رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اتفاقية لتقديم خدمات التطبيقات المبتكرة عبر المحمول

أكد الدكتور حازم عبد العظيم الرئيس التنفيذى لمركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال أن مركز الإبداع التكنولوجى له دور وسيط للعلاقات بين الجهات المختلفة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من جهات حكومية من جهة و الشباب المبدع من جهة أخرى مؤكدا أن الإبداع وريادة الأعمال لهما العديد من الأدوار المختلفة فى أعقاب ثورة 25 يناير، حيث إن الأزمات هى العامل الرئيسى لوجود الإبداع .

جاء ذلك اليوم خلال ندوة الابتكار وريادة الأعمال ضمن فاعليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات كايرو أي سي تي 2011 في دورته الخامسة عشرة .

وأعلن عبدالعظيم عن توقيع اتفاقية تعاون بين مركز الإبداع التكنولوجى وشركة فودافون مصر لتقديم خدمات التطبيقات المبتكرة عبر المحمول مشيرًا إلى انه سيتم الإعلان عن تفاصيلها خلال اليوم الحالى والأخير للمؤتمر.

من جانبه أكد باسم حنفى مؤسس موقع سينما دوت كوم أن بداية المشروع كانت عام 2009 مشيرًا إلى أن هناك العديد من البرامج التى حصلت عليها الشركة من جانب هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات حيث يقدم الموقع مجموعة كبيرة من البيانات الخاصة بالأعمال السينمائية فى الوطن العربى إلى جانب وجود العديد من الأخبار، مشيرًا إلى أن هناك حوالى خمسة ملايين زيارة للموقع شهريا .

أوضح حنفي أن الاستفادة من الأعمال المبتكرة تعتبر من أهم العوامل لاستمرارها مطالبا بضرورة تشجيع الحكومة و دعم تلك الأفكار حتى يكون لها دور فعال فى المجتمع .

وحول الدعم الكامل للشركة المطروح من جانب ايتيدا، أكد حنفي أنه قد يكون له العديد من الفوائد فى بداية الأمر ولكن لابد من تحجيمه إلى حد كبير فيما بعد.

فى حين أكد زياد على الرئيس التنفيذى لشركة الزواد لخدمات المحمول والتى تعمل على تقديم خدمات برامج المحمول أن ما دفعه إلى إنشاء تلك الشركة يرجع إلى متابعته للعديد من التطورات فى مجال تطوير برامج المحمول عبر عمله خلال الفترة السابقة بشركة فودافون مصر .

أضاف أن الشركة قد قامت بطرح العديد من تلك البرامج منذ ستة أشهر عبر الموقع الإلكترونى الخاص بالشركة مشيرًا إلى أن هناك نصف مليون مشترك على الموقع حاليا.

وفيما يتعلق بمواهب الأعمال الحرة والاتجاه إليها أوضح زياد أن الاتجاه إلى ذلك يرجع إلى المواهب الذاتية للأفراد بشكل رئيسى نظرًا للعوامل الوراثية والبيئية التى نضج فيها الأطفال وغيرهم، منوهًا إلى أن التوعية بأهمية دعم الأفكار المبتكرة تعتبر من أهم العوامل التى تساعد على انتشارها بشكل كبير جدا ، حيث أن التركيز على خدمات الانترنت وفهم طبيعة السوق كانت من أهم أولوياتنا عن بداية عملنا بالشركة.

بينما أوضح شريف نصار الرئيس التنفيذى لموقع نفسك دوت كوم أن المشكلة الرئيسية لإنتاج وتطوير البرامج تتمثل فى مشكلة التوزيع والتجارة، حيث يتمثل أغلبها داخل القاهرة فى حين لايوجد أى شكل لها خارج القاهرة مما دفع الشركة إلى الاعتماد على التجارة الالكترونية من خلال موقع نفسك دوت كوم .

وفيما يتعلق بتمويل الشركة أوضح نصار

إلى أن الشركة لم تبدأ بمبلغ مالى كبير وإنما اعتمدت على وضع بعض الأموال البسيطة والاستمرار فى تدويرها كى يكون فرصة لزيادة الاستثمار فيما بعد ، إلى جانب أن التركيز على تقديم أفضل الخدمات الهدف وليس تحقيق العائد.

من جهته كشف ماجد غنيمة الرئيس التنفيذى بشركة وير ستارز لتقديم حلول المحمول عبر خدمات الحوسبة السحابية أن الهدف الرئيسى للشركة يتمثل فى إعادة تقديم حلول المحمول بشكل جيد جدا ، خاصة بعد التسابق الكبير من جانب المستخدمين على خدمات المحمول وتطبيقاته .

أشار غنيمة إلى أن نهضة الشعوب ترجع إلى ثلاث عوامل رئيسية يتمثل أولها فى المعرفة فحين أن العامل الثالث هو التعاون وثالثهما هو وجود الإعلام المحايد.

وعن دعم الوزارة الكامل لبعض المشروعات أوضح غنيمة أن لكل شركة لها ظروفها الخاصة ومن هنا لابد وأن يكون هناك فرصة لكل شركة مختلفة عنها غيرها وذلك حسب الاحتياجات الخاصة بها.

في شأن مختلف كشف خالد اسماعيل الرئيس التنفيذى لشركة sysdsoft قائلا: "إن الشركة قد حصلت على المركز الأول عالميا فى تقديم البرامج التى تعمل على تقديم خدمات 4g إلى جانب العديد من الخدمات التى تقدمها فى مجال الواى فاى ، والواى ماكس.

وأشار إلى أن استحواذ شركة إنتل العالمية على حقوق الملكية الفكرية فى شركة sysdsoft ،كان لما وجدته الشركة من إمكانيات مشيرا إلى أن ما كان مخططا له عند إنشاء الشركة هو بناء شركة على نطاق الشركات الهندية العاملة فى مجال تكنولوجيا المعلومات وهو ما لم يحدث بعد نظرا لاختلاف طبيعة المهندسين بين الهنديين والمصريين فى حين أن البديل الوحيد كان يتمثل فى اللجوء إلى شريك تقديم خدمات فى السوق .

وفيما يتعلق بالدور الذى تقوم به هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات تجاه عملية " الزيرو رسك " أوضح إسماعيل أنه نموذج لحضانات جيد إلى حد كبير ويجب الاستمرار به على الرغم من افتقاده لبعض الأمور كعنصر العضوية.