رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ByteDance تطرد 4 موظفين وصلوا إلى بيانات الصحفيين الأمريكيين على TikTok

تيك توك
تيك توك

 

تقول ByteDance إنها فصلت أربعة موظفين وصلوا إلى بيانات العديد من مستخدمي TikTok الموجودين في الولايات المتحدة ، بما في ذلك الصحفيين. وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز ، وجد تحقيق أجرته شركة محاماة خارجية أن الموظفين كانوا يحاولون تحديد مصادر التسريبات للصحفيين. كان اثنان من الموظفين في الولايات المتحدة واثنان في الصين ، حيث يقع مقر ByteDance.

قال متحدث باسم ByteDance لـ Engadget: "تدين ByteDance هذه الخطة المضللة التي انتهكت بشكل خطير مدونة قواعد السلوك الخاصة بالشركة". "لقد اتخذنا إجراءات تأديبية ولم يبق أي من الأفراد الذين تبين أنهم شاركوا أو أشرفوا بشكل مباشر في الخطة المضللة يعمل في ByteDance."

وبحسب ما ورد قررت الشركة أن أعضاء الفريق المسؤول عن مراقبة سلوك الموظفين قد تمكنوا من الوصول إلى عناوين IP وغيرها من البيانات المرتبطة بحسابات TikTok لمراسل من BuzzFeed News و Cristina Criddle من Financial Times. ويقال أيضًا إن الموظفين تمكنوا من الوصول إلى بيانات العديد من الأشخاص الذين لهم صلات بالصحفيين. تدعي Forbes أن ByteDance تتبعت ثلاثة من مراسليها الذين عملوا سابقًا في BuzzFeed News. نشرت هذه المنشورات الثلاثة تقارير عن TikTok ، بما في ذلك عن علاقاتها المزعومة بالحكومة الصينية.


"كان سوء سلوك هؤلاء الأفراد ، الذين لم يعودوا يعملون في ByteDance ، إساءة استخدام فادحة لسلطتهم في الوصول إلى بيانات المستخدم. قال ByteDance في بيان لـ Variety "إن هذا السلوك السيئ غير مقبول ولا يتماشى مع جهودنا عبر TikTok لكسب ثقة مستخدمينا". "نحن نأخذ أمن البيانات على محمل الجد بشكل لا يصدق ، وسنواصل تعزيز بروتوكولات الوصول الخاصة بنا ، والتي تم بالفعل تحسينها وتقويتها بشكل كبير منذ وقوع هذا الحادث ".

في أكتوبر ، أفادت Forbes أن أعضاء قسم التدقيق الداخلي ومراقبة المخاطر في ByteDance خططوا لاستخدام TikTok لتتبع مواقع مواطنين أمريكيين محددين. دحضت ByteDance هذه الادعاءات ، لكن التقرير يتتبع نتائج التحقيق الداخلي. قالت الشركة لصحيفة التايمز إنها أعادت هيكلة تلك الدائرة ومنعتها من الوصول إلى أي بيانات أمريكية.

وبحسب ما ورد قال الرئيس التنفيذي لشركة ByteDance Rubo Liang للموظفين في مذكرة: "بغض النظر عن السبب أو النتيجة ، فإن التحقيق المضلل الذي أجراه [الموظفون] انتهك بشكل خطير مدونة قواعد سلوك

الشركة وأدانته الشركة". المخاطر التي تضر بثقة مستخدمينا وموظفينا وأصحاب المصلحة. يجب أن نتحكم بشكل سليم في الخيارات التي نتخذها وأن نتأكد من أنها تمثل المبادئ التي ندافع عنها كشركة ".

تأتي كلمة التحقيق وفصل الموظفين وسط محاولات مختلفة لحظر TikTok في الولايات المتحدة. قامت أكثر من اثنتي عشرة ولاية ، بما في ذلك جورجيا وتكساس ، بحظر التطبيق على الأجهزة المملوكة للحكومة. في وقت سابق من هذا الشهر ، سعى مشروع قانون من الحزبين إلى حظر TikTok بشكل فعال من الأجهزة الاستهلاكية الأمريكية ، إلى جانب التطبيقات الاجتماعية الأخرى التي لها علاقات مع الصين وروسيا وكوبا وإيران وكوريا الشمالية وفنزويلا.

في غضون ذلك ، أقر مجلس الشيوخ مشروع قانون بقيمة 1.7 تريليون دولار للإنفاق ، والذي يتضمن إجراءً من شأنه حظر TikTok على معظم الأجهزة التي تصدرها الحكومة الفيدرالية. ستكون هناك بعض الاستثناءات للمسؤولين المنتخبين وموظفي الكونغرس وإنفاذ القانون. ولم يصوت مجلس النواب بعد على مشروع القانون الشامل ولكن من المتوقع أن يوافق عليه مساء الخميس.

وفقًا لصحيفة Times ، قالت ByteDance إن الموظفين المفصولين وصلوا إلى البيانات التاريخية التي تخطط لحذفها من خوادم البيانات الخاصة بها في الولايات المتحدة وسنغافورة. قالت الشركة في يونيو إن جميع حركة مرور مستخدمي TikTok على TikTok يتم توجيهها إلى خوادم Oracle. هذا هو الآن "موقع التخزين الافتراضي لبيانات المستخدم في الولايات المتحدة" ، ولكن في ذلك الوقت واصلت ByteDance نسخ البيانات احتياطيًا على خوادمها الخاصة.