رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مهرجان كان السينمائي 2021 .. قائمة أفلام غنية بالنجوم وسجادة حمراء بدون قبلات

مهرجان كان السينمائي
مهرجان كان السينمائي الدولي 2021

ينعقد مجدداً هذا العام 2021 مهرجان كان السينمائي الدولي في نسخته الـ74 من السادس إلى السابع عشر من يوليو، بعدما تعذرت اقامته العام الماضي 2020 جراء تفشي فيروس كورونا، وذلك بعدما أرجئ عن موعده المعتاد في مايو بسبب القيود الصحية التي كانت مفروضة في فرنسا، ويشارك في هذه الدورة عدد هائل من كبار المخرجين العالميين مثل ويس أندرسون، أصغر فرهادي، ميا هانسن لوف الذين يتنافسون جميعهم على السعفة الذهبية.

 

اقرأ ايضاً .. تفاصيل المؤتمر الصحفي لأعضاء لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي .. صور

 

وتفرض إقامة المهرجان في ظل هذه الأزمة المستمرة الكثير من المحاذير الصحية؛ فإدارة المهرجان شددت على أهمية احترام قواعد التباعد الاجتماعي، والحد من عدد الحضور في القاعات السينمائية، كما فرضت على المشاركين في المهرجان القيام بإختبار الكشف عن فيروس كورونا كل 48 ساعة في حال لم يكونوا تلقوا التطعيم منذ مدة تقل عن 14 يوما وسيكون مطلوبا إبراز البطاقة الصحية.

 

 

وذكّر المنظمون بأن الجائحة "لم تُهزم بعد"، ولكن إذا استمر رفع القيود والحجر كما هو مخطط له، ستقام العروض من دون تحديد نسبة معينة من الجمهور.

 

 

وقال رئيس المهرجان بيار ليسكور "لن نكون قادرين على التصرف بإهمال، ولن نكثر من الاحتفالات".

 

مهرجان كان السينمائي

كما قال النائب العام لكان تيري فريمو أثناء المؤتمر الصحفي للإعلان عن أفلام المسابقة الرسمية "تعودنا تبادل القبل على الريد كاربت، ولكن لن نفعل ذلك وسيكون القلب في الموعد".

 

وأضاف، سنكتشف بذلك نسخة غير مسبوقة تغيب عنها اللمسات والقبل والغزل التي تتنازع على التقاطها عدسات المصورين في عالم ساحر من المشاهير، يخلب ألباب الملايين عبر العالم، ولكن رغم الكمامات بمثابة "أقنعة"، ستبقى السينما وجها حقيقيا ولامعا وتبقى القلوب الشغوفة بالفن السابع في ذروة دقاتها. 

 

مهرجان كان السينمائي

قبل ساعات من انطلاقه.. الاستعدادات النهائية لمهرجان كان السينمائي 2021

 

حدث سينمائي استثنائي

يعد مهرجان كان السينمائي، واجهة عالمية للأفلام الفرنسية كما الدولية وهو من أهم مهرجانات الفن السابع التي يشارك فيها كوكبة كبيرة من أشهر نجوم السينما ومخرجيها، بالإضافة إلى استقطابه أكثر من 40 ألف مهني وعامل في قطاع السينما ومئتي ألف مشاهد.

 

وعادة ما تضم لجنة التحكيم الموكلة الحكم على جودة الأفلام في المسابقة الرسمية، كبار النجوم العالميين والفرنسيين، وستضم لجنة التحكيم هذا العام تسعة أعضاء ويقع على عاتقها مهمة اختيار الفيلم الفائز بالسعفة الذهبية للمهرجان خلفا لفيلم "Parasite" الكوري الجنوبي الذي حاز على جائزة النسخة 73 عام 2019، واختير الممثل الرئيسي في هذا الفيلم سونغ كانغ ليكون عضوا في لجنة تحكيم هذه النسخة.

 

وتضم لجنة التحكيم أيضاً الممثل الفرنسي من أصل جزائري طاهر رحيم، الذي برز في دور سجين في فيلم "نبي" (The Profit) للمخرج الفرنسي جاك أوديار، ويشق طريقه الآن في هوليوود حيث أدى أخيراً إلى جانب الممثلة الأمريكية (جودي فوستر) دور سجين موريتاني في معتقل غوانتانامو في فيلم "الموريتاني" (The Mauritanian).

 

مهرجان كان السينمائي

وضمن اللجنة أيضا الممثلة والمخرجة ميلاني لوران التي أدارت مع سيريل ديون فيلم "دومان" الوثائقي عن البيئة، وهي إحدى القضايا التي تبناها المهرجان هذه السنة، وليست لوران هي الأخرى غريبة عن هوليوود، حيث طالما شاركت في عدد من الأعمال منذ فيلم "أوغاد بلا شرف" (Inglourious Basterds) لكوينتن تارانتينو. 

 

وبين أعضاء اللجنة ممثلة أخرى انتقلت إلى ما وراء الكاميرا هي الأمريكية ماغي غلينهال التي اشتهرت منذ فيلم "فارس الظلام" (The Dark night) وتعمل حالياً على فيلمها الأول كمخرجة.

 

ومن المخرجين كذلك من أعضاء لجنة التحكيم البرازيلي كليبير ميندونسا فيليو مخرج فيلم "Bacurau" الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم ضمن مسابقة المهرجان عام 2019، والنمساوية جيسيكا هاوزنر مخرجة فيلم "جو الصغير" (Little Joe) والفرنسية السنغالية ماتي ديوب التي نال فيلمها "Atlantic" عن الهجرة الجائزة الكبرى. 

 

مهرجان كان السينمائي

قائمة أسماء أعضاء لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 74

المخرج والمنتج والسيناريست الأمريكي سبايك لي – رئيسا
المخرجة الفرنسية السنغالية ماتي ديوب
الكاتبة والمغنية الفرنسية الكندية ميلين فارمر
الممثلة والمنتجة والمخرجة والسيناريست الأمريكية ماغي غلينهال
المخرجة والمنتجة والسيناريست النمساوية جيسيكا هاوزنر
الممثلة والمخرجة والسيناريست الفرنسية ميلاني لورون
المخرج والمنتج والسيناريست البرازيلي كليبير ميندونسا فيليو
الممثل الفرنسي طاهر رحيم
الممثل الكوري الجنوبي سونغ-كانغ هو

 

مهرجان كان

أهم الأفلام

 

ومن بين الأفلام المطروحة على لجنة التحكيم أعمال لمخرجين معروفين سبق أن حصلوا على جوائز في المهرجان، كالإيطالي ناني موريتي عن فيلمه "تري بياني" (الطوابق الثلاثة) والفرنسي جاك أوديار عن فيلم "ليزوليمبياد" (الأوليمبياد)، وأبيشاتبونغ ويراسيتاكول عن فيلمه الأول بالإنكليزية خارج تايلاند "ميموريا" (الذاكرة) مع تيلدا سوينتون وجان باليبار.

 

كما يتنافس على السعفة الذهبية ثلاثة أفلام أخرجتها نساء فرنسيات هن ميا هانسن-لاف (بيرغمان آيلند) وجوليا دوكورنو (تيتان) وكاترين كورسيني، ويخوض المنافسة أيضا المعارض الروسي كيريل سيريبرينكوف عن فيلمه "بيتروفز فلو"، والإيراني أصغر فرهادي عن فيلم "بطل" الذي صور في بلاده.

 

الأفلام العربية المشاركة في المهرجان

 

المغربي المثير للجدل نبيل عيوش حاضر في نسخة هذا العام بفيلمه "علّي صوتك" أو "إيقاعات الدار البيضاء" الذي يشارك للمرة الأولى في المسابقة الرسمية، وهو فيلم يقدم فيه الشباب المغربي بكل عنفوانه ونشاطه وآماله وطموحاته، شهيته للحياة والموسيقى والكتابة والغناء.

 

هناك أيضًا التونسية ليلى بوزيد عن فيلمها "مجنون فرح"، والمصري عمر الزهيري عن فيلمه "ريش" في أسبوع النقاد.

 

ومن جهة أخرى، فيلم المخرج التشادي محمد صالح هارون "لانغي، الروابط المقدسة" يشارك في السباق نحو السعفة الذهبية، ولغة التصوير فرنسية.

 

نشير أيضا أن المخرجة التونسية كوثر بن هنية عضو في لجنة تحكيم مسابقة قسم "سينيفونداسيون" الذي أنشأه المهرجان عام 1998 للأفلام القصيرة والمخصص للمتخرجين من مدارس السينما، وكانت بن هنية قد شاركت في السابق في قسم "نظرة ما" للاختيارات الرسمية، كما وصلت إلى نهائيات الدورة الأخيرة من جوائز الأوسكار.

 

أفلام المسابقة الرسميةلمهرجان كان

 

يشارك في المسابقة الرسمية هذا العام 24 فيلما، وهذه قائمة بعناوينها وأسماء مخرجيها وبلدانهم

 

فيلم الافتتاح "أنيت" (ليوس كاراكاس - فرنسا)

"حكاية زوجتي" (إيلديكو إينييدي - المجر)

"بنيديتا" (بول فيرهوفن - هولندا)

"جزيرة بيرغمان" (ميا هانسن-لوف - فرنسا)

"قُدْ سيارتي" (ريوسوك هماغوشي - اليابان)

"يوم العَلَم" (شون بن – الولايات المتحدة)

"ركبة عهد" (ناداف لبيد - إسرائيل)

"علِّي صوتك" (نبيل عيوش - المغرب)

"المقصورة رقم 6" (جوهو كوسمانن - فنلندا)

"حكاية جولي في 12 فصلا" (جواكيم ترير - النرويج)

"الشرخ" (كاترين كورسيني - فرنسا)

"اللامطمئنون" (جواكيم لافوس - بلجيكا)

"الأوليمبياد" (جاك أوديار - فرنسا)

"لانغي، الروابط المقدسة" (محمد صالح هارون - تشاد)

"الذاكرة" (أبيشتابونغ ويراسيتاكول - تايلاندا)

"نيترام" (جوستين كورزيل - أستراليا)

"فرنسا" (برونو دومون - فرنسا)

"حمى بيتروف" (كيريل سيربينيكوف - روسيا)

"الصاروخ الأحمر" (شون بيكر - الولايات المتحدة)

"البرقية الفرنسية" (ويس أندرسون – الولايات المتحدة)

"تيتانيوم" (جوليا دوكورانو - فرنسا)

"ثلاث طوابق" (تري بياني) (ناني موريتي - إيطاليا)

"لقد مر كل شيء على ما يرام" (فرانسوا أوزون - فرنسا)

"بطل" (أصغر فرهادي – إيران).

 

Tags موضوعات ذات صلة

 

استعدادات الدورة الـ 74 من مهرجان كان السينمائي

"ريش" المشاركة المصرية الأولي في مهرجان كان السينمائي 2021