رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

وزير الاتصالات: نقدم صورة مصر الجديدة في فعاليات مؤتمر ومعرض جيتكس جلوبال 2021

تكنولوجيا

الأحد, 17 أكتوبر 2021 13:27
وزير الاتصالات: نقدم صورة مصر الجديدة في فعاليات مؤتمر ومعرض جيتكس جلوبال 2021الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

دبي - جهاد عبد المنعم:

أعلن الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن أن مشاركة مصر في فعاليات مؤتمر ومعرض جيتكس جلوبال دبي لهذا العام لها أكثر من هدف، أهمها تقديم صورة مصر الجديدة التي نفخر بها والتي تعد من أكثر مناطق العالم جذبا للشركات العالمية التي تبحث عن التوسع وضخ الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى السوق المصري للاستفادة من التطور التكنولوجي الهائل الذي تشهده مصر والاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة، علاوة على الإطلاع بأحدث المستجدات من تكنولوجيا المعلومات وما يشهده العالم من تطور في هذا المجال.

 

(اقرأ أيضًا) وزير الاتصالات من جيتكس جلوبال: تعاون مصري أفريقى في تطوير البنية التحتية وبناء القدرات الرقمية

 

مؤتمر جيتكس.. مصر تبرم العديد من الاتفاقيات

 

أشار طلعت إلى أنه سيتم على هامش فعاليات مؤتمر جيتكس إبرام عددًا  من الاتفاقيات التعاون مع كبرى شركات التكنولوجيا في العالم.

 

قريبًا.. بدء  المرحلة الثالثة من تطوير الإنترنت الثابت

 

أضاف وزير الاتصالات في تصريحات على هامش فعاليات الدورة 41 من معرض ومؤتمر جيتكس جلوبال دبي 2021، أنه تم التعاقد مع بيت خبرة عالمي من خبراء مجال تطوير الإنترنت الثابت لوضع ملامح المرحلة الثالثة، بعد انتهاء المرحلة الأولى والثانية من التطوير بتكلفة بلغت ملياري دولار.

 

أشار الوزير إلى أن تطوير الإنترنت الثابت له أكثر من عنصر مهم منها مشروع حياة كريمة، حيث توصيل الإنترنت لـ4500 قرية خلال 3 سنوات، وتهدف المرحلة الأولى مليون منزل بكلفة إجمالية 5.8 مليار جنيه، ولفت إلى أنه تم مضاعفة سرعات الإنترنت بواقع 7 مرات ضعف من 6.5 ميجابت / ثانية إلى 44.5 ميجابت / ثانية.

 

أوضح طلعت أن الوزارة  ضاعفت ميزانية التدريب 22 ضعفا من 50 مليون جنيه لتدريب 4 آلاف متدرب عام 2018 \ 2019 لتصل إلى 1.1 مليار جنيه العام الحالي لتدريب نحو 200 ألف متدرب وهو مالم تشهده أي دولة بالعالم، مؤكدًا على الاهتمام بالتدريب المتخصص لتنمية المهارات ورفع قدرات المتدربين حيث تهدف استراتيجية الوزارة إلى إعداد كوادر بتخصصات تقنية عالية لمواكبة احتياجات الأسواق، وهو ما يمثل نقلة نوعية في مستوى التدريب وتجهيز الشباب لسوق العمل.

 

إنشاء بنك المهارات لتسجيل جميع المتدربين

 

أشار إلى أن الوزارة تعكف حاليا على إنشاء بنك المهارات لتسجيل جميع المتدربين والحاصلين على المهارات لقياس المردود عن البرامج التدريبية وبناء قاعدة بيانات تتاح للشركات التي تستهدف توظيف الشباب المصري.

 

 أكد الوزير أنه تم إعادة هيكلة منظومة منح تراخيص أبراج الهاتف المحمول بالتنسيق مع مختلف الجهات، وتم التوصل لمنظومة جديدة لمنح التراخيص في مدة لا تزيد عن 8 أسابيع، لافتا إلى أن العام الماضي شهد إنشاء 1200 برج محمول، قفزت هذا العام إلى 2000 برج مما كان له أثرًا إيجابيا على تحسن خدمات المحمول في كثير من مناطق الجمهورية.

 

البريد يطلق تطبيق يلا

 

أعلن الوزير عن أن هيئة البريد ستطلق "تطبيق يلا" قبل نهاية العام الجاري لتقديم كل الخدمات المصرفية والبريد التي تقدمها هيئة البريد عبر الهاتف المحمول، للتيسير على المواطنين ومواكبة التقنيات الحديثة، في إطار تطوير منظومة

البريد حيث تم نمذجة 3000 مكتب بنهاية العام بتكلفة 3.5 مليار جنيه، وبنهاية العام الجاري سيتم إضافة 100 مكتب جديد بخلاف التوسع في مكاتب البريد المتنقلة وزيادتها إلى 100 مكتب لهذا العام بالإضافة إلى 85 كشكا بمحطات التزود بالوقود.

 

قال طلعت: "فخورين بالجناح المصري في معرض إكسبو 2020 دبي، ونعرض فرص الاستثمار في مصر، وندعوها لزيارة جناح مصر".

 

 تابع طلعت أن تكلفة المتدرب الواحد تصل إلى نصف مليون جنيه، ويكون التدريب لمدة 132 ساعة، مشيرًا التعاون مع شركة أمازون العالمية للتدريب المتخصص في الذكاء الاصطناعي والأمن السبراني.

 

أشار إلى أن التعاون مع جامعتي مينسوتا وبوردو الأمريكية كان أمر صعبًا لإقناعهما لأن جامعة مصر  للمعلوماتية حديثة وناشئة، ولكن لإيمانهما بأن جامعة مصر للمعلوماتية واعدة وتبدأ خطواتها بقوة وملك للدولة، وهو الشيء الذي لا تنازل عنه حيث إنها تقدم منح مجانية ومصروفات مخفضة، وعلى أعلى مستوى علمي حتى يكون الطالب جاهزا للعمل في الشركات العالمية.

 

لفت إلى أن كل متدرب يستطيع التسجيل في بنك المهارات لمتابعة مساره التدريبي وإمكانية الحصول على وظيفة، وقال: "هناك 33 منحة مجانية لأوائل الثانوية العامة؛ فبناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لا يمكن أن نحرم طالب متفوق مهما كانت الظروف نرحب بالمتفوقين ونرعاهم".

 

أكد طلعت جدية الدراسة فالطالب يحصل على بكالوريس من أهم الجامعات الأمريكة المتخصصة، موضحًا أن هناك قسم متخصص في الفنون الرقمية وهو تخصص مطلوب بقوة وهو كل ما يتعلق بالفنون سينما وتليفزيون.

 

شدد على أن التخصص الدقيق مطلوب في العالم كله وانتهى زمن التخصصات العامة، قائلًا: "مهتمين بتميز المصريين بهذه التخصصات، فمصر معروف أن بها محترفين فنون وهو ما يعد سمعة جديدة جدًا لنا".

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

موضوعات ذات صلة

وزير الاتصالات: إبرام اتفاقيات تعاون مع كبرى شركات العالم على هامش جيتكس 2021

وزير الاتصالات من جيتكس 2021: التعاقد مع بيت خبرة عالمي لتطوير الإنترنت الثابت

وزير الاتصالات من جيتكس 2021: إنشاء بنك المهارات يُسهل للشركات توظيف الشباب

أهم الاخبار