سنوات.

 

لبلبة وحسن يوسف

لبلبة وحسن يوسف بالمايوه

 

سبب طلاق لبلبة وحسن يوسف

وقع الطلاق بينهما بعدما أصرت لبلبة على أداء قبلة بينها وبين النجم حسين فهمي خلال تصويرها لدور الراقصة "توحة" في فيلم "بنت بديعة" عام 1972، حيث أضاف المخرج حسن الإمام القُبلة للفيلم الأمر الذي رفضه حسن يوسف واضطره لوضعها أمام خيار بين القبلة والطلاق، وبالفعل اختارت القبة وانفصلا.

 

لبلبة وحسن يوسف

لبلبة وحسن يوسف

لبلبة وحسن يوسف

 

ناهد شريف وإدوارد جرجيا

تعرفت الفنانة ناهد شريف على شاب لبناني مسيحي يُدعى إدوارد جرجيان يمتلك ملهى ليلي شهير في بيروت، وذلك أثناء تواجدها لتصوير عدد من الأفلام في لبنان، وبالرغم من تحذير أصدقائها المقربون لها من هذه الزيجة نظراً لأنه شخص غير مسئول، و"مقامر"، فضلاً عن انتمائه لديانة مختلفة، إلا أنها تجاهلت أقاويل الجميع وتزوجت منه في منتصف السبعينات عن قصة حب، وأنجبت منه ابنتها "باتريسيا" التي سُميت فيما بعد باسم "لينا"، ثم وقع الطلاق بعد سنوات، بعدما استولى على أموالها.

 

ناهد شريف وإدوارد جرجيا

 

مرت السنوات وتوفت ناهد شريف، الأمر الذي دفع ابنتها للمطالبة بميراثها من والدتها، إلا أن المحكمة رفضت توريثها لأنها على غير ملة والدتها.

 

ناهد شريف وإدوارد جرجيا

ناهد شريف وإدوارد جرجيا

 

يحيى الفخراني ولميس جابر

تزوج الفنان القدير يحيي الفخراني من الدكتورة لميس جابر رغم انتمائها للديانة  المسيحية في حين أنه يدين بالإسلام، وجاء ذلك بعدما تعرف عليها ذات يوم بكلية الطب على خشبة المسرح الجامعي حينما كان يعرض مسرحية لـ"برنارد شو"، حيث إرتبطا معا في علاقة صداقة تحولت إلى حب ليقررا بعدها أن يتزوجا، وأنجبا ثلاثة أبناء هم "شادي وطارق وأحمد".

 

يحيى الفخراني ولميس جابر

يحيى الفخراني ولميس جابر

يحيى الفخراني ولميس جابر

يحيى الفخراني ولميس جابر

 

نيللي وحسام الدين مصطفى

تزوجت فراشة الاستعراضات نيللي من المخرج الراحل حسام الدين مصطفى في مقتبل عمرها، فكان أول زوج لها بعد أن أصبحت فتاة ناضجة، فبالرغم من أنها تعتنق المسيحية وهو يدين بالإسلام، فضلاً عن فارق السن الكبير بينهما، إلا أن هناك قصة حب رمانسية جمعت بينهما.

 

نيللي وحسام الدين مصطفى

 

كان المخرج حسام الدين مصطفى يحب نيللي ويغار عليها، ويعاملها برقة ولُطف ويقدم لها يومياً باقة ورد، الأمر الذي جعلها تقع في حبه، وبالفعل تم زواجهما بالرغم من معارضة والدها، حيث طلب يدها في ملهى ليلي بوسط العاصمة اللبنانية، وقدّم لها خاتم الخطبة، وكان ثمنه 1500 ليرة.

 

نيللي

 

طلبت نيللي الطلاق منه بعد مرور 3 أشهر فقط من الزواج بسبب غيرته الشديدة عليها وإرغامها على اعتزال التمثيل نهائياً، فقالت له: "أنا عايزة أروح"، مبررة ما حدث بأنها كانت صغيرة في السن وتعتقد أن الزواج رومانسية وورود فقط.

 

نيللي وحسام الدين مصطفى

 

جدير بالذكر أن نيللي بعد الزواج قدمت أعمال كثيرة من إخراج حسام الدين مصطفى منها (غابة من السيقان، مملكة شياطين البحر، ملوك الشر، كلمة شرف).

 

نيللي

 

وفاء الكيلاني وطوني مخايل

تزوجت الإعلامية وفاء الكيلاني عام 2008 من اللبناني "طوني مخايل"، فبالرغم  من كونها مسلمة الديانة بينما هو يعتنق المسيحية، إلا أنه جمعت بينهما قصة حب  بعدما تعرفت عليه أثناء عملها في قناة الـART ، وتحولت علاقتهما من صداقة إلى حب، فقررا الزواج وتخطي العقبات التي واجهتهما بالزواج المدني، وانجبت منه ابنتيها "جودي وريان".

 

وفاء الكيلاني وطوني مخايل

 

تعرضت "الكيلاني" وزوجها لهجوم عنيف ممن حولهما، الأمر الذي اضطرها

إلى أن تُصرح أن زوجها أشهر إسلامه بعد زواجهما، إلا أن المقربين من الطرفين أكدا أن "مخايل" لا يزال على دينه، وأنها فقط لجأت لهذه الحيلة بعد الانتقادات اللاذعة التي تعرضت لها، حتى انفصلت عنه بعد سنوات، وتزوجت بعدها من الفنان السوري تيم حسن.

 

وفاء الكيلاني وتيم حسن

 

كارول سماحة ووليد مصطفى

تزوجت الفنانة اللبنانية كارول سماحة من رجل الأعمال وليد مصطفى زواجاً مدنياً، بالرغم من اعتناق كارول للمسيحية ووليد للإسلام، فعلى الرغم من الحرب التي واجهها الثنائي بعد زواجهما إلا أنهما لازالا يعيشان معاً حتى الآن حياة سعيدة وهادئة بعد مرور 7 سنوات على زواجهما وأنجبا ابنتهما "تلا".

 

كارول سماحة ووليد مصطفى

 

وكانت قد وجهت كارول سماحة رسالة إلى المتعصبين دينياً، وكشفت كيف تتعايش مع زوجها وليد مصطفى رغم اختلاف ديانتهما حيث قالت: "7 سنوات من حياتي الزوجيّة في مصر مع زوجي وليد المسلم، أعيش ديانتي المسيحيّة، وأمارسها بحرّيّة تامّة، ولم أشعر يومًا بغربة عن انتمائي، لم أشعر يومًا أنّنا مُختلفين".

 

كارول سماحة ووليد مصطفى

 

وأضافت: "على الرغم من أنّ الطريق الذي نسلكه روحيًا مختلف، لكنّنا في كلّ مرّة نرانا نصل بالديانتين إلى نفس القيم السامية: المحبّة، التسامح والعطاء".

 

كارول سماحة ووليد مصطفى

 

جورج كلوني وأمل علم الدين

بات النجم العالمي ​جورج كلوني​ والمحامية ​أمل علم الدين​ من أكثر الثنائيات شهرة في العالم، إذ أنها استطاعت أن تلفت نظره وتسرق قلبه بجمالها ورقيها وذكائها، إلى أن وقع في حبها وقرر الزواج منها، على الرغم من اختلاف ديانتهما فهي تنتمي لطائفة الدروز المسلمين بلبنان، بينما هو يعتنق الديانة المسيحية، الأمر الذي أثار ضجة واسعة عالمياً لأنه من المعروف أن طائفة الدروز يمتنعون عن الزواج من ديانات مختلفة، إلا أن ذلك لم يؤثّر على علاقتهما نظراً لكونها نشأت في أميركا لعائلة منفتحة جداً على الديانات الأخرى.

 

جورج كلوني وأمل علم الدين

 

عرض جورج كلوني الزواج على أمل علم الدين في أبريل عام 2014، وذلك خلال تناولهما وجبة عشاء في منزله، ما أثار صدمتها وظلت تقول "يا إلهي" و "واو" ، بدلاً من إعطاء إجابة فورية، ولكنه لم يكتفي بهذا، بل ظل "كلوني" راكعاً على ركبته لمدة 28 دقيقة، قبل أن تستفيق أمل علم الدين من الصدمة وتعطيه إجابة.

 

جورج كلوني وأمل علم الدين

 

خططت "أمل" لحفل الزفاف في البلد، وتزوجا رسمياً في 27 سبتمبر 2014 في البندقية، أمام حوالى 100 ضيف، وحضر الحفل مشاهير من جميع أنحاء العالم، وأنجبا توأم، وأطلقا عليهما اسم "إيلا"، و"الكسندر".

 

جورج كلوني وأمل علم الدين

جورج كلوني وأمل علم الدين

 

وسام بريدي وريم السعيدي

تزوج الإعلامي وسام بريدي من عارضة الأزياء ريم السعدي زواجاً مدنياً بعد القانون الذي أقرته الحكومة التونسية بجواز زواج المسلمة من مسيحي، فعلى الرغم من اعتناقه للمسيحية واعتناقها للديانة الإسلامية، إلا أن زواجهما تم بمباركة الأهل والأصدقاء.

 

وسام بريدي وريم السعيدي

وسام بريدي وريم السعيدي

وسام بريدي وريم السعيدي

 

وجمع الثنائي قصة حب دامت لأكثر من عام، بعد مشاركة "ريم" في برنامج "رقص النجوم" الذي يقدمه الإعلامي "وسام"، ثم أعلنا خطبتهما رسمياً ثم تزوجا بعقد مدني في إيطاليا.

 

وسام بريدي وريم السعيدي

وسام بريدي وريم السعيدي

 

مايا دياب وعباس ناصر

تزوجت المغنية اللبنانية مايا دياب، التي تعتنق المسيحية من رجل الأعمال المسلم عباس ناصر، زواجاً مدنياً، حيث تعرفت عليه في سهرة وبعدها جرى التعارف بينهما عن قرب وتطورت الامور أكثر فأكثر، فعاشت معه "مساكنة" لمدة سنتين قبل ان يقررا الزواج عام 2006، حينما كانت تبلغ من العمر 25 عاماً.

 

مايا دياب وعباس ناصر

مايا دياب وعباس ناصر

مايا دياب وعباس ناصر وابنتهما كاي

 

وعلى الرغم من اختلاف ديانتهما، إلا أن "مايا" لم تلق اي اعتراضات من أهلها أو أهل زوجها عباس، علما بأنه متزوجاً ولديه أولاد، ثم أنجبا الثنائي ابنتهما "كاي"، لكنهما انفصلا بعد ذلك.

 

مايا دياب وعباس ناصر

مايا دياب وعباس ناصر

 

ملحم بركات ومي حريري 

تزوجت الفنانة اللبنانية مي حريري، من النجم القدير ملحم بركات زواجاً مدنياً، منذ أكثر من 20  عاما، وأنجبت منه ابنها الوحيد "ملحم جونيور"، وظل كل منهما محتفظاً بديانته فهي احتفظت باعتناقها للإسلام، وهو ظل يدين المسيحية.

 

ملحم بركات ومي حريري

ملحم بركات ومي حريري

ملحم بركات ومي حريري

 

ازدادت حدة الخلافات بينهما، حتى انفصلا بعد عدة سنوات، على الرغم من أنها أكدت في أكثر من حوار تليفزيوني لها أنه أكثر أزواجها احتراماً، كما ظهرت في جنازته وهي منهارة من شدة البكاء والحزن على فراقه.

 

ملحم بركات ومي حريري

مي حريري وابنها من ملحم بركات

ملحم بركات ومي حريري

ملحم بركات ومي حريري

 

جورج وسوف وندى زيدان

تزوجت اليمنية ندى زيدان بطلة الراليات القطرية من المطرب الكبير جورج وسوف زواجاً مدنياً منذ سنوات، الأمر الذي عرضها للعديد من الانتقادات اللاذعة، نظراً لكونها مسلمة وهو يعتنق الديانة المسيحية، فضلاً عن أن المجتمع الخليجي التي تنتمي له "ندى" لا يعترف بمثل هذه الزيجات، ثم قررا الإنفصال بعد زواج استمر 5 أشهر، وبعدها أنجبت ابنتها "عيون".

 

جورج وسوف وندى زيدان

عيون ابنة جورج وسوف وندى زيدان

جورج وسوف وندى زيدان

جورج وسوف وندى زيدان

 

لمزيد من أخبار الفن على بوابة الوفد اضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــا