رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باحثون ألمان يطورون سيارة تسير دون تدخل بشري

تمكن باحثون في جامعة برلين الحرة "Berlin Free University" الألمانية من تصنيع سيارة طال انتظارها تسير دون تدخل قائدها الذي يكتفي بالجلوس أمام مقود السيارة والاستمتاع بقيادة سلسة من "السيارة الروبوت".

وتحتاج السيارة الجديدة التي وجدت طريقها إلى شوارع برلين إذنا خاصا من السلطات للسير كونها في المراحل التجريبية، لكن مصنعيها يتوقعون نجاحا مستقبليا لها.
ويقول الباحثون إن السيارة بحاجة إلى برمجة جهاز كمبيوتر خاص بداخلها لتحديد الوجهة ثم يتركها السائق لتسير في طريقها دون حاجة إلى أي تدخل بشري.
وبحسب الفريق البحثي الذي صنع "السيارة الروبوت" فإن نظامها الحديث يعتمد على سلسلة من المجسات وأجهزة المراقبة والكاميرات التي تخلق صورة الكترونية للطريق أمام كمبيوتر السيارة الذي يقوم بدوره بتقييم الوضع وتحديد حركة السيارة واتجاهاتها وسرعتها.
ويقول تينوش جانجين، المتخصص في

اختبارات السلامة عقب اختبار السيارة الجديدة إنه في حال ما حدث أي عطل في النظام أو في أي من المجسات فبإمكان سائق السيارة التدخل للسيطرة عليها وقيادتها بشكل يدوي.
ومن ناحيته يقول البروفيسور بول روخاص أستاذ الذكاء الاصطناعي في جامعة برلين الحرة إن السيارة ظلت قيد التطوير لأربعة سنوات كاملة وتم اختبارها في مدرج طائرات غير مستخدم.
وأضاف أن السيارة بإمكاناتها الحالية تغير مفهوم القيادة فبدلا من توجه الشخص إلى السيارة أيا كانت فبإمكانه الآن انتظار السيارة في أي مكان يريده.