رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف وثّق السيناريست مصطفى محرم مسيرته الكتابية

مصطفى محرم
مصطفى محرم

سجّل الكاتب والمؤلف الكبير مصطفى محرم سجله الكتابي الطويل، من خلال كتابين إحداهما سينمائي والآخر درامي، حيث يعتبره الكثير من العاملين في مجال الكتابة والتأليف مرجع هام لبدء مسيرتهم الفنية.

 

بدايةً من كتاب "حياتى فى التليفزيون.. فن الكتابة الدرامية"، تم إصدار هذا الكتاب في 2017، وقدم محرم في مقدمته "بالنسبه لهذا الكتاب الذي أقدمه لكم، فسوف يجد القارىء في ذكرياتي عن عملي في مجال الكتابة للتليفزيون، خاصة ما يطلق عليه الآن بالدراما التليفزيونية بجميع أنواعها من التمثيلية القصيرة وتمثيلية السهرة والمسلسل الذى كانت تبلغ حلقاته سبع حلقات ثم ثلاث عشرة حلقة، ثم تطور بعد ذلك وفقا لرغبة المنتج المنفذ والمحطات التليفزيونية إلى ما يزيد على ثلاثين حلقة، وأوضح السيناريست محرم الأسباب الحقيقية وراء هذا التطور الذى يراه البعض وبالا على الدراما التليفزيونية وأيضاً من أهم أسباب تدهورها كما يسجل رأيه فيمن قابلهم فى مسيرته التليفزيونية.

 

 

إضافة إلى كتاب "حياتي في السينما"، الذي سجل فيه محرم مشواره السينمائي الكبير، وعن كثير من الأفلام المقتبسة، أو المسروقة، والتي شارك فيها ولم يعلم شيئا عن مصدرها الرئيس في النص الأصلي أو المأخوذة عنه المعالجة.

في الكتاب يتحدث مصطفى محرم عن حياته وأفلامه ورحلاته داخل الفيلم السينمائي في السينما المصرية، وعن طريقة تفكير كثير من المخرجين والمنتجين وشركاتهم المعروفة التي اتسعت إنتاجاتها فترتي الثمانينيات والتسعينييات من القرن الفائت، والممثلات والممثلين وتجد أسماء "نجلاء فتحي، جالا فهمي، نبيلة عبيد، إلهام شاهين، شهيرة، سعيد مرزوق، أشرف فهمي، أحمد يحيى، ايناس الدغيدي، وحيد حامد، نور الشريف، ممدوح الليثي، حسن عفيفي، جرجس فوزي، إبراهيم شوقي، وإيهاب وجمال الليثي".

إضافة إلى العديد من الصور للمؤلف مع داود عبدالسيد في مهرجانات قرطاج وكذلك سمير سيف ونادية الجندي وأميتاب باتشان وسمير صبري وزوجة المؤلف، فضلا عن صور من تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي دورة 2007.

 

كلمات ذات دلالة

مصطفى محرم

كتابات مصطفى محرم

وفاة مصطفى محرم

وفاة مصطفى محرم

رحيل مصطفى محرم