رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تكريم الفائزين في مسابقة خطط الأعمال التكنولوجية

تكنولوجيا

الأربعاء, 01 أكتوبر 2014 14:57
تكريم الفائزين في مسابقة خطط الأعمال التكنولوجيةالمهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات
كتب - جهاد عبدالمنعم:

شهد المهندس  عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور شريف حماد وزير البحث العلمي وبحضور العالم المصري الدكتور فاروق الباز والدكتور عبد الله النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا حفل تكريم الفائزين في الدورة التاسعة لمسابقة خطط الأعمال التكنولوجية العربية التي تنظمها جمعية اتصال بالتعاون مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا.


فاز بالمراكز الثلاثة الأولى 3 مشاريع عربية من فلسطين والأردن ومصر بقيمة إجمالية للجوائز بلغت 13 ألف دولار أميركي، حيث فاز بجائزة المركز الأول وقدرها 6 ألاف دولار مشروع فلسطيني في مجال الالكترونيات وهو عبارة عن جهاز لكشف الأوردة، بينما فاز بجائزة المركز الثاني وقدرها 4 ألاف دولار  مشروع من المملكة الأردنية بقيمة وهو عبارة عن تطوير لبرنامج حاسوبي يهدف لزيادة سرعة الانترنت على شبكات الاتصال اللاسلكي، وفاز بجائزة المركز الثالث وقدرها 3 آلاف دولار مشروع الكتاب من جمهورية مصر العربية وهو عبارة عن أستوديو ألعاب تعليمية.

أكد المهندس  عاطف حلمي على اهتمام ووزارة الاتصالات برواد الأعمال ودعمها لمشروعاتهم الجديدة التي تعتمد على الفكر

والإبداع والابتكار. مضيفاً أن ثروة مصر تتمثل في عقول أبنائها، وطاقاتها البشرية، لذا فمن الضروري العمل على استمرار دعم منظومة التكامل بين الشركات العالمية والمحلية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعد عاملا رئيسيا مشتركا في كافة عمليات التطوير والتحديث التي تتبناها الدولة لجذب الاستثمارات الأجنبية وخلق فرص عمل جديدة للشباب المصري.

كما أشار وزير الاتصالات إلى اهتمام الوزارة باكتشاف المواهب والأفكار الشابة المبتكرة وربطها بالصناعة، وتشجيع الشباب على تطوير حلول جديدة تواكب وتلبي احتياجاتنا في كافة القطاعات، بالإضافة إلى دعم الأفكار المبتكرة والمساهمة في نشرها لخدمة مجتمعاتنا العربية.

من جانبه أشاد الدكتور فاروق الباز العالم المصري المعروف ومدير مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأمريكية وعضو اللجنة الاستشارية للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بهذا الحدث وأهميته، نظرا للدور الحيوي الذي يلعبه رواد
الأعمال المصريين والعرب، من أصحاب الأفكار الإبتكارية في دفع عجلة التنمية المستدامة عبر قاطرة الابتكار والحلول غير التقليدية والتفكير خارج الصندوق. مؤكداً على أن مصر والدول العربية تقدر إمكانيات ومساهمات الشباب من رواد الأعمال كطاقات ابتكارية قادرة علي إحداث التغيير الإيجابي المطلوب، ويحفزهم علي ذلك ثقة وإيمان القيادة السياسية للبلاد، معرباً عن سعادته بمشاركة رواد الأعمال التكنولوجيين المصريين والعرب في هذا الحدث المصري العربي.

وأكد الدكتور  حازم الطحاوي رئيس مجلس إدارة جمعية اتصال على أهمية دعم الحكومة لرواد الأعمال وأصحاب الأفكار الإبداعية، مشيرا إلى أن المشروعات المقدمة لهذه المسابقة شملت عدة مجالات أبرزها: تخطيط الأعمال، التعليم، الالكترونيات، الدوائر المدمجة، الطاقة، البيئة، الطاقة النظيفة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، علوم الحياة ، تحلية المياه.

كما أشار الدكتور  عبد الله النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا إلى أهمية التعاون المشترك لدعم التنمية والتطوير في الوطن العربي، مؤكدا على أن نجاح هذه المسابقة يأتي من تحالف جميع الأطراف المشاركة فيه.

يذكر أن عدد الفرق العربية التي شاركت في المسابقة منذ بداية المسابقة 284 فريقا من 21 دولة عربية، تضم 535 رائدا للأعمال، منها 109 فرق مصرية تضم 209 رواد أعمال مصريين. وصل منها إلى المرحلة النهائية 15 فريقا لرواد الأعمال من 6 دول عربية هي: مصر، الأردن، لبنان، فلسطين، سوريا، واليمن.

 

أهم الاخبار