عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الاعتداء على المنشآت الصحية والأطباء.. عرض مستمر

اعتداء على طبيب
اعتداء على طبيب

تكررت حوادث الاعتداء على المنشآت الصحية والأطقم الطبية باختلاف تخصصاتهم ومقرات عملهم، حيث شهدت الفترة الأخيرة أكثر من واقعة مؤسفة كان أخرها ما حدث مع أطباء مستشفى النصر للتأمين بحلوان.

 

اقرأ أيضاً:- اتحاد المهن الطبية يطالب بسرعة إصدار قانون لتغليظ عقوبة التعدي على المنشآت الصحية

 

ليست المرة الأولى التى يتم فيها الاعتداء على طبيب فى أحد أقسام الطوارئ بمستشفى حكومى، ومن الواضح أنها ليست الأخيرة، وسط مشاهد متكررة تنضم إلى هذا المسلسل المستمر فى العرض منذ سنوات طويلة.

 

 

المطالبة بتغليظ عقوبة الاعتداء على أعضاء الفريق الطبى 

 

وطالب اتحاد نقابات المهن الطبية، والذى يضم نقابات: "الأطباء البشريين، أطباء الأسنان، الصيادلة، الأطباء البيطريين"، بضرورة إصدار مجلس النواب لقانون لتغليظ عقوبة الاعتداء على أعضاء الفريق الطبى بمختلف تخصصاتهم، والمنشآت الصحية.

 

ويؤثر تكرار تلك الحوادث سلباً على المنظومة الصحية، وتمثل عامل طرد للأطباء من العمل بالمؤسسات الحكومية خاصة أن كثيراً من البلاغات تنتهى بالصلح تحت ضغط وتهديدات من المعتديين على الأطقم الطبية، لذلك يجب أن يكون هناك عقوبات رادعة للحد من تلك الجرائم.

 

حملات توعية للحد من التعدي على الأطباء والمنشآت الصحية

 

وتبقى التوعية المجتمعية والتثقيف الصحى هما

السبيل الوحيد وحجر الأساس الحقيقى، لذلك يجب إطلاق حملات للتوعية من خلال وسائل الإعلام والسوشيال ميديا بشأن أضرار التعدى على المنشآت الصحية والفريق الطبى.

 

متى تتوقف سلسلة الاعتداءات على المنشآت الصحية والأطباء

 

وتتوقف تلك الاعتداءات حين يدرك المرضى أن الطبيب الموجود فى أقسام الطوارئ لا يغادر المستشفى بالأيام وربما بالأسابيع فى المعتاد، ولا يتمكن من النوم أكثر من دقائق قليلة فى كل يوم بسبب العجز فى عدد الأطباء الذى تعانى منه المنظومة الصحية منذ فترة.

 

 

وحين يستوعب المريض، أنه ليس هناك تقصير من الطبيب في علاجه، من المتوقع أن يتوقف هذا المسلسل، ويدرك الجميع عدم تقاعس طبيب عن عمل يمكنه أن ينقذ به حياة مريض مهما كلفه الأمر.

 

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news