عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عوالم يوسف شاهين تجمع نجوم الفن فى باريس

بوابة الوفد الإلكترونية

حرص كل من المنتجة والمخرجة ماريان خورى وشقيقها المنتج والموزع جابى خورى، ونخبة من نجوم الفن يسرا اللوزى وأحمد يحيى ومحمود حميدة ولبلبة ونبيلة عبيد، ويسرا، على السفر اليوم إلى العاصمة الفرنسية باريس، للمشاركة فيما وصفه السينماتيك الفرنسى بأنه «رحلة فى عوالم يوسف شاهين». وهى احتفالية ينظمها بمناسبة مرور عشرة أعوام على رحيل المخرج المصرى العالمى يوسف شاهين، الذى وصفه بـ«المواطن العالمى» والتى بدأت الأربعاء الماضى.

شمل المعرض مجموعة من  مقتنيات شاهين وأرشيفه الخاص وأهم مخطوطاته التى كتبها بخط يده وديكوباج أفلامه وآلاته الموسيقية التى كان يعزف عليها مثل البيانو والأكورديون.

وعرضت الاحتفالية واحدا من أهم أفلام شاهين «باب الحديد»، الذى حُفر فى ذاكرة الملايين جنباً إلى جنب مع كلاسيكيات اللحظات السينمائية الشهيرة.

وشهدت الاحتفالية عرض نسخة مرممة من فيلمه «وداعا بونابرت» فى مهرجان كان منذ عامين ضمن

قسم كلاسيكيات كان، وفيلمه «المصير» الذى عرض فى الدورة الماضية للمهرجان نفسه على أحد شواطئ كان.

بالإضافة لعروض لأفلام شاهين بقاعة زاوية بسينما كريم بوسط القاهرة، وهى السينما التى وضع تصميمها شاهين بنفسه فى أوائل ثمانينيات القرن الماضي. والتى جذبت الآلاف من المصريين وخصوصا من الشباب.

المعرض سيستمر لمدة ستة أشهر، وساهم فى تنسيقه مع السينماتيك الفرنسى كل من الباحثة التونسية آمال قرمازى التى تقوم حاليا بإعداد رسالة دكتوراه فى إحدى الجامعات الفرنسية عن موسيقى يوسف شاهين، والفرنسى ريجيس روبير المسئول عن قسم الأبحاث بالسينماتيك.