رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ناسا تكشف أول صور بالألوان من تلسكوب جيمس ويب الفضائي

تلسكوب جيمس ويب الفضائي
تلسكوب جيمس ويب الفضائي

مرت بضعة أيام فقط حتى تكشف وكالة ناسا وشركاؤها في مشروع تلسكوب جيمس ويب الفضائي عن أول صور كاملة الألوان وبيانات طيفية تم التقاطها بواسطة المرصد. ألقت الوكالة مزيدًا من الضوء على ما يمكن توقعه من خلال الكشف عن القائمة الأولية للأهداف الكونية الخاصة بـ JWST.

أحدها هو سديم كارينا ، الذي يبعد حوالي 7600 سنة ضوئية. تقول وكالة ناسا إنها واحدة من أكبر وألمع السدم في السماء وهي تضم نجومًا أكبر بعدة مرات من الشمس. سديم آخر التقط التلسكوب صورًا منه هو الحلقة الجنوبية. يبعد حوالي 2000 سنة ضوئية عن الأرض وهو سديم كوكبي - إنه عبارة عن سحابة غازية متوسعة تحيط بنجم محتضر.

أقرب إلى المنزل هو كوكب الغاز WASP-96 b ، والذي يبعد حوالي 1150 سنة ضوئية ولديه حوالي نصف كتلة كوكب المشتري. ستقدم وكالة ناسا نظرة على بيانات الطيف الضوئي للكوكب. أبعد بكثير من هنا هو Stephan’s Quintet ، التي تبعد حوالي 290 مليون سنة ضوئية في كوكبة Pegasus. وقالت ناسا إن هذه هي أول مجموعة مجرات مدمجة تم اكتشافها منذ عام 1877. وهي تتألف من خمس مجرات ، أربعة منها "محبوسة في رقصة كونية من اللقاءات القريبة المتكررة".

يوم الثلاثاء أيضًا ، ستكشف وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية عن صور لـ SMACS 0723. "تضخم مجموعات

المجرات الأمامية الضخمة وتشوه ضوء الأجسام الموجودة خلفها ، مما يسمح برؤية ميدانية عميقة في كل من المجرة البعيدة للغاية والخافتة جوهريًا. أوضحت وكالة ناسا.

قضت لجنة من الخبراء من وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية ومعهد علوم تلسكوب الفضاء خمس سنوات في تحديد الأهداف الأولى لأجهزة ويب. سيتم الكشف عن الصور كاملة الألوان والبيانات الطيفية التي التقطتها JSWT في 12 يوليو في الساعة 10:30 صباحًا بالتوقيت الشرقي. ستتمكن من مشاهدتها على موقع ناسا.

يمثل هذا خطوة مهمة لـ JWST لأنه يمثل البداية الرسمية لعمليات العلوم العامة للمرصد. الهدف هو تزويدنا بصور ومعلومات أكثر تفصيلاً حول أقدم النجوم والمجرات بالإضافة إلى الكواكب الخارجية التي يحتمل أن تكون صالحة للسكن. بعد إطلاقه في ديسمبر ، استغرقت JWST عدة أشهر للوصول إلى وجهتها والاستعداد للتشغيل الكامل. نحن قريبون جدًا من معرفة ما يستطيع المرصد فعله.