عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انخفاض شحنات الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية في عام 2023

الهواتف الذكية
الهواتف الذكية

قالت شركة أبحاث تكنولوجيا المعلومات جارتنر، الثلاثاء، إن من المتوقع أن تنخفض شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف المحمولة للعام الثاني على التوالي في عام 2023، مع انخفاض شحنات الهواتف إلى أدنى مستوى لها منذ عشر سنوات.

الهواتف الغبية تعود للمستخدمين.. القديم يحلى
أضافت جارتنر أن من المتوقع أن تنخفض شحنات الهواتف المحمولة بنسبة 4٪ إلى 1.34 مليار وحدة في عام 2023، انخفاضًا من 1.40 مليار وحدة في عام 2022. بلغ مجموعها 1.43 مليار في عام 2021.


كان هذا قريبًا من مستوى الشحنات لعام 2009 عندما كانت هواتف Blackberry و Nokia رائدة في السوق حيث حاولت Apple التأثير على هيمنتها. بلغ سوق الهواتف المحمولة ذروته في عام 2015 عندما لامست الشحنات 1.9 مليار وحدة.


قال رانجيت أتوال، مدير الأبحاث في جارتنر، في مقابلة إن الوباء أدى إلى تغيير جوهري حيث لم يشعر العاملون من المنزل بالحاجة إلى تغيير هواتفهم بشكل متكرر.


أضاف: "المستهلكون يحتفظون بهواتفهم لفترة أطول من المتوقع، من ستة إلى تسعة أشهر، ويبتعدون عن العقود الثابتة إلى العقود المرنة في

غياب تقنية جديدة ذات مغزى".


ارتفع الطلب على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر في البداية أثناء الوباء، لكنه بدأ يضعف في منتصف العام الماضي.


أدى ارتفاع أسعار الفائدة العالمية وتكلفة المعيشة إلى تراجع الطلب على الهواتف الذكية، مما أضر بشركات تتراوح من Samsung إلى Apple.


قالت شركة الأبحاث إن من المتوقع أن تنخفض شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية بنسبة 6.8٪ هذا العام بعد انخفاضها بنسبة 16٪ في عام 2022. تعد Lenovo و HP Inc و Dell من أكبر ثلاث شركات تصنيع أجهزة كمبيوتر.


أوضحت جارتنر أن الركود في سوق الأجهزة سيتباطأ في عام 2023 بسبب توقعات بتوقعات اقتصادية أقل تشاؤما خلال العام وزيادة في نهاية المطاف في إنفاق المستهلكين والشركات.