رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

Elon Musk يفشل في الاستحواذ على OpenAI

إيلون ماسك Elon Musk
إيلون ماسك Elon Musk

حاول Elon Musk، الذي أسس OpenAI مع Sam Altman وعدد قليل من المؤسسين الآخرين، السيطرة على الشركة الناشئة في عام 2018، لكنه فشل في ترك الشركة وتراجع أيضًا عن تبرعه الضخم الذي تعهد به بمبلغ مليار دولار، وفقًا لتقرير صادر عن موقع سيمافور الإخباري.

إيلون ماسك يشعر بالقلق الوجودي من الذكاء الاصطناعي

على الرغم من أن ماسك أوضح لألتمان أن المشروع سقط بشكل قاتل وراء Google، إلا أنه لم يكن كافيًا لإقناع التمان والمؤسسين الآخرين.


استقال ماسك في النهاية من مجلس إدارة شركة أوبن إيه آي في عام 2018، مشيرًا إلى تضارب المصالح مع عمله في تسلا في إشارة إلى التطورات في الذكاء الاصطناعي التي يتم تنفيذها في مشروع القيادة المستقلة لشركة تسلا.


ووفقًا للتقرير، فقد نكث أيضًا بوعده بتوفير تمويل بقيمة مليار دولار، ولم يساهم إلا بمبلغ 100 مليون دولار قبل أن ينسحب.

 

ونتيجة لذلك، لم يُترك OpenAI أي أموال لتغذية الموارد اللازمة وأصبحت شركة هادفة للربح في عام 2019. ويضيف التقرير: "ترك ذلك شركة OpenAI غير قادرة على دفع الرسوم الفلكية المرتبطة بتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على أجهزة الكمبيوتر العملاقة".

 

وكتبت الشركة في ذلك الوقت: "نريد زيادة قدرتنا على زيادة رأس المال مع الاستمرار في خدمة مهمتنا، ولا يوجد هيكل قانوني موجود مسبقًا نعرف أنه يحقق التوازن الصحيح".


بعد أقل من ستة أشهر من أن تصبح كيانًا هادفًا للربح، قامت Microsoft بضخ مليار دولار في OpenAI لدفعها لبناء كمبيوتر عملاق لتدريب النماذج الضخمة التي أنشأت في النهاية ChatGPT ومولد الصور DALL-E.

 

أحدث نموذج لغوي تم إطلاقه مؤخرًا، GPT-4، يحتوي على 1 تريليون معلمة.

 

ومع ذلك، أثار ماسك الآن تساؤلات حول الكيفية التي أصبحت بها مؤسسة غير ربحية شركة

ذات أرباح قصوى تبلغ 30 مليار دولار لصالح شركة ساتيا ناديلا العملاقة للتكنولوجيا.

 

"ما زلت في حيرة من أمري كيف أن منظمة غير ربحية تبرعت لها بمبلغ 100 مليون دولار أصبحت بطريقة ما قيمة سوقية ربحية قدرها 30 مليار دولار. إذا كان هذا قانونيًا، فلماذا لا يفعل الجميع ذلك؟" سخر.

 

قال ماسك يوم الجمعة إن مايكروسوفت حصلت على وصول حصري وكامل إلى قاعدة كود OpenAI كجزء من استثمارها في شركة الذكاء الاصطناعي التوليدية.

 

علاوة على ذلك، على مدار الأشهر القليلة الماضية، انتقد Musk الشركة مرارًا وتكرارًا لتثبيتها إجراءات وقائية تمنع ChatGPT من إنتاج نص قد يسيء إلى المستخدمين.

 

"يقع ChatGPT بالكامل داخل Microsoft Azure. عندما يتعلق الأمر بالدفع، يكون لديهم كل شيء، بما في ذلك أوزان النموذج".

 

مواجهة OpenAI

اتصل الرئيس التنفيذي لشركة Tesla بالعديد من باحثي الذكاء الاصطناعي لتشكيل مختبر جديد سيعمل على تطوير بديل لـ ChatGPT، وفقًا لمنشور التكنولوجيا الأمريكي The Information.

 

تواصل Musk أيضًا مع Igor Babuschkin، الباحث الذي ترك مؤخرًا وحدة DeepMind AI التابعة لشركة Alphabet ومتخصص في نوع نماذج التعلم الآلي التي تدعم برامج الدردشة مثل ChatGPT، وفقًا للتقرير.