رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إنتل تحذر من هيمنة الصين على التقنيات المتقدمة

الصين
الصين

أصدر المسؤولون الأمريكيون تحذيرات جديدة يوم الجمعة حول طموحات الصين في مجال الذكاء الاصطناعي ومجموعة من التقنيات المتقدمة التي يمكن أن تمنح بكين في النهاية ميزة عسكرية حاسمة وهيمنة محتملة على الرعاية الصحية والقطاعات الأساسية الأخرى في أمريكا.

 

(اقرأ أيضًا) الصين تُطلق أول قمر صناعي لاستكشاف الطاقة الشمسية

 

قال مسؤولون في المركز الوطني لمكافحة التجسس والأمن إن التحذيرات تشمل جهودا متجددة لإبلاغ رجال الأعمال التنفيذيين والأكاديميين والمسؤولين الحكوميين المحليين والدوليين بمخاطر قبول الاستثمار الصيني أو الخبرة في الصناعات الرئيسة، وبينما لا ينوي المركز إخبار المسؤولين برفض الاستثمار الصيني، فإنه سيشجع الجهود للسيطرة على الملكية الفكرية وتنفيذ الإجراءات الأمنية.

 

تشن وكالات الأمن القومي تحت إدارة الرئيس جو بايدن حملة علنية عدوانية ضد الصين، والتي وصفها بعض المسؤولين بأنها أكبر تهديد استراتيجي للولايات المتحدة، حاولت إدارة بايدن في وقت واحد تخفيف بعض التوترات مع بكين التي تعود إلى إدارة ترامب والسعي إلى أرضية مشتركة بشأن التجارة وتغير المناخ.


اتهمت بكين مرارًا وتكرارًا واشنطن بالترويج للخوف بشأن نواياها وهاجمت المخابرات الأمريكية لتقييمها للصين، بما في ذلك مزاعم بأن القادة الصينيين قد أخفوا معلومات مهمة حول وباء فيروس كورونا.


في عهد الرئيس شي جين بينج، أعلنت الحكومة الصينية أهدافها لإنشاء تقنيات مربحة في مجال الروبوتات ومجالات أخرى في خطط تُعرف باسم "صنع في الصين 2025"، أعادت وزارة العدل في السنوات الأخيرة عدة لوائح اتهام تزعم سرقة معلومات أمريكية حساسة نيابة عن الصين، بما في ذلك أبحاث اللقاحات وتكنولوجيا المركبات المستقلة.


صرح مايكل أورلاندو، القائم بأعمال مدير مركز مكافحة التجسس، للصحفيين في إيجاز نادر يوم الخميس بأن الولايات المتحدة لا تستطيع تحمل خسارة الأرض لصالح الصين في عدة مجالات رئيسة: الذكاء الاصطناعي، والأنظمة المستقلة، والحوسبة الكمومية، وأشباه الموصلات، والتكنولوجيا الحيوية.


وأشار أورلاندو إلى أن الشركات والأكاديميين الصينيين مدينون بالفضل للحزب الشيوعي الصيني وهم مطالبون بخدمة مصالح الحزب، وقال: "على الرغم من أننا نقول هذا لمدة عام بعد عام، إلا أن الناس لم يستوعبوا هذا".

 

ورفض أورلاندو الإفصاح عما إذا كان يتعين على الولايات المتحدة فرض قيود أكثر صرامة أو حظرًا تامًا على الاستثمار الصيني في قطاعات معينة، قائلاً إن دوره لم يكن اقتراح سياسة.


قال أورلاندو إن مركز مكافحة التجسس يعقد إحاطات دورية مع الصناعة الخاصة والأوساط الأكاديمية مع الاعتراف بأن الصناعات والجامعات قد لا تزال ترغب في البحث عن طلاب وخبراء ومستثمرين من الصين، ولم يذكر أسماء الشركات التي التقى بها المركز.


أشار إدوارد يو، مسؤول المركز للتكنولوجيات الناشئة والمعطلة، إلى استثمار الشركات الصينية في التكنولوجيا الحيوية والصيدلة الأمريكية والأوروبية.


قامت WuXi Biologics منذ عام 2019 ببناء منشأة لتصنيع اللقاحات في أيرلندا، وأعلنت عن خطط لمنشأة إنتاج في ماساتشوستس واستحوذت على مصنع باير في ألمانيا، ولم يكشف المسؤولون عن أي معلومات تربط هذه الاستحواذات بنفوذ بكين لكنهم قالوا إنها جزء من نمط أوسع من قبل الشركات الطبية الصينية.


لقد عرضت الشركات الصينية أيضًا مجموعات اختبار COVID-19 والاختبارات الجينية في الولايات المتحدة، بما يفي بمعايير الخصوصية الفيدرالية واللوائح الأخرى، كما قلت، لكنك قلت إن البيانات التي تجمعها الشركات التي لها علاقات مع الصين قد ينتهي بها الأمر في نهاية المطاف في أيدي بكين.


قلت إن الصين لديها بالفعل أكبر وصول إلى البيانات الطبية من أي بلد، وقال إنه من خلال جمع البيانات والتقدم التكنولوجي، يمكن أن تكون بكين يومًا ما مهيمنة في مجال الرعاية الصحية وتترك الولايات المتحدة تعتمد كليًا على الصين.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

موضوعات ذات صلة

أزمة الطاقة في الصين تُهدد بتعطيل سلسلة التوريد العالمية

الصين تزيد إنتاج الفحم.. وضغوط كبيرة على أسعار النفط
روسيا تُؤيد انضمام الصين إلى نظام التحكم في تكنولوجيا الصواريخ