رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء الدراما يقيّمون مسلسلات رمضان

هند صبري
هند صبري

لا يختلف كثيرون على أن دراما رمضان قدمت هذا الموسم وجبة درامية متنوعة أقلها الكوميديا واختفاء التاريخى والدينى، لكن الأكثر وضوحًا هو وجود دراما ذات صبغة وطنية مثل «الاختيار 2» و«القاهرة كابول» و«هجمة مرتدة» وهى أعمال تتم مشاهدتها بحكم هويتها. ودخل سباق المنافسة على ترتيب المشاهدة مسلسل محكم الصنعة مضمونًا وتمثيلًا وشكلًا وهو «لعبة نيوتن» لمنى زكى ومحمد ممدوح ومحمد فراج وعائشة بنت أحمد وسيد رجب. والموسم الدرامى الرمضانى اقترب من الانتهاء ومازالت هذه الأعمال فى مقدمة ترتيب المشاهدة مع مسلسلات متميزة تمثيلًا وإخراجًا ومضمونًا منها «زاهى زركش» للغول وسارق الكاميرا يحيى الفخرانى وياسر جلال بـ«ضل راجل» و«الطاووس» لجمال سليمان وكلاهما يحمل نفس القضية لكن الشكل والتناول الدرامى مختلف، وهناك أعمال لنجوم كبار مثل «السقا» و«كرارة» فى «نسل الأغراب» وهو عمل اعتبره البعض أنه مبالغ فى مضمونه والتمثيل المبالغ رغم قوة نجومه وشكله الدرامى وأن الديكور والشكل غالب على المضمون. ومسلسل «موسى» لمحمد رمضان حبكة جيدة وتناسق الديكور والإضاءة مع النص الدرامى، خاصة فى مسلسلات «ولاد ناس» و«خللى بالك من زيزى» وكذلك مسلسل «المداح» شكلًا ومضمونًا.. «الوفد» رصدت مع خبراء الصناعة دراما رمضان من حيث المضمون الدرامى والمستوى الإخراجى، والتناسق بين الشكل والمضمون:

 

كرم النجار: «نيوتن» عمل متكامل والدراما الوطنية إضافة.. و«نسل الأغراب» مبالغ فيه

 

الكاتب والسيناريست كرم النجار تحدث عن شكل النص الدرامى فى موسم رمضان قائلًا المتابعة المتأنية لبعض مسلسلات رمضان تؤكد أنها شديدة التميز هذا الموسم فى تنوعها من حيث تميز النص الدرامى ربما أكثرها جذبًا وتكاملًا بين القضية التى يطرحها ونجح المخرج والمؤلف تامر محسن فى عمل حالة من التناغم والتناسق بين الشكل الإخراجى بكل عناصره ومضمونه هو مسلسل لعبة نيوتن قضية مهمة تفضح أمريكا وتناقش الحلم الذى مازال يداعب البعض بالحصول على الجنسية من خلال ولادة الطفل هناك بجانب أن تمثيل منى زكى مدهش وفريق عمل روعة فى الأداء مثل محمد ممدوح ومحمد فراج وسيد رجب وكل المشاركين فيه. ويأتى مسلسل الاختيار 2 الأفضل فى إظهار الصور السوداء للإخوان وإرهابهم الأسود بشكل فيه تفاصيل ومشاعر إنسانية والاجتماعية شديدة التعبير خاصة فى الجزء الثانى وإن كان جنح فى بعض الحلقات للشكل التسجيلى على حساب الدراما. بينما مسلسل القاهرة كابول فيه أداء تمثيلى جميل خاصة لبطل العمل طارق لطفى لكن كان من الممكن أن يكون أفضل من ذلك بعيدًا عن المط والتطويل. بينما هجمة مرتدة البناء الدرامى له كان يحتاج إعادة صياغة. وأضاف أنا من عشاق السقا وكرارة فى مسلسل نسل الأغراب.

وكنت أتمنى أن يكون العمل أوقع من ذلك لكن (الأوفر اكتف) فى التمثيل والمبالغة فى الشكل والديكور على حساب المضمون أفقد العمل تميزه وقوة نجومه خاصة وأن السقا بالنسبة لى الممثل رقم واحد فى مصر... بينما الفخرانى بالنسبة لى ولكل المهتمين علامة مسجلة لدراما رمضان فهو ممثل حتى النخاع ومؤلف العمل عبدالرحيم كمال من أهم الكتاب الآن لكن أرى أن الفخرانى أكبر من النص الدرامى.. وأشار النجار هناك أعمال لم أتمكن مشاهدتها بسبب الزحمة ويظلمها التقسيم والترتيب فمثلًا لا يمكن أن تستثنى مسلسل ضل راجل للنجم المتطور ياسر جلال، حيث يلتقى فى نفس المضمون مع مسلسل الطاووس وأنا من محبى تمثيل ياسر جلال لكن العمل ربما لا يرتقى لقدرات ياسر جلال وكذلك جمال سليمان وأنا من عشاقه أيضًا.. مسلسل خلى بالك من زيزى لطيف والكوميديا فيه على أساس درامى وقضية مبنية على علم وصورة معقولة للكوميديا الغائبة هذا الموسم.. بينما البطولة المطلقة لم تضف لقدرات روجينا فى مسلسل بنت السلطان وكذلك ريهام حجاج.. بينما نيللى كريم ممثلة ممتازة ويسرا نجمة فوق العادة وياسمين ممثلة متميزة لكن أعمالهم تحتاج لإعادة مشاهدة وتظل الأولوية عندى فى التوافق الدرامى والإخراجى فى مسلسلات مثل لعبة نيوتن والاختيار 2 وكابول وموسى وزيزى.

 

مجدى أحمد على: التميز الإخراجى تفوق على النص الدرامى فى أعمال كثيرة

 

المخرج مجدى أحمد على يقول هناك تفوق إخراجى وحساسية الصورة والتوافق بين الصورة والمضمون فى عدد من المسلسلات كان أفضلها من حيث التوافق بين الصورة الإخراجية والشكل وبين المضمون جاء بحرفية شديدة فى مسلسل لعبة نيوتن،أما باقى الأعمال ففيها أيضًا صورة إخراجية وشكلية جيدة أكبر

وأفضل من الصورة الدرامية فى كثير من المسلسلات.. وأضاف هناك ديكورات وإضاءة وإكسسوارات عبرت عن طبيعة العمل والحارة بشكل جيد مثل ملوك الجدعنة ومسلسل موسى وبعض مسلسلات الدراما الشعبية الأخرى. وهناك أعمال الديكورات كان مبالغًا فيها بشكل كبير لدرجة الاستفزاز أحيانًا.. ودراما رمضان دائمًا تكون فرصة لتفريخ عناصر موهوبة سواء فى الإخراج المتميز جدًا هذا الموسم أو الوجوه الممثلة الصاعدة والكتاب والأهم هو وجود تشكيلة درامية ممتازة مضمونًا وشكلًا وتمثيلًا لكن ترتيب قوتها تمثلت فى تكامل عناصر النجاح من حيث التوافق بين النص الدرامى والشكل وعلى رأسها الاختيار ولعبة نيوتن وموسى وكابول وهجمة مرتدة، وضل راجل والطاووس، ناقشت قضايا مهمة مثل الاغتصاب والتحرش ومشاكل المدارس الخاصة مثل مسلسل ولاد ناس، والدجل فى المداح.

وأضاف طبعًا من الظلم وضع تصنيف وترتيب لأهمية المسلسلات لأن ذلك يظلمها والفرصة الأهم لها فى العرض الثانى بعيدًا عن زحمة العرض.

 

طارق الشناوى: الاختيار وكابول ونيوتن من أفضل الصور الدرامية

 

بينما يرى الناقد طارق الشناوى أن مسلسلات رمضان هذا الموسم قدمت بشكل جيد جدًا تنوعًا دراميًا كبيرًا أقل درجة هو الكوميديا، ولكن الدراما ذات الصبغة الوطنية قادت الموسم بنجاح وحافظت على الصدارة منذ بداية رمضان حتى الآن ولكن دخلت معها فى المنافسة من بداية النصف الثانى للمسلسلات أعمال مهمة وبها تكامل رائع بين النص الدرامى والشكل الإخراجى وأهم مسلسل لعبة نيوتن وهو يأتى بعد مسلسلى الاختيار 2 والقاهرة كابول من حيث التوافق بين النص الدرامى والإخراجى ونجح فيها بيتر ميمى وتامر محسن وحسام على أن يقدموا أنفسهم رموزًا لجيل الإخراج فى المستقبل.

وأضاف المنافسة قوية ومهمة وأعمال تطرح قضايا حيوية مثل ضل راجل، والطاووس، وولاد ناس، ومسلسلات لها بريق بأسماء نجومها مثل نجيب زاهى شركس الفخرانى وهو ممثل ممتع، يسرا ممثلة كبيرة لكن مسلسلها حرب أهلية أقل من قدراتها كممثلة، مسلسل موسى عمل جيد الصنع وفيه توافق كبير بين النص الدرامى والإخراجى والتمثيل ويضم فريق عمل ومؤلفًا ومخرجًا فوق العادة، منى زكى فى مسلسل نيوتن عمل فارق صناعة يحملون طموحًا كبيرًا فى الصف الأول وإبداعًا تمثيليًا لمنى زكى وفريق العمل وتوافق بين النص والمضمون.

مسلسل نسل الأغراب عمل جماهيرى وتجارى كبير وجاذبية نجومه للمشاهدة كبيرة لكن هناك مبالغة شديدة فى الديكور واهتمام بالشكل والصورة تفوق الحدث نفسه، لكنه عمل له مليون حساب فى تصنيف الجذب الجماهيرى بالتأكيد.. واختتم الشناوى كلامه لاشك أن تكامل الصورة الدرامية من حيث قوة النص الدرامى والمضمون وهى ميزة حاضرة فى معظم الأعمال والنص الإخراجى وظهرت بقوة لوجود مخرجين متميزين كان هناك تكامل كبير بين كل عناصر الكل الجمالى للعمل من ديكور وإكسسوارات وموسيقى تصويرية وملابس وإبهار فى الإضاءة فى معظم الأعمال ولكن يظل الجمهور هو صاحب القرار فى اختيار الأفضل له من العمال المعروضة من الدراما.