رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دانى جلوفر: العالم ما زال يعانى العنصرية.. و«الأوسكار» خير مثال

دانى جلوفر
دانى جلوفر

حوار: محمد فهمى

 

أدعم المهرجانات المصرية لأن صناعها ليسوا مرفهين مثل السينما الأمريكية

والدتى سبب حبى للمرأة

يوسف شاهين مخرج عظيم.. وشاهدت فيلم «المهاجر» 3 مرات و«المصير» مرتين

سعدت بمقابلة «جميلة بوحيرد» ونتشابه فى حرصنا على حرية الشعوب

 

هو فنان أمريكى بدأ حياته ناشطاً فى الجماعات الساعية لتحسين حياة الأمريكيين ذوى البشرة السمراء لأبوين يعملان بالبريد، التحق فى بداية حياته بورشة لتعلم أصول فن التمثيل قبل أن يستقيل من عمله كإدارى فى إحدى المؤسسات المهمة ليبدأ مسيرته الفنية على خشبة المسرح للمرة الأولى فى مدينة لوس أنجلوس.. هذا هو النجم الأمريكى «دانى جلوفر» الذى بدأ مسيرته الفنية عام 1979 بفيلم «Escape from Alcatraz» قبل أن يشتهر بدور رجل الشرطة فى سلسلة أفلام السلاح القاتل، التى وضعته فى مصاف كبار النجوم، وحققت أعلى الإيرادات.

ورفض «جلوفر» حصر نفسه فى شخصية رجل الشرطة حيث برع فى تقديم الشخصية الرومانسية فى فيلم «Places in the Heart» وتألق فى تقديم الشر فى أفلام عديدة منها «Witness» و«Predator» و«The Color Purple»، كما نجح فى التقرب من الأطفال فى أفلام عديدة قدمها لما يتمتع به من موهبة فنية مميزة وضعته بين نجوم الصف الأول.

حاورنا دانى جلوفر خلال وجوده فى مصر مؤخرا وتحدث عن أمور كثيرة بصراحة منها التمييز العنصرى الذى تعرض له وانبهاره بالحضارة الفرعونية وحرصه المستمر على زيارة مصر، والممثل الذى يراه الأفضل على الإطلاق وغيرها من الأمور.

< هذه="" هى="" الزيارة="" الثالثة="" لك="" فى="" مصر="" فكيف="" تراها="">

- بالفعل قمت بزيارة مصر من قبل أثناء دعوتى لحضور مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وفى كل مرة يزداد تعلقى بها وأشاهدها أكثر جمالاً، وأرى مدينة الأقصر خلابة وعظيمة بما تحمله من آثار عظيمة وساحرة فاقت ما شاهدته فى الصور، وحققت حلمى بالسير فى وادى الملوك بالأقصر والأهرامات بالجيزة والنيل فى أسوان لما بها من خيال وإبداع حقيقى يصعب تكراره.

< وما="" هى="" أكثر="" الأماكن="" التى="" جعلتك="" تنبهر="" بالحضارة="">

- شعرت بعظمة البناء الذى تركه قدماء المصريين فى معبد فيلة والقرية النوبية وسحرنى نيل أسوان وأهل النوبة وأسوان بما لمسته فيهم من طيبة وصفاء وشعرت بالسعادة من المودة والحب الذى قابلته فى كل جولاتى بمحافظة أسوان من المواطنين والمسئولين حيث التقيت بمحافظ أسوان ودار بيننا حديث مطول حول مصر وأهلها وانطباعى عنها وعن مهرجان أسوان لأفلام المرأة الذى أراه مميزًا ويجب دعمه واستمراره.

 

< وماذا="" ستقول="" لأصدقائك="" عن="">

- بعد زيارتى للمرة الثالثة إلى مصر سأخبر كل أصدقائى عنها وعن طيبة أهلها وآثارها العظيمة وحضارتها التى لا يعلم الكثير عنها شيئًا وسأنصحهم بزيارتها لأنها مكان فريد وأرى أن السيدات فى أسوان عظيمات خاصة الذين قابلتهم ممن يعملون فى السياحة لأنهم يستقبلون الضيوف ويعاملونهم بغاية الكرم.

< ما="" الذى="" ينقص="" مصر="" لتعود="" كما="" كانت="" فى="" السابق="">

- يجب أن تهتم الحكومة فى مصر فى المقام الأول بتحسين الصورة المغلوطة التى أخذها الغرب، ويمكنها أن تستغل فى ذلك تاريخ مصر الفرعونية القديمة والآثار المنتشرة فيها وتوضيح كيف قامت الحضارة المصرية وأهم ملوكها لأن هذه أمور لا يعلمها إلا عدد قليل حول العالم، وهناك العديد من الشركات العالمية الجيدة فى التعامل مع مثل هذه الأمور.

< وكيف="" يمكن="" تحقيق="" هذا="">

- يجب أن تستعين مصر بشركات تسويق لتزيل الصورة السلبية التى صدرتها عدة وسائل إعلامية فى السنوات الأخيرة وهذا أمر يخالف ما شاهدته تمامًا فالأمور مستقرة أمنيًا وأهلها أراهم رائعين فى استقبالهم وحرصهم على بث المشاعر الإيجابية وهذا شاهدته معى ومع غيرى من الذين التقيت بهم أثناء زيارتى للأماكن السياحية وشراء الهدايا وأحببت الفرق النوبية وموسيقاهم ورقصت معهم عليها.

< وما="" تقييمك="" للمهرجانات="" المصرية="" التى="" قمت="">

- أرى مهرجانى أسوان لأفلام المرأة والأقصر للسينما الإفريقية مميزين للغاية لأنهما يقدمان محتوى مختلفًا عن غيرهما من المهرجانات وفى الوقت نفسه يعتمدان على الشباب بشكل أساسى ومهرجان أسوان قدم مجموعة مميزة من الأفلام والفعاليات التى حرصت على حضورها.

< وما="" هى="" الفعالية="" التى="" تراها="" الأهم="" فى="" مهرجان="" أسوان="" لأفلام="">

- ورش الشباب تعد الأهم فى أيام المهرجان لأنها قدمت مواهب جديدة مميزة من الشباب، والمهرجان له طبيعة خاصة لأنه يهتم بالمرأة والأفلام التى تتناول قضاياها بالإضافة إلى إقامته فى صعيد مصر وليس فى العاصمة.

 

< وكيف="" ترى="">

- إنها الزيارة الأولى لى لأسوان وأخبرنى البعض بأن زوجتى تشبه الملكة حتشبسوت وأنا استمتعت بأسوان وأراها مدينة خلابة بطبيعتها الساحرة ونيلها المتدفق وشعرت بالسعادة لتكريمى بها مع المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد فى دورة المهرجان الثانية لأننى عشقت مصر.

< كيف="" ترى="" مقابلتك="" بالمناضلة="" الجزائرية="" جميلة="" بوحيرد="" على="" أرض="">

- أنا سعيد بمقابلة جميلة بوحيرد وقرأت عنها كثيرًا قبل قدومى إلى مصر وعندما تحدثت معها اكتشفت أننا نتشابه فى أمور عديدة ومنها نوعية الكتب التى نحرص على اقتنائها وحرصنا على حرية الشعوب.

< وما="" دور="" المرأة="" فى="" حياتك="">

- والدتى هى سبب حبى للمرأة وتقديرى لها فهى مناضلة ذات شخصية قوية، وكانت السيدة الأولى فى عائلتها التى أصرت على استكمال تعمليها حتى المرحلة الجامعية، وتعلمت منها الكثير، وأعتقد أننى محظوظ بوجودها فى حياتى هى وزوجتى وكل النساء اللاتى عرفتهن.

< وكيف="" ترى="" المرأة="" فى="">

- مشاركة المرأة فى السينما خدمها كثيرا سواء كانت مشاركة أمام الكاميرا أو خلفها فى صناعة الفيلم والمرأة نافست بقوة هذا العام فى حفل جوائز الأوسكار على كل الجوائز ولم يتم حصرها فى جوائز التمثيل فقط فهى اليوم تنافس فى كل نواحى العملية الفنية.

 

< وماذا="" عن="" المرأة="">

- أعتقد أن النساء اللاتى التقيت بهن فى أسوان يشبهن والدتى ويؤكدن أن هناك حراكًا نسائيًا عربيًا يشبه ما الحراك النسائى الذى حدث فى الدول الأوروبية وما أشاهده فى أمريكا.

< وما="" هو="" سبب="" نجاح="" زواجك="" وإشادة="" زوجتك="" الدائم="" بك="" وبتعاملك="">

- سر نجاح زواجى هو اعتذارى كل صباح لزوجتى عن كل الأمور السيئة التى سأقوم بها خلال يومى بجانب دعمها لى فى كل حياتى، فأنا نشأت فى عائلة المرأة هى التى تتخذ كل القرارات التى تخص الأسرة وهى التى تقوم بالتربية والتنشئة السليمة ومن

أمى تعلمت احترام المرأة وتقديرها.

< وهل="" لو="" تم="" توجيه="" الدعوة="" لك="" مجددًا="" من="" مهرجان="" مصرى="" ستحرص="" على="">

– أنا بالفعل أدعم المهرجانات المصرية والعربية بحضورى لأن صناع الأفلام الذين يشاركون بهذه المهرجانات ليسوا مرفهين مثل صناع السينما فى أمريكا وصناع السينما العرب يكافحون لتخرج أعمالهم وفكرهم إلى النور لأنهم يريدون تقديم ما يؤمنون به وأنا يجب أن أقف فى صفهم وأقول لهم أنا معكم دائمًا وأشكر الدولة المصرية وإدارة مهرجان أسوان لأفلام المرأة على دعوتى للمشاركة فى فعاليات الدورة الثانية بصحبة زوجتى التى أفخر بوجودها بجوارى خاصة أن المهرجان موجه بالأساس للنساء.

< قمت="" بزيارة="" مستشفى="" مجدى="" يعقوب="" كيف="" تراه="" مقارنة="" بالمراكز="" الطبية="">

- اندهشت من تجهيزات مستشفى مجدى يعقوب بأسوان ولم أكن أتخيل أنه بهذا القدر من الأهمية والرعاية والنظافة فهم يهتمون بصحة الأطفال والترفيه عنهم فى غرف الأنشطة المنتشرة بها ولمست به قدرًا كبيرًا من الإنسانية فى التخفيف عن المرضى من الأطفال.

 

< وكيف="" ترى="" معاناة="">

- أنا قريب من الأطفال حول العالم لأنى شخصية بسيطة ما زالت تحتفظ بنقائها والطفولة التى داخلها، فهذا ما نشأت عليه وتعلمته من والدى ووالدتى وأحاول تعليمه لنجلى فأنا ولدت بعد عام من الحرب العالمية وكان الجميع يعانى وقتها من ويلات الحرب ويحاول الخروج من تأثيرها ولذلك بث أهلى داخلى قدرًا كبيرًا من الحب وقبول الآخر.

< وما="" هى="" الأفلام="" المصرية="" أو="" العربية="" التى="" جذبت="">

- شاهدت فيلم المهاجر ليوسف شاهين 3 مرات وفيلم المصير مرتين لأن هذه الأعمال تحمل عمقًا كبيرًا فى أحداثها ولذلك يجب مشاهدتها أكثر من مرة واستمتعت به كمخرج جدًا لأنه متميز ومتمكن من أدواته ويعرف كيف يوظف الفنانين الذين يعملون معه.

< وما="" تعوقك="" على="" انتشار="" الأفلام="" التجارية="" فى="" العالم="" مقارنة="" بالأفلام="">

- أرفض حصر الأعمال السينما فى نمط أو نوع واحد وخاصة فى الأفلام التجارية ذات الطابع الأكشن أو التى تختص بصراعات الخير والشر وأفضل مشاهدة كل أنواع الأفلام خاصة التى تهتم بالقضايا الإنسانية.

< هل="" تابعت="" حملة="" me="">

- بالفعل تابعت حملة Me to وأؤيدها جدا لأنها ضد استغلال المرأة وأطالب دائمًا بتناول قضايا المرأة على الشاشة ليعلم بها الجميع ويتعاطف معها فى كل العالم لأن التحرش منتشر وغير مرتبط بدولة بعينها.

< وكيف="" ترى="" التمييز="" سواء="" حسب="" اللون="" أو="">

- ما زالت العنصرية أمر يعانى منه العالم وهو ما شاهدناه فى الأوسكار بعد استبعاد الممثلين ذوى البشرة السمراء، والتاريخ يثبت ذلك بشكل قاطع وذلك يعود إلى صناع السينما أنفسهم وليس إلى الفنانين، وللأسف العنصرية ما زالت موجودة فى أمريكا وبدراستى للوضع الاقتصادى فى البرازيل اكتشفت أن هناك ما يقرب من ١٠ ملايين برازيلى تم استعبادهم.

< وما="" رأيك="" كفنان="" فى="" تقييم="" الفن="" بشكل="" أخلاقى="" أو="">

- أنا كفنان لا يمكن أن أحكم على الشخصية بشكل أخلاقى لأنها تبقى فى النهاية مجرد شخصية من شخصيات عديدة علىّ تقديمها ولا تعبر عن شخصيتى الحقيقية.

< وكيف="" تقوم="" باختيار="">

 

- أحرص طيلة الوقت على الاختيار والمشاركة فى أعمال تحمل قضايا تمس المجتمع وتتناول حال المواطنين فى كل العالم لأن هموم الجميع مشتركة باختلاف درجاتها ويجب التعبير عنها.

< ومن="" الممثل="" الذى="" تعتبره="" الأفضل="" فى="">

- روبرت دينيرو هو الأعظم فى جيلى والأفضل على الإطلاق واستمتعت بالعمل معه فى فيلم dirty grandpa فهو ممثل يعرف جيدًا كيف يوظف كل أدواته ومشاعره فى الأعمال التى يقدمها.

< ولماذا="" اختفت="" الأفلام="" السياسية="" عن="" السينما="">

- السينما الأمريكية ترتبط بالظروف الإنتاجية فى المقام الأول وليست مرتبطة بالأمور السياسية والإنتاج اليوم مرتبط بالصيغة التجارية وبالتالى لم يعد هناك إنتاج لأفلام سياسية أو ساخرة من الأوضاع.

< وكيف="" ترى="" تأثير="" السوشيال="" ميديا="" فى="">

- السوشيال ميديا أزال كل حدود الدول وأصبح التواصل بين الجميع من أسهل الأمور ولم يعد يتم النظر كثيرا للاختلاف فى الشكل أو الدين أو اللغة فى دول كثيرة فكل ما يهم هو أن يكون كل طرف إنسانًا فى أفعاله وطباعه فقط وهذا الأكثر تأثيرًا فى العالم.