3 ملايين طالب يستفيدون من "ايديكس" للتعليم عبر الإنترنت

تكنولوجيا

الثلاثاء, 17 مارس 2015 13:11
3 ملايين طالب يستفيدون من ايديكس للتعليم عبر الإنترنت
الإسكندرية- بوابة الوفد- السيد سعيد

وقع الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، وويندي سيبولا؛ مديرة برنامج edX "ايديكس" للتعليم عبر الإنترنت التابع لمعهد ماساتشوستس للتقنية وجامعة هارفارد، اتفاقية لانضمام المكتبة إلى البرنامج، تقوم المكتبة بموجبها بإتاحة مواد تعليمية مجانية من خلال موقع البرنامج .

https://www.edx.org/course.
يعد ايديكس برنامج تعليمي مفتوح عبر الإنترنت، قام بإنشائه معهد ماساتشوستس للتقنية بالتعاون مع جامعة هارفارد في مايو 2012 لإتاحة محاضرات تعليمية مجانية بلغات مختلفة على الإنترنت.
يشارك في الموقع حوالي 60 جامعة ومؤسسة عالمية من خلال تقديم محاضرات تعليمية عبر الموقع. ويستخدم إيديكس حاليا نحو ثلاثة ملايين طالب وطالبة من مختلف بلاد العالم، حيث يقدم الموقع أكثر من 300 دورة تعليمية.
قال الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن مشاركة مكتبة الإسكندرية في البرنامج تأتي بمثابة إسهام كبير في مجال التعليم الإلكتروني باستخدام أسلوب المواد التعليمية المفتوحة عبر الانترنت (MOOC)، حيث ستقوم المكتبة بموجب الاتفاقية بتزويد الموقع بمواد تعليمية مجانية ومحاضرات مختلفة باللغة العربية والإنجليزية لتكون متاحة للطلاب والباحثين في مختلف أنحاء العالم عبر الانترنت بشكل مجاني.   
وأعربت وويندي سيبولا؛ مديرة موقع edX، عن سعادتها لانضمام مكتبة الإسكندرية للبرنامج، مبينة أن وجود المكتبة كعضو في "ايديكس" سيعمل على إثراء المحتوى التعليمي للموقع من خلال المحاضرات التي ستقدمها المكتبة حول الإسهامات والإنجازات العظيمة التي قدمتها مصر للعالم من العصور القديمة حتى يومنا هذا.
وأضافت أن مشاركة مؤسسة عريقة كمكتبة الإسكندرية في البرنامج سيعمل بالتأكيد على زيادة وعي الطلاب والباحثين المصريين بأهمية أسلوب التعليم عبر الانترنت وتعريفهم

بهذا الكم الكبير من المحاضرات المتاحة لهم مجانًا. 
ومن جانبها، أكدت الدكتورة عزة الخولي؛ رئيس قطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، إن مشاركة مكتبة الإسكندرية كعضو فعال في هذا البرنامج جنبًا إلى جنب مع جامعات عريقة مثل هارفارد وMIT وبيركلي، ومؤسسات علمية مثل السميثسونيان يتيح لها تقديم برامج باللغتين العربية والإنجليزية وتشجيع الدارسين من هذه الجامعات للالتحاق بدراسة برامج المكتبة وتشجيع الشباب المصري على التعليم المستمر واكتساب خبرات ومهارات جديدة من خلال هذه الشراكة.
ويعرض موقع edX محاضرات تعليمية على المستوى الجامعي في حقول عديدة من العلوم منها الهندسة والفيزياء والكيمياء وغيرها ونشرها في جميع أنحاء العالم باللغة الإنجليزية. الاشتراك فيها مجانا وهي تعمل على التوفيق بين التدريس والبحث العلمي.
يقدم الموقع أكثر من 300 دورة تعليمية في عدد كبير من المجالات؛ ومنها العلوم الإنسانية، الحاسب الآلي، الفيزياء، الرياضيات، التاريخ، الاقتصاد، الحقوق، الطبن الموسيقى، الفلسفة، الأدب، وغيرها، ويقدم الدورات أكثر من 400 محاضر عن طريق تقديم المحاضرات وشرح الموضوعات عبر الانترنت. كما تم منح أكثر من 100 ألف شهادة للطلاب المشاركين في الدورات التي يقدمها الموقع.
ويعد من أبرز أعضاء البرنامج جامعة بيركلي، جامعة بوسطن، جامعة السوربون، الجامعة الوطنية الاسترالية، معهد كاليفورنيا التقني "كالتيك"، جامعة كولومبيا البريطانية، جامعة كورنيل، كلية دارتموث، جامعة كولومبيا في نيويورك، المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ، جامعة كيوتو، جامعة شيكاغو، جامعة جورجتاون، جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا، جامعة تسينغ – هوا، جامعة رايس، جامعة ميونخ التقنية، جامعة واشنطن، جامعة نوتردام، جامعة تورونتو، وغيرهم.

أهم الاخبار