رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

ما أبرز محطات سعاد حسني التي يحتفل جوجل بذكرى ميلادها اليوم؟

الفنانة الراحلة سعاد
الفنانة الراحلة سعاد حسني

تصدر اسم الفنانة المصرية الراحلة سعاد حسنيSoad Hosny ،  على مؤشر البحث العالمى "جوجل"، الذى يحتفل به اليوم، الأربعاء بذكرى ميلادها الـ79، فهي من مواليد يوم السادس والعشرين من يناير من عام 1943 ميلاديًا.

وتحتفل شركة جوجل اليوم بذكرى ميلاد "السندريلا" الـ 79 من خلال شعار احتفالي جديد Google Doodle يظهر على موقع بحث جوجل في الدول العربية، وذلك كما اعتادت دائما الاحتفاء بذكرى ميلاد الشخصيات المؤثرة، بما في ذلك الفنانين والأدباء والعلماء وغيرهم.

اقرأ أيضًا

في ذكري وفاة سعاد حسني.. صور نادرة من أرشيف السندريلا

 وقالت Google إن الاحتفال بذكرى ميلاد سعاد حسني Soad Hosny يأتي لكونها فنانة متعددة المواهب ومن أكثر المممثلات تأثيرا في السينما المصرية والعربية، كما أنها تعتبر رمزا لتمكين المرأة المصرية خاصة والدولية علي وجه العموم. 

 

لكن ما هي أبرز محطات الفنانة الراحلة سعاد حسني، والتي توضحها "بوابة الوفد "في التقرير التالي ؟


 من هي الفنانة "سعاد حسني"


ولدت الفنانة المصرية سعاد محمد كمال حسني التي اشتهرت باسم سعاد حسني Soad Hosny، في العاصمة المصرية القاهرة، وبالتحديد في حي بولاق لعائلة فنية كبيرة.

 أبوها الخطاط السوري محمد حسنى البابا "البابانى"، ينحدر من أصول كردية، قدم من سوريا إلى مصر وقام بزخرفة كسوة الكعبة حينما كان يعمل فى القصر الملكى السعودى ويعتبر من أشهر خطاطى يافا وكبار الخطاطين العرب واستدعاه الملك الفاروق ليتولى إدارة مدرسة تحسين الخطوط الملكية وكان مقرها مدرسة خليل آجا الثانوية فى العباسية.

 جدها المطرب السورى حسنى البابا وشقيقه الممثل الكوميدى أنور البابا الذى اشتهر بأداء دور "أم كامل" الذى جسد شخصية المرأة الشامية أفضل من المرأة ذاتها.
وكان ترتيبها العاشر من أصل 16 ابن وابنة ولدت وانفصل الوالدان ولم يتجاوز عمر السندريلا سوى 5 أعوام، وعاشت مع شقيقاتها في حضانة أمها وتلقت التعليم من البيت.

 وبدأت الفنانة المصرية الكبيرة حياتها الفنية في مرحلة الطفولة منذ سن الثالثة، حيث عملت كمغنية لبرنامج "بابا شارو" الإذاعي المصري الشهير للأطفال.

 

بداية حياة "سعاد حسني" الفنية 


كان الفضل في دخول "سعاد حسني" الفن هو الشاعر عبد الرحمن الخميسي عندما منحها دور أوفيليا في مسرحيته "هاملت" لشكسبير وبعدها أسند إليها المخرج هنري بركات دور البطولة وهي في سن السابعة عشر من عمرها في فيلم "حسن ونعيمة" عام 1959، بجانب المطرب محرم فؤاد، والذي كان بمثابة انطلاقة حقيقية لها وبعدها امتعتنا السندريلا بأعمال فنية بقيت خالدة في ذاكرة السينما، وتصدرت 9 أعمال للسندريلا في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية، وذلك حسب استفتاء النقاد عام 1996.
حملت الفنانة المصرية التي تحتفل بها جوجل سعاد حسني "السندريلا"


91عملا فنيا صنع مسيرة "سعاد حسني" 


 لكن نجومية سعاد حسني Soad Hosny ، التي تصدرت جوجل اليوم وصلت إلي أكثر من 91 فيلمًا سينمائيًا متنوعًا شاركت فيهم إلى جانب مجموعة من أفضل الفنانين في تاريخ السينما المصرية، كما تنوعت فيها أدوارها بين الاستعراض والتمثيل والرقص والغناء. 
 
 91 فيلمًا هى التى صنعت مسيرة النجمة الكبيرة سعاد حسنى مع الفن السابع، يشكل الكثير منهم علامات فى تاريخ السينما المصرية، وتم اختيار 9 أفلام منهم ضمن قائمة أهم 100 فيلم مصرى عبر التاريخ، من أشهر أفلام السندريلا، خلى بالك من زوزو، صغيرة على الحب، وفيلم الكرنك عن رواية الأديب الكبير نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل، الزوجة الثانية، العريس يصل غدا، الست الناظرة، المشبوه، للرجال فقط، حب فى الزنزانة، الاختيار، على من

نطلق الرصاص، السفيرة العزيزة، غريب فى بيتي، عصفور فى الشرق وغيرها الكثير من الأفلام التى حققت نجاحات جماهيرية كبيرة.

- آخر أعمالها عمل إذاعى شعرى صوتى باسم "عجبى" من رباعيات صلاح جاهين سجلته لصالح إذاعة بى بى سى العربية فى لندن، بالإضافة إلى تقديمها قصيدة "المكنجي" لصلاح جاهين، إبّان انتفاضة الأقصى دعمًا للشعب الفلسطينى.

- شاركت بالبطولة فى أفلام تاريخية منها فيلم "القادسية" مع المخرج صلاح أبو سيف الذى حكى قصة معركة القادسية بالتفصيل.

زيجات الفنانة "سعاد حسني"


  تزوجت "السندريلا " من المصور والمخرج صلاح كُريم لمدة عامين تقريبًا حيث تطلّقا فى عام 1968، ثم اقترنت بعلي بدرخان ابن المخرج أحمد بدرخان في عام 1970، واستمر زواجها منهُ طيلة أحد عشر عامًا، إلى أن افترقا في عام 1981، ثم فى السنة ذاتها، تزوجت زكى فطين عبد الوهاب ابن ليلى مراد وكان طالبًا فى السنة النهائية بقسم الإخراج فى معهد السينما، إلا أنّهما انفصلا بعد عدة أشهر فقط من الزواج بسبب معارضة والدة "فطين".

  آخر زيجاتها كانت فى عام 1987 من كاتب السيناريو ماهر عواد وقضيا سويا 14 عاما. لم تنجب من أى زيجة رغم تعدد مرات حملها من علي بدر خان، حيث كان ينتهى بالإجهاض، بسبب الضغط الذي كانت تتعرض له خلال عملها.

  رغم كثرة الأدوار التى برعت سعاد حسنى فى تجسيدها على الشاشة الفضية، يظل إتقانها المتميز لدور الفلاحة المصرية من أروع ما جسدت، ولعبت سعاد حسنى دور الفلاحة المصرية فى أكثر من عمل فنى كان أولها فيلم حسن ونعيمة الذى كان بمثابة نقطة انطلاقها نحو النجومية، التى وصلت لقمتها في فيلم "الزوجة الثانية" التي كانت فيه أجمل فلاحة عرفتها شاشة السينما.


  وفاة الفنانة "سعاد حسني "


وتوفت الفنانة "سعاد حسني "في 21 يونيو 2001، وذلك في حادث غامض بعد سقوطها من شرفة شقتها في لندن، وأدت طريقة وفاتها إلى العديد من التكهنات حول ما إذا كانت الوفاة طبيعية أو مدبرة، والتي لم نعرف حقيقتها حتى الآن. 

 

موضوعات ذات صلة 

فيديو..مذكرات سعاد حسنى سبب وفاتها

مفاجأة "مبارك" صاحب قرار اغتيال السندريلا

‮"‬الوفد الأسبوعي‮" ‬تنشر نص التحقيقات مع الضابط موافي في قضية انحراف المخابرات
صفوت الشريف‮: ‬صورت سعاد حسني وبرلنتي واعتماد بنفسي لتجنيدهم
‮ ‬