رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(شاهد) تلسكوب جيمس ويب يقدم أول صورة تاريخية للكون

 تلسكوب جيمس ويب
تلسكوب جيمس ويب يقدم أول صورة تاريخية للكون

تُظهر أول صورة لجيمس ويب هياكل صغيرة وخافتة لمجرات بعيدة لم يسبق رؤيتها من قبل، بما في ذلك عناقيد النجوم والسمات المنتشرة. بعد فترة طويلة من الترقب، تم إطلاق أول صورة ملونة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي، وسيأتي المزيد لاحقًا اليوم 12 يوليو.

 

ناسا تكشف أول صور بالألوان من تلسكوب جيمس ويب الفضائي

 

تُظهر الصورة عنقود المجرات SMACS 0723 كما ظهر قبل 4.6 مليار سنة. تعمل الكتلة المجمعة لعنقود المجرات هذا كعدسة جاذبية، حيث تقوم بتكبير المجرات البعيدة خلفها.

يقدم تلسكوب جيمس ويب أول صورة تاريخية للكون

أعمق صورة للأشعة تحت الحمراء لكوننا تتميز أيضًا بالمجرات البعيدة، مع الهياكل الخافتة التي لم يسبق رؤيتها من قبل مثل عناقيد النجوم والميزات المنتشرة.

 

على الرغم من التفاصيل الهائلة في الصورة، قالت وكالة ناسا إن هذه الشريحة من الكون تغطي رقعة من السماء بحجم حبة الرمل التي يحملها شخص ما على الأرض.

 

تم الكشف عن الصورة في حدث بالبيت الأبيض، حيث وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن اللحظة بأنها "تاريخية" و "يصعب فهمها".

 

أصبحت التفاصيل على الصورة ممكنة بفضل الأدوات المتقدمة على تلسكوب جيمس ويب الفضائي، أكبر وأقوى مرصد فضائي تم بناؤه على الإطلاق. خلف تلسكوب هابل الفضائي، تتمثل مهمته في حل الألغاز في النظام الشمسي، والبحث عن عوالم

بعيدة حول النجوم الأخرى واستكشاف أصول الكون.

 

سيتعمق الباحثون قريبًا في البيانات الكامنة وراء هذه الصور لمعرفة المزيد عن كتل المجرات وأعمارها وتاريخها وتركيباتها.


في الأسبوع الماضي، أصدر علماء ناسا صورة اختبار هندسي من المرصد ، والتي كانت ذات جودة "تقريبية حول الحواف" ولم يتم تحسينها لتكون مراقبة علمية. تم التقاط صورة الاختبار هذه بواسطة مستشعر التوجيه الدقيق من Webb، والذي يتيح قياسات علمية دقيقة وتصويرًا بتوجيه دقيق.

 

تم التقاط أحدث صورة بواسطة كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRCam)، وهي كاميرا ويب الأساسية التي تصور الكون في نفس الوقت بنطاقين مختلفين من الأشعة تحت الحمراء.

 

الصورة عبارة عن مركب مكون من 12.5 ساعة من الصور بأطوال موجية مختلفة، مما يحقق أعماق بأطوال موجات الأشعة تحت الحمراء وراء أعمق حقول تلسكوب هابل الفضائي، والتي استغرقت أسابيع