عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الكونجرس يحظر TikTok على أجهزته

TikTok
TikTok

وفقًا لرويترز، فإن TikTok محظور الآن على أي جهاز يمتلكه ويديره مجلس النواب الأمريكي. وبحسب ما ورد قال المسؤول الإداري في مجلس النواب لجميع المشرعين وموظفيهم في رسالة بريد إلكتروني أنه يجب عليهم حذف التطبيق من أجهزتهم، لأنه يعد خطرًا كبيرًا بسبب عدد من المشكلات الأمنية، سيتم الاتصال بكل شخص يتم اكتشافه أن لديه تطبيق الشبكات الاجتماعية على هواتفهم للتأكد من حذفه، وأي تنزيلات مستقبلية محظورة.

تيك توك يتجسس على الصحفيين.. الشركة الأم تعترف

هذا ليس سوى أحدث تطور في سلسلة من الخطوات التي اتخذتها حكومة الولايات المتحدة لحظر التطبيق من الأجهزة التي تمتلكها. في الأسبوع الماضي، وافق المشرعون على مشروع قانون إنفاق شامل بقيمة 1.7 تريليون دولار يتضمن أحكامًا تحظر استخدام TikTok على أجهزة السلطة التنفيذية. وقال متحدث باسم كبير المسؤولين الإداريين لرويترز إنه بعد إقراره عمل الجهاز المركزي للمحاسبات مع لجنة إدارة مجلس النواب لتنفيذ سياسة مماثلة لمجلس النواب.

 

جاء ذلك بعد أن صوت مجلس الشيوخ بالإجماع بالموافقة على قانون No TikTok على الأجهزة الحكومية الذي قدمه السناتور جوش هاولي (جمهوري من ولاية ميسوري). كما لاحظت رويترز، حظرت 19 ولاية أيضًا تثبيت التطبيق واستخدامه على أجهزة الموظفين التي يمتلكونها أو يديرونها أو حظرت جزئيًا على الأقل.

 

قال المتحدث باسم تيك توك Brooke Oberwetter لـ Engadget إن الشركة تشعر بخيبة أمل لأن الكونجرس تحرك لحظر TikTok على الأجهزة الحكومية، واصفًا ذلك بأنه لفتة سياسية لن تفعل

شيئًا لتعزيز مصالح الأمن القومي.

 

 

أثار منتقدو TikTok في الحكومة الأمريكية مخاوف من إمكانية استخدامها كأداة للتجسس على الولايات المتحدة من قبل المسؤولين الصينيين. وصفه مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريس وراي بأنه حصان طروادة للحزب الشيوعي الصيني، وقال إنه لا مكان له على الأجهزة الحكومية حتى يقطع العلاقات تمامًا مع الصين.

 

حاولت TikTok، المملوكة لشركة ByteDance الصينية، معالجة هذه المخاوف من خلال توجيه كل حركة المرور المحلية من خلال خوادم Oracle في الولايات المتحدة والتعهد بحذف جميع بيانات المستخدم الأمريكية من خوادمها.

 

ومع ذلك، فإن الكشف الأخير عن قيام ByteDance بطرد أربعة موظفين لحصولهم بشكل غير لائق على بيانات مستخدمي TikTok في الولايات المتحدة، بما في ذلك بيانات اثنين من المراسلين، ربما لا يساعد في قضية الشركة. وفقًا لتقرير New York Times، تمكن الموظفون من الوصول إلى عناوين IP وغيرها من البيانات المرتبطة بمراسلين اثنين في سعيهما لمعرفة من كان يسرب المعلومات الداخلية إلى الصحافة.