عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موظفة Facebook السابقة تكشف ما يجب على فيسبوك تغييره

 فرانسيس هاوجين موظفة
فرانسيس هاوجين موظفة فيسبوك السابقة

أمضت فرانسيس هاوجين المُبلغة عن المخالفات التي هزت فيسبوك في الأسابيع الأخيرة الكثير من جلسة الاستماع التي استمرت ثلاث ساعات الثلاثاء وهي تشرح للكونجرس كيف يمكن لفيسبوك أن يصلح نفسه.

 

(تعطل واتساب 6 ساعات) أفضل البدائل لنظام iOS

 

تفاصيل شهادة موظفة فيسبوك السابقة في الكونجرس

 

في حين أن جلسة الاستماع لم تكن المرة الأولى التي يطلع فيها أحد منتقدي فيسبوك المشرعين، فإن معرفة فرانسيس هاوجين الداخلية وخبرتها في تصميم الخوارزمية جعلتها فعالة بشكل خاص، إن خلفيتها كجزء من فريق النزاهة المدنية في الشركة تعني أنها كانت على دراية وثيقة ببعض أكبر المشكلات على Facebook.

 

أثناء جلسة الاستماع، تحدثت Haugen بالتفصيل عن خوارزميات Facebook والأنظمة الداخلية الأخرى التي أعاقت جهوده لإبطاء المعلومات المضللة والمحتوى الإشكالي الآخر، كما أشادت بباحثين الشركة ووصفتهم بـ "الأبطال"، وقالت إنه يجب مطالبة Facebook بنشر عملهم على الملأ.

جلسة فيسبوك في الكونجرس

من أبرز جوانب شهادة Haugen خبرتها، والتي تمنحها فهمًا دقيقًا لكيفية عمل الخوارزميات والعواقب غير المقصودة لاستخدامها في كثير من الأحيان.

 

قال السناتور ريتشارد بلومنثال في بداية الجلسة: "آمل أن نناقش ما إذا كان هناك شيء اسمه خوارزمية آمنة، على الرغم من أن Haugen لم تعالج هذا السؤال بشكل مباشر، إلا أنها أثرت في خوارزميات الترتيب التي تدعم الخلاصات في Facebook و Instagram، وأشارت إلى أن بحث Facebook الخاص قد وجد أن الترتيب القائم على المشاركة على Instagram يمكن أن يقود الأطفال من مواضيع غير ضارة جدًا مثل الوصفات الصحية إلى المحتوى الذي يروج لفقدان الشهية خلال فترة زمنية قصيرة جدًا.

 

فاعلية أدوات الإشراف بالذكاء الاصطناعي في فيسبوك

 

قالت إن أدوات الإشراف القائمة على الذكاء الاصطناعي في Facebook كانت أقل فاعلية بكثير مما صورته الشركة علنًا، قال Haugen: "لقد رأينا من الوثائق المتكررة في إفصاحاتي أن أنظمة الذكاء الاصطناعي في Facebook لا تلتقط سوى أقلية صغيرة جدًا من المحتوى المسيء، أفضل سيناريو، في حالة وجود شيء مثل الكلام الذي يحض على الكراهي ، على الأكثر أن تصل النسبة إلى 10 إلى 20٪.

 

لمعالجة هذا الأمر، قالت Haugen إن Facebook يمكن أن ينتقل إلى موجز زمني حيث يتم ترتيب المنشورات حسب الحداثة، بدلاً مما يحتمل أن تحصل على المشاركة، وأنا من أشد المؤيدين للترتيب الزمني، أو الترتيب بمرور الوقت مع القليل من خفض تصنيف البريد العشوائي، لأنني أعتقد أننا لا نريد أجهزة الكمبيوتر التي تقرر ما نركز عليه.

 

أشارت إلى أن Facebook من المحتمل أن يقاوم مثل هذه الخطة لأن المحتوى الذي يحصل على مزيد من المشاركة يكون أفضل لمنصتهم لأنه يتسبب

في قيام الأشخاص بالنشر والتعليق أكثر.

 

قالت Haugen: "لقد أمضيت معظم حياتي المهنية في العمل على أنظمة مثل التصنيف القائم على المشاركة، عندما آتي إليك وأقول هذه الأشياء، فأنا في الأساس ألعن 10 سنوات من عملي الخاص".

 

تغيير المادة 230 - قانون 1996 

 

أضافت Haugen أن المادة 230 - قانون 1996 الذي يحمي الشركات من أن تكون مسؤولة عما يقوله المستخدمون وما يفعلونه على منصاتهم - يجب إصلاحه لجعل Facebook مسؤولاً عن عواقب قرارات التصنيف المتعمدة، وقالت إن مثل هذا القانون من المرجح أن يتخلص من التصنيف القائم على المشاركة لأنه سيصبح عبئًا كبيرًا جدًا على الشركة.

 

كما حذرت المشرعين من عدم السماح لـ Facebook بخداعهم للاعتقاد بأن تغيير القسم 230 وحده سيكون كافيًا لمعالجة نطاق مشاكله، وأشارت أيضًا إلى أن استخدام القانون لمراقبة خوارزميات فيسبوك قد يكون أسهل من محاولة معالجة أنواع معينة من المحتوى. قال Haugen: "المحتوى الذي ينشئه المستخدم هو شيء تمتلك الشركات سيطرة أقل عليه ، ولديهم سيطرة بنسبة 100٪ على الخوارزميات الخاصة بهم".

 

اقترحت Haugen أن Facebook يجب أن يبطئ منصته من خلال "تدخلات ناعمة" من شأنها أن تضيف أجزاء صغيرة من الاحتكاك إلى النظام الأساسي، وأشارت إلى مطالبات القراءة قبل المشاركة على Twitter كنوع من الإجراءات التي يمكن أن تقلل من انتشار المعلومات المضللة، وقالت: "الأعمال الصغيرة مثل هذا الاحتكاك لا تتطلب انتقاء الأفكار الجيدة والأفكار السيئة". 

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

موضوعات ذات صلة

رواد السوشيال يشتكون توقف فيسبوك وواتس آب

عـــاجل.. عطل مفاجئ يصيب "فيسبوك وواتساب وإنستجرام" في مصر

بعد فيسبوك.. بلاغات عن صعوبات في الدخول إلى تطبيق تيك توك

بعد تعطل تطبيقه.. حساب "واتس آب" يلجأ لتويتر ويرحب بالمغردين