رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

شارك في مهرجانات كان والقاهرة وأيام قرطاج

عرض فيلم أبو ليلا في مهرجان قابس بتونس

فن

الأحد, 20 يونيو 2021 14:29
عرض فيلم أبو ليلا في مهرجان قابس بتونسبوستر فيلم أبو ليلا

 يشارك الفيلم الجزائري أبو ليلا للمخرج أمين سيدي بومدين في فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان قابس سينما فن في تونس، ضمن برنامج عروض خاصة، ويعرض الفيلم اليوم الأحد 20 يونيو الساعة 2 ونصف عصراً بتوقيت تونس في قاعة L'agora Salle de Cinema.

 

مهرجان كان السينمائي:

 شهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي بفرنسا. الدورة الثالثة من مهرجان قابس سينما فن تبدأ من 18 وحتى 26 يونيو، وهو مهرجان سينمائي ناشئ ومستقل لسينما المؤلف، يسعى لإعادة التواصل مع العالم وإنهاء حالة الانعزال الثقافي، وشعاره الاحتفال بالفن بعيداً عن القيود.

 

 وسبق للفيلم المنافسة في مهرجانات عدة منها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما فاز

بجوائز دولية من أيام قرطاج السينمائية (أفضل ممثل)، مهرجان دا السينمائي ببرشلونة (جائزة النقاد)، مهرجان نيوشاتيل الدولي للأفلام السينمائية (أفضل فيلم روائي أجنبي) ومهرجان الفيلم الأوروبي بإشبيلية (أفضل فيلم).

 

أبطال فيلم أبو ليلا:

 تدور أحداث الفيلم في عام 1994، حيث يسافر صديقا الطفولة "س" ولطفي عبر الصحراء الجزائرية بحثاً عن أبو ليلي، الإرهابي الخطير الهارب. تبدو مهمة الصديقين مستحيلة، وبالتحديد في ظل عدم تأثر الصحراء بموجة الهجمات. يحاول لطفي إبعاد صديقه "س" عن العاصمة قدر المستطاع، وذلك لأنه لن يتحمل المزيد من سفك الدماء، ولكن كلما

توغلا في الصحراء، يتواجهان مع عنفهما الداخلي. الفيلم تأليف وإخراج أمين سيدي بومدين، ويشارك في بطولته سليمان بنواري، إلياس سالم، عزوز عبدالقادر، فؤاد ميغراغي، مريم مجكان، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم. المخرج أمين سيدي بومدين تخرج في قسم الإخراج السينمائي في المعهد الحر للسينما الفرنسية بباريس عام 2005.

 

للاطلاع على مزيد من أخبار "الفن" ببوابة الوفد الإلكترونية

 

 اختير فيلمه القصير الأول "الجزائر.. غداً" للمشاركة في العديد من المهرجانات الدولية حول العالم، بينما حصد فيلمه الثاني "الجزيرة" جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان دبي السينمائي الدولي. وفي عام 2014، أخرج بومدين تجربته القصيرة الثالثة "سريال ك" الذي عرض في أيام بجاية السينمائية. وأخيراً انتهى من فيلمه الروائي الطويل الأول "أبو ليلا"، وجرى تصوير أحداثه في الجزائر، كما اختير للمشاركة في النسخة 58 من أسبوع النقاد بـمهرجان كان السينمائي الدولي.

أهم الاخبار