رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

هجوم إلكتروني يضرب مواقع الحكومة الأوكرانية

تكنولوجيا

الجمعة, 14 يناير 2022 20:36
هجوم إلكتروني يضرب مواقع الحكومة الأوكرانيةهجوم إلكتروني يضرب مواقع الحكومة الأوكرانية

كتبت - منة الله جمال:

ضرب المتسللون حوالي 70 موقعًا إلكترونيًا تابعًا للحكومة الأوكرانية، مما أجبر العديد منها على عدم الاتصال بالإنترنت، ورد أن رسالة باللغة الأوكرانية والروسية والبولندية على موقع وزارة الخارجية في البلاد تقول "الأوكرانيون! تم تحميل جميع بياناتك الشخصية على الشبكة العامة، تم تدمير جميع البيانات الموجودة على الكمبيوتر، ومن المستحيل استعادتها".

 

مورد لحوم أمريكي يدفع 11 مليون دولار لمهاجمي برامج الفدية

 

أشارت الصفحة إلى "الأرض التاريخية" وتضمنت نسخًا متقاطعة من خريطة وعلم أوكرانيا، ويقال إن الرسالة قد قرأت "كل المعلومات المتعلقة بك أصبحت علنية، وتخاف وانتظر الأسوأ. هذا من أجلك لماضيك وحاضرك ومستقبلك".

 

إلى جانب موقع وزارة الخارجية، تم استهداف خدمة الطوارئ الحكومية وخزانة الدولة ووزارات التعليم والشؤون الخارجية والرياضة والطاقة والسياسة الزراعية والمحاربين القدامى والبيئة.
  

ومع ذلك، قالت خدمة الأمن الأوكرانية لشبكة CNN إن البيانات الشخصية لم تتأثر، وأشارت إلى أنه تم استعادة معظم الخدمات.

 

وبحسب وزارة الإعلام الأوكرانية، تشير الدلائل الأولية إلى أن روسيا نفذت الهجوم. وقالت الوزارة في بيان "هذه ليست المرة الأولى أو حتى الثانية التي تتعرض فيها موارد الإنترنت الأوكرانية للهجوم منذ بداية العدوان العسكري الروسي".

 

اقترحت وزارة الثقافة وسياسة المعلومات أن الإشارات إلى الجماعات القومية المتطرفة الأوكرانية في الرسالة كانت محاولة من قبل قراصنة لإخفاء "البصمة الروسية". وأضافت الوزارة أنه "من الواضح أن هذا تم عن قصد لإلقاء الضوء على هجوم القراصنة على بولندا: تعمل روسيا ووكلائها منذ فترة طويلة على إثارة الخلاف بين دولتين متجاورتين صديقتين".

 

قراصنة يعتقد أنهم من روسيا استهدفوا أجزاء أخرى من البنية التحتية لأوكرانيا في السنوات الأخيرة. في عام 2015، دمر هجوم أجزاء من شبكة الكهرباء. منذ ذلك الحين، تم إلقاء اللوم على روسيا أيضًا في

شن هجمات على إمدادات الأسلحة الأوكرانية ومطار كييف. أثر هجوم NotPetya الإلكتروني، الذي اتهمت الولايات المتحدة به قراصنة روس في عام 2020، على الحكومة الأوكرانية والنظام المصرفي، وموزع الطاقة التابع للدولة ومطارًا، بالإضافة إلى كيانات في روسيا والولايات المتحدة.

 

ووقع الهجوم الأخير في الوقت الذي حشدت فيه روسيا 100 ألف جندي على الحدود الأوكرانية. يخشى الحلفاء الغربيون أن تغزو روسيا أوكرانيا مرة أخرى، بعد ضمها لشبه جزيرة القرم في عام 2014.

 

محاولات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتهدئة الموقف في المحادثات مع روسيا هذا الأسبوع لم تثبت نجاحها. وقال كبير مبعوثي روسيا إن المناقشات وصلت إلى طريق مسدود.

 

على الرغم من أن روسيا نفت وجود خطط لمهاجمة أوكرانيا، إلا أنها قالت إنها قد تتخذ إجراءات إذا لم تتم تلبية مطالبها. من بين هذه التأكيدات على عدم انضمام أوكرانيا وجورجيا إلى الناتو.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع بوابة alwafd.news

موضوعات ذات صلة

Fastly تكشف أسباب انقطاع الإنترنت العالمي الكبير

(تفاصيل) تعطل جوجل وتويتر وأمازون والجارديان و Paypal و Etsy و eBay

شاهد.. تعطل فيسبوك في مصر ودول العالم

أهم الاخبار