رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

مهرجان كان السينمائي2022| قصة فيلم الافتتاح وتفاصيل الليلة الأولى

ثقافة وفن

الثلاثاء, 17 مايو 2022 13:23
مهرجان كان السينمائي2022| قصة فيلم الافتتاح وتفاصيل الليلة الأولىمهرجان كان 2022
كتبت - تقى عادل

تنطلق، اليوم، فعاليات الدورة الـ 75 من مهرجان كان السينمائي بحضور عدد كبير من نجوم الفن حول العالم على السجادة الحمراء، وتستمر فعالياته حتى 28 من مايو الجاري.

اقرأ أيضًا..علاقة جيم كاري بـ البوستر الرسمي لمهرجان كان2022

مراسم افتتاح مهرجان كان السينمائي وتفاصيل فيلم final cut

تبدأ فعاليات الافتتاح في الـ7 مساء بقصر المهرجان على ساحل كان، ووقع الاختيار على الممثلة الفرنسية البلجيكية "فيرجيني إيفيرا" لتقديم حفلي الافتتاح والختام.

 

تتضمن فعاليات الافتتاح عرض فيلم "Final Cut" ويعرض حياة الزومبي بشكلٍ كوميدي، حيث تدور احداثه حول طاقم تصوير سينمائى يصورون فيلم عن الزومبى بميزانية منخفضة، لكن تهاجمهم كائنات زومبى حقيقية، من بطولة" بيرينيس بيجو ورومان دوريس وماتيلدا لوتز وإخراج ميشيل هازنافيسيوس، وهو إعادة من نسخة الفيلم اليابانى "One cut of the dead".

تفاصيل ليلة افتتاح مهرجان كان السينمائي 2022

يشهد حفل الافتتاح ، حضورا وتكريما

خاصا للممثل الحائز على الأوسكار فورست ويتكر، ومنحه السعفة الذهبية عن مشواره الفني ومساهمته في إثراء السينما العالمية

 

يشارك ويتكر في المهرجان بفيلمه الجديد "من أجل السلام -  For the Sake of Peace" وهو عمل من إنتاجه ويعرض بشكل خاص يوم الأربعاء 18 مايو وتدور أحداثه عن دولة جنوب السودان. 

 

وقال فورست ويتكر في تصريحات له، إن مهرجان كان غير حياته قبل 34 عاما حينما حضره لأول مرة، مشيرا إلى أنه اتخذ قرارا صحيحا بتكريس أعماله لقصص من أجل الإنسانية، ودائما يشرفه العودة إلى هذه المهرجان الجميل لعرض أعماله الخاصة. 

 

وعبر فورست ويتكر عن فخره ليتم تكريمه في الذكرى السنوية الـ 75 لمهرجان كان، بعدم تم حصوله سابقا على جائزة

أفضل ممثل عن فيلم Bird.

 

 

وتزينت شوارع فرنسا خاصةً المحيطة بالمهرجان بالصور الدعائية الرسمية للمهرجان التي تضمنت رقم الدورة بخلفية بين السماء والسحاب، مصطحبًا بسلم يصعد عليه أحد الأشخاص 

هذا وتتنافس في المسابقة الرسمية 18 فيلمًا لمجموعة من أكبر مخرجي العالم أمثال هوريكازو كوريدا، كرستيان مونجيو، دافيد كرونينبرج، الأخوين جان بيير ولوك دردان، روبن أوستلوند، أرنو دبليشان، جيمس جراي، بارك تشان ووك.

 

بينما ضمت أقسام البرنامج خارج المسابقة أفلام مخرجين كبار أمثال إيثان كوين، سيرجي لوزنيتسا، باز لورمان، جورج ميللر، ماركو بيللوكيو، أوليفيه أساياس.

 

أما السينما العربية فتغيب للمرة الأولى منذ عدة أعوام عن الاختيارات الرسمية بشكل مباشر، ليقتصر حضورها على مخرجين أوروبيين ذوي أصول عربية، هم المخرج السويدي مصري الأصل

طارق صالح الذي يشارك فيلمه "ولد من الجنة Boy From Heaven" في المسابقة الدولية، والفرنسي من أصل جزائري رشيد بوشارب الذي يُعرض فيلمه "أخواننا Nos Frangins" في قسم عروض كان الأولى Cannes Premiere.

 

كما أعلن المهرجان عن فيلم افتتاحه وهو فيلم "زد مثل زدComme Z Z" للمخرج الفرنسي الشهير ميشيل هازانافيسوس.

 

لمزيد من أخبار الفن..اضغط هنا

أهم الاخبار