رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دليل الوالدين إلى Instagram.. كيف يحافظ الآباء على سلامة أطفالهم

إنستجرام Instagram
إنستجرام Instagram

منذ أن أدلت فرانسيس هوجن، الموظفة السابقة في Facebook، بشهادتها أمام الكونجرس حول كيف يمكن لمنصات شركة التواصل الاجتماعي، والتي تشمل Instagram إلحاق الضرر بالأطفال، فإن العديد من الآباء قلقون بشأن استخدام أطفالهم لوسائل التواصل الاجتماعي.

 

(تعطل فيسبوك) كيف تعيش من دون تطبيقات واتساب وإنستجرام وماسنجر | اكتشف أفضل ثلاثة بدائل لعائلة Facebook

 فرانسيس هوجن الموظفة السابقة في Facebook

موظفة سابقة تكشف المستور في فيسبوك

 

تواجه الشركة تدقيقًا في أبحاثها الداخلية التي تظهر أن Instagram ضار بالفتيات المراهقات، نقل موقع TODAY عن الخبراء ما يحتاج الآباء إلى معرفته والقيام به حيال أطفالهم باستخدام إنستجرام.

 

ما هو إنستجرام؟


أول الأشياء Instagram هو موقع وسائط اجتماعية يسمح للمستخدمين بنشر الصور ومقاطع الفيديو في ملفاتهم الشخصية ومشاركة القصص مع الأصدقاء، القصص، التي يمكن أن تكون صورًا وفيديو، تختفي بعد 24 ساعة، ويقدم الموقع فلاتر للصور تغير شكل الصور.

 

قالت الدكتورة ديبوراه جيلبوا، خبيرة تربية الأطفال: "هناك بحث يوضح لنا تمامًا أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الإيذاء أثناء التنمر والثقة ومشكلة الجسد، أود أن أشجع الآباء على النظر إلى Instagram بشكل أقل كملعب حيث يكون من الآمن تمامًا السماح لأطفالهم بالذهاب للعب - أثناء قيامهم بشيء آخر - وأشبه بدورة القيادة التي يتعين عليهم مواصلتها مع أطفالهم".

طفل تتابع إنستجرام
كيف تحافظ على سلامة الأطفال بموقع إنستجرام


يتفق خبراء التربية على أنه يجب على الآباء اتباع نهج عملي في استخدام أطفالهم لوسائل التواصل الاجتماعي والتركيز على الإيجابيات.

1. انتظر حتى 13
ينصح الآباء بعدم السماح للأطفال باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي حتى يبلغوا 13 عامًا، هذا هو العمر الذي تطلب معظم الشركات من الأطفال استخدامه؛ فعقولهم تحتاج إلى هذا الوقت الإضافي للتطور، حتى يتمكنوا من رؤية بعض الأشياء التي تريدهم أن يروها ولا ينخدعوا ببعض الأشياء التي لا تريدهم أن ينخدعوا بها.

 

قالت الدكتورة كانديس جونز، طبيبة الأطفال في أورلاندو بولاية فلوريدا: "من المؤكد أنك تفكر في كل طفل على حدة، قد يكون الطفل البالغ من العمر 14 عامًا أكثر نضجًا بالتأكيد فيما يتعلق بالتفكير الحاسم ومهارات الأداء التنفيذي ومهارات اتخاذ القرار مقابل طفل آخر يبلغ من العمر 14 عامًا قد لا يكون جاهزًا تمامًا".


2. فكر في وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن يستخدمها طفلك
قالت جونز: "يحتاج الآباء تمامًا إلى التفكير فيما يأتي مع التواجد على وسائل

التواصل الاجتماعي والتفكير فيما إذا كان طفلهم جاهزًا، يبدأ الأمر بفهم الوالدين أولاً لجميع ديناميكيات وسائل التواصل الاجتماعي على الطفل وما يمكن أن يعنيه ذلك وما يمكن أن يحدث وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على ما يتعرضون له".

 

3. الإشراف والحديث
في حين أن بعض الأطفال والمراهقين سيتفهمون أن المرشح خلق بشرة خالية من العيوب أو أن القصة تظهر لحظة منسقة تمامًا في الوقت المناسب، فلن يحصل الجميع عليها، لهذا السبب من المهم أن يعرف الآباء ما يشاهده أطفالهم ويفعلونه على Instagram، على الأقل في السنوات القليلة الأولى.

الآباء

 

4. وضع حدود

تصبح وسائل التواصل الاجتماعي مشكلة عندما يفرط المراهقون في استخدامها، وقال الدكتور بيتروس ليفونيس، الأستاذ ورئيس قسم الطب النفسي في كلية الطب روتجرز نيو جيرسي: "ما يهمنا هو الجوانب السلبية - عندما يكون الأمر أكثر من اللازم، وهناك جانبان لذلك، أحدهما هو الحجم الهائل الذي يحصل عليه بعض الأطفال على وسائل التواصل الاجتماعي".

 

5. التركيز على إنشاء "علامة تجارية" إيجابية

عند الجلوس مع الأطفال لمراقبة استخدامهم لـ Instagram، لا يتعين على الآباء التحدث فقط عن السلبيات، يمكنهم استخدام المشاركات الإيجابية كأمثلة لأطفالهم، إذا كان أحد الوالدين يحب ما يفعله Simone Biles على Instagram، فقد يبدأ محادثة حوله، على سبيل المثال.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

موضوعات ذات صلة:

رواد السوشيال يشتكون توقف فيسبوك وواتس آب

عـــاجل.. عطل مفاجئ يصيب "فيسبوك وواتساب وإنستجرام" في مصر

بعد فيسبوك.. بلاغات عن صعوبات في الدخول إلى تطبيق تيك توك

بعد تعطل تطبيقه.. حساب "واتس آب" يلجأ لتويتر ويرحب بالمغردين