عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من إصدارات مهرجان الإسماعيلية السينمائي.. تفاصيل "وجوه الحقيقة اتجاهات وتجارب فى السينما التسجيلية المصرية"

مهرجان ا لإسماعيلية
مهرجان ا لإسماعيلية السينمائي 22

ضمن احتفالات مهرجان الإسماعيلىة الدولى بالتجارب السينمائية الهامة، قامت الكاتبة والناقد الفنية صفاء الليثى بتقديم كتاب هام ضمن اصدرات المهرجان بعنوان "وجوه حقيقية واتجاهات وتجارب فى السينما التسجيلية"، متضمنا تحليل هام عن جذور الابداع عند خيرى بشارة وداود عبد السيد وتوفيق صالح ومحمد شعبان.

 

وتناول الباب الثانى المعنون باسم: مع سبق الإصرار الكلام عن تجارب عطيات الأبنودى فؤاد التهامى هاشم النحاس وعلى الغزولى ونبيهة لطفى وتكلم الباب الثالث : أبحاث مصورة عن تامر عزت فيولا شفيق محمد كامل القليوبى تقول المؤلفة صفاء الليثى كنا فى اجتماع الفن السابع، المجلة التى لا تعوض، اقترحت بابا للسينما التسجيلية، أسماه محمود الكردوسى " جماليات السينما التسجيلية "

 

اتبعت نصيحة الفنان محي الدين اللباد والناقد فاروق عبد القادر بالكتابة عما أعرفه، فكتبت عن جذور المخرجين خيرى بشارة وداوود عبد السيد وكنت شرفت بالعمل فى أفلامهم القصيرة كمساعدة للمونتير أحمد متولى.

 

وفى العمل لمست كم هى روح مختلفة تظلل العمل وتمنحه أسلوبا فريدا... ليست أفلاما تسجيلية يصدح فيها صوت معلق من خارج الصورة، وليست مهتمة بحصر إنجازات نظام ما، لكنها أفلام تعتنى بالبشر، بالناس الحقيقية، هادفة الكشف عن حقيقتهم وحقيقة أحلامهم... هى سينما الحقيقة حقا وهذا أفضل تعريف لها. أذهب إلى المركز القومى للسينما، أبحث عن الأفلام، أنقلها على شرائط " VHS" وفى المنزل أعمل على تفريغها لقطة لقطة، ومشهدا مشهدا، لأكتشف الجمال مع البساطة، والعمق مع التلقائية الناجمة عن ترك الشخصيات على سجيتها تتحدث عن نفسها.

 

يمر الأولاد على جلستى ويعلقون من وراء ظهرى بصوت حرصوا على أن أسمعه، ( إيه الأفلام اللى أمك بتتفرج عليها دى يا ابنى، بيتهيألى ماحدش بيتفرج عليها غيرها،) أبتسم وأواصل، وعندما يكبرون يصبحون هم مرجعى عن " هذه الأفلام" وخاصة فى نسخها الأجنبية ويتحول العشق إلى رغبة فى الدراسة والتحليل، تمدهم شبكة المعلومات الدولية بنماذج هائلة ومتطورة ومتعة لهذه الأفلام .

 

سينما الحقيقة، السينما التسجيلية. سيجد القارئ هنا بابا عنوانه " الجذور" توضح بدايات مخرجى الأفلام الروائية وتجاربهم الأولى مع السينما الوثائقية، فى مصر نستخدم مصطلح التسجيلية وهو نفس معنى الوثائقية فلا فرق. نجحت سلسلة الدراسات عن "جماليات السينما التسجيلية" فى لفت انتباه مخرجيها الكبار الذين سلكوا طريقها " مع سبق الإصرار والترصد" كما تقول المخرجة عطيات الأبنودى، فاكتمل العقد بدراسة عنها وعن الطفل الكبير على الغزولى و اليسارى المشارك هموم الوطن وقضاياه فؤاد التهامى، أما نبيهة لطفى فكانت لها مكانة خاصة فى القلب صديقة لدود فكان المقال " حديثا من القلب" يرسم صورتها وشخصيتها أكثر مما يركز على الأفلام التى قدمتها للسينما التسجيلية المصرية وقفز العنوان " فلاحة مصرية من جنوب لبنان" استعارته هى عنوانا لفيلم عنها بعد اختصاره إلى " مصرية من جنوب لبنان" .

 

تزدهر السينما التسجيلية فى العالم ويصبح لها قنوات تلفزيونية خاصة ومتنوعة وتتراجع فى مصر وتتخلى الدولة عنها فيحمل لواءها شباب يرغبون هم أيضا أن يقدموا خدمة لمجتمعهم فينتجون ويخرجون ويتحمسون لإنجاز أفلامهم التسجيلية فتخرج على شكل أبحاث هامة ومطولة تحلل الواقع المعيش وتشتبك مع مشكلاته، وتحاول فهم تعقيدات التغيرات التى حدثت للمصريين ومنها عمل تامر عزت " مكان اسمه الوطن" الذى أنتجه بنفسه باحثا عن السؤال يعنى إيه كلمة وطن. وأعمال المخرجة الباحثة " فيولا شفيق" وخاصة عملها الأخير " أريج رائحة الثورة" .

وعمل المخرج الكبير د. محمد كامل القليوبي عن إعدام العامل خميس في بدايات ثورة يوليو وفيلمه " اسمي مصطفى خميس " وعن التدين

الشعبي للمخرج الشاب محسن عبد الغني في " رب قلوب" والباب الرابع يستعرض تجارب متنوعة لمخرجين لا يربطهم جيل واحد ولم يتبلور اتجاههم بعد ومنها تداخل بين السياسة والفن.

اتجاهات وتجارب متنوعة في السينما التسجيلية المصرية حاولت عرضها قدر الإمكان ، ولا أزعم أنها فصل الخطاب فهذا كتاب سبقه جهود من باحثين ومخرجين جمعوا بين الكتابة النقدية والإخراج وعلى رأسهم الناقد المخرج هاشم النحاس تناولت جانبا من ابداعه ليكون مع ملاه ممن اختاروا السينما التسجيلية مع سبق الإصرار والترصد. 

 

صفاء الليثى حجاج مونتير وناقدة سينمائية - اسم الشهرة: صفاء الليثى 1975 : تخرجت من المعهد العالى للسينما قسم مونتاج، القاهرة مصر. 1993 : حصلت على جائزة أفضل مونتاج من مهرجان دمشق الدولى عن فيلمها الروائى الثانى" ثلاثة على الطريق" للمخرج محمد كامل القليوبى. 1998 : بدأت في كتابة المقالات والأبحاث عن السينما والأفلام وخاصة التسجيلية والقصيرة. 2003 : عضو لجنة تحكيم الفيبريسى في مهرجان تسالونيكي السينمائي الدولي 2005 : عضو لجنة تحكيم FIPRESCI في مهرجان مومباي السينمائي 2006عضو لجنة تحكيم FIPRESCI في مهرجان القاهرة السينمائى 2013 عضو لجنة تحكيم نقاد الفيبريسى FIPRESCI بمهرجان كان . عضوجمعية نقاد السينما المصريين منذ 1999 وحتى الآن. عضو مجلس الإدارة منذ عام 2004 أمين الصندوق عضو مجلس الإدارة منذ عام 2009 السكرتير العام عملت بوزارة الثقافة من قبل المجلس الأعلى للثقافة .

 

وتدرجت فى عدة وظائف. 2003المشرف على قسم المونتاج في بالمركز القومى للسينما. 2008مدير مركز الثقافة السينمائية بالمركز القومى للسينما. 2009 مدير عام الإنتاج بالمركز القومى للسينما. صدر لها 4 كتب فى السينما باللغة العربية: ) 2001 حسام علي ...الباحث عن الحقيقة ( إصدار مهرجان الشاشة العربية المستقلة. ) 2003 نادية شكري -- سيدة الصحبة) بمناسبة تكريمها بالمهرجان القومى للسينما(. ) 2004نجيب محفوظ في الأفلام القصيرة والوثائقية) إصدار مكتبة الإسكندرية ) 2013 (المبدع والملهم فى السينما الأخرى) إصدار مهرجان الشاشة العربية المستقلة.

2006-2007 شاركت فى تحرير مطبوعة النقاد " عالم السينما " وصدر منها 5 أعداد . كتبت المقالات والدراسات فى مجلة الفن السابع المصرية وسطور وجريدة البيان والعربى الناصرى وموقع عين على السينما ، وموقع الجزيرة الوثائقية. مستشار تحرير مجلة الفيلم فصلية مستقلة. 2014 رأست الدورة الأولى لمهرجان الجيزة للأفلام القصيرة تنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة.