رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

122 ليس أولها.. أهم أفلام الرعب المصرية منذ منتصف الخمسينات وحتى الآن

يسرا في فيلم الإنس
يسرا في فيلم الإنس والجن

رغم تقنية أفلام الرعب الأمريكية، والتأثيرات الصوتية والبصرية، والمكياج والديكور، إلا ان لكل منا قصة في طفولته مع أفلام الرعب المصرية، التي لو شاهدناها في الوقت الحالي لرأيناها أشبه بالفيلم الكوميدي، ربما كان كل ذلك الرعب لأن الأبطال يتحدثون بنفس لغتنا.

نستعرض في هذا التقرير بعض هذه الأفلام المصرية، منذ العام 1954 وحتى الآن.

 

الرعب عام 1954.. يوسف بك وهبي.. "سفير جهنم"

قدم الفنان الكبير يوسف وهبي، فيلم رعب مصري تدور أحداثه حول اقدم صراع في التاريخ، وهو الصراع بين الإنسان والشيطان، وجسد "وهبي"، خلال الفيلم دور الشيطان، الذي ينتهز الفرص ليثبت تفوقه على البشر، وبعد محاولات عديدة من الإغواء، يحترق الشيطان، ليكتشف افراد الاسرة ان كل هذا لم يكن حقيقيًا وانه مجرد كابوس.

الرعب عام1955.. محمود المليجي وزكي رستم.. "موعد مع إبليس"

وهو على نفس خطى "سفير جهنم"، حيث تدور احداث الفيلم بين الإنسان وعدوه الشيطان الذي يعمل جاهدًا لإغوائه، ولكن النهاية متوقعة كالعادة، وهي توبة الطبيب، الذي يجسده "زكي رستم"، لينتصر على الشيطان الذي يجسده "محمود المليجي".

الرعب عام 1973.. عادل أدهم وشمس البارودي.. "المرأة التي غلبت الشيطان"

كعادة الأفلام في هذه الفترة، دارت قصة هذا الفيلم ايضًا حول الصراع بين الإنسان والشيطان، لكن الإختلاف في هذا الفلمي ان الشيطان هنا حفيد إبليس، الذي يجسده "عادل أدهم"، الذي يساعد فتاة لتكون جميلة وغنية مقابل إمتلاك روحها، ولكنها تستخدم جمالها في الإنتقام من أشخاص ظلموها.

الرعب في عام1985.. عادل إمام ويسرا.. "الإنس والجن"

وهو من أشهر افلام الرعب المصري، ومن هنا بدأ الإختلاف في الأدوار حيث تغيرت الخصوم هذه المرة، لتصبح الحرب بين الإنس والجن، حيث وقع عادل إمام وهو من بني"الجن"، في حب يسرا وهي من بني"الإنس"، ولكنه حب من طرف واحد، وبعد صراع طويل يموت الشر كالعادة، ويحترق الجن.

الرعب في عام1993.. نور الشريف.. الرقص مع الشيطان

هو أقرب للفانتازيا أو الخيال العلمي، وتدور احداثه خلال السفر عبر الزمن، وفي كل مرة يسافر فيها "نور الشريف" للماضي، يحاول اكتشاف كنز جديد، إلى أن يسافر في المستقبل ليكتشف انه مات في وقت معين ويحاول تغيير هذا في الماضي.

الرعب في عام 2002.. "نور الشريف وحسين فهمي".. اختفاء جعفر المصري

نعود من جديد لنفس العداوة بين الإنسان والشيطان، ولكن في هذه المرة، القصة مأخوذة من المسرحية العالمية "مركب بلا صياد"، للكاتب الإسباني "أليخاندرو كاسونا"، فـنجد في هذا الفيلم حسين فهمي يجسد دور الشيطان الذي يساعد نور الشريف"، مقابل إرتكابه جريمة قتل، باعتبارها أكبر جريمة يمكن ان يرتكبها الإنسان، ولكن بعد الجريمة يتحول الإتفاق بينهم لصراع.

الرعب في عام 2014.. "كريم عبد العزيز وخالد الصاوي".. الفيل

الأزرق

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا فاق كل التوقعات، وهو مأخوذ عن رواية الفيل الأزرق لأحمد مراد، وبالرغم من عدم تصنيفه من أفلام الرعب، وتم تصنيفه فيلم إثارة، إلا أنه رعب الكثيرين بالفعل، وتدور قصة الفيلم حول، طبيب نفسي يدعى يحيى، كان قد مر بظروف نفسية صعبة، بعد تعرضه لحادث توفت على إثره زوجته وابنته، وترك الطبيب العمل لمدة خمس سنوات على إثر تلك الصدمة، وبعد ذلك بدأ يعود إلى حياته الطبيعية، ليتلقى صدمة أخرى حين علم أن صديقه وزميله في الطب النفسي شريف "خالد الصاوي "، يعاني من انفصام بالشخصية، الذي أصيب به بسبب الجن، الذي إقتحم حياته، بسبب وشم على جسده، مما جعله يقتل زوجته.

الرعب في 2018.. "آسر يس ومحمد ممدوح".. تراب ألماس

هو فيلم تشويق وإثارة، ولكن يمكنك الشعور بالرعب من خلال الحبكة، وسرد الاحداث، وتدور احداث الفيلم حول حياة طه حسين الزهار، وهو شاب يعمل في إحدى الصيدليات، ويعيش مع والده القعيد الذي كان يعمل مدرسًا للتاريخ، وفي يوم من اﻷيام يعود طه من عمله ليكتشف مقتل والده في ظروف غامضة، ومع الوقت يكتشف "طه"، أسرار مظلمة لم يعلمها من قبل عن حياة والده من خلال مذكراته التي خلفها وراءه، مما يفتح أمام طه عالمًا كبيرًا من الفساد والجريمة لم يعلم بوجوده.

الرعب في2019.. "طارق لطفي واحمد الفيشاوي".. 122

وهو اول فيلم مصري رعب بتقنية الـ 4d، تدور احداثه خلال إطار اجتماعي عن قصة حب بين شاب من الطبقة الشعبية، وفتاة من الصم والبكم، تقودهما ظروف الحياة إلي الدخول في عالم من العمليات المشبوهة، ولكنهما يصابان بحادث أليم ويتم نقلهما إلى المستشفي، ليبدآ في مواجهة أسوأ كابوس في حياتهما، ويقضيان أوقات مفزعة بين جنبات هذا المستشفى.