بالصور.."هى" يرسم المرأة للجمهور الإيطالى

فن وثقافة

الخميس, 17 مايو 2012 15:59
بالصور..هى يرسم المرأة للجمهور الإيطالى جانب من الاحتفالية الثقافية والفنية بروما
كتب - صلاح صيام:

في إطار الأنشطة الثقافية والفنية التي تقيمها الأكاديمية المصرية للفنون بروما، افتتح د.أحمد ميتو مدير الأكاديمية احتفالية ثقافية وفنية كبرى بعنوان "هي" وسط حشد كبير من الجمهور الإيطالي والجالية المصرية بروما.

تضمنت الاحتفالية افتتاح خمسة معارض فنية عن المرأة بصفة عامة  والمصرية بصفة خاصة، تميزت بالجمع بين الرؤية الفنية المصرية والإيطالية في بوتقة واحدة، حيث استضافت القاعة الرئيسية بالأكاديمية كلا من معرض "المرأة المصرية..الازدواجية والتناقض" للفنان المصري الشاب وليد مطر، بالإضافة إلى معرض "المرأة المصرية.. الصحراء..المشربية..اليشمك..الخط العربي".
كما استضافت قاعة الأغراض المتعددة معرض "كليوباترا..ذكرى ملكة" للفنان روبيرتو لوتشياني، ويتضمن المعرض صورا لتماثيل كليوباترا في البلدان والثقافات المختلفة، وبالقاعة الصغرى بالأكاديمية معرض "خصوصية المرأة المصرية" للفنانة تريزا ميرولا، وتستمر جميع المعارض حتى 20 مايو الجارى

.
وفي اليوم الثاني للاحتفالية تضمن المؤتمر العلمى جلسة بحثية بعنوان "المرأة المصرية القديمة في عيون الآخر"، شارك بها مديرات المتاحف المصرية في إيطاليا، وقدمن من خلال الجلسة رؤيتهن للمرأة المصرية القديمة ، كما طرحن تجربتهن الشخصية كمديرات للمتاحف المصرية.
أعقب ذلك ورشة عمل لعدد من الباحثات المصريات بعنوان "هي .. الماضي والحاضر وأحلام المستقبل"، تضمنت عدد من الأوراق البحثية منها "المرأة المصرية..سبع مراحل لتطورها من خلال سبع لوحات فنية" للدكتورة أماني المفتي ، "المرأة المصرية كفاح مستمر" للدكتورة سحر صبحي عبد الحكيم ،"المرأة المصرية وشجاعة القدرة على الحلم" للدكتورة نسمة يوسف إدريس ، " رائدات مصريات.. هدى شعراوي ومؤتمر روما 1923 نموذجا" للدكتورة سنية شعراوي ، "البعد النفسي للمرأة المصرية" للدكتورة ماجدة المفتي.

أهم الاخبار