رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(تعطل واتساب 6 ساعات) أفضل البدائل لنظام iOS

تعطل واتساب
تعطل واتساب

 عندما استحوذ Facebook على WhatsApp مقابل 19 مليار دولار، أكد تطبيق المراسلة للمستخدمين أن الاستحواذ لن يجلب أي تغييرات في تركيزه على خصوصية المستخدم ومعرفة أقل قدر ممكن عنك، في عام 2016، بدأ واتساب في مشاركة البيانات مع فيسبوك افتراضيًا، لكن لا يزال بإمكان المستخدمين إلغاء الاشتراك.

 

(تعطل فيسبوك) كيف تعيش من دون تطبيقات واتساب وإنستجرام وماسنجر | اكتشف أفضل ثلاثة بدائل لعائلة Facebook

 

لكن التحول من WhatsApp إلى البدائل ليس بالسهولة التي قد تتصورها، بالنسبة للعديد من الأشخاص، يعد WhatsApp أداة أساسية للتواصل مع الأصدقاء والعائلة، وبينما قد يكون الأشخاص المتشابكون منا في مجتمع التكنولوجيا على استعداد لإجراء التبديل، فلن يشعر الجميع بنفس الشعور.

تعطل واتساب

 يشار إلى WhatsApp من قبل الكثيرين على أنه حل المراسلة عبر الأنظمة الأساسية الذي يحتاجه العالم، على الرغم من بعض المخاوف على مر السنين، لا تزال المراسلة مشفرة من طرف إلى طرف، لذلك لا يمكن لـفيسبوك (كما هو الحال الآن) رؤية محتوى الرسائل.

 

 بالطبع، الحل المثالي هو أن تجلب Apple iMessage إلى Android و Windows، ولكن من غير المرجح أن يكون مثل هذا التطور شيئًا تفكر فيه Apple في الوقت الحاضر، تمامًا مثل أحد الحلول لاتصالات الفيديو المشفرة السهلة عبر الأنظمة الأساسية، سيكون تقديم FaceTime إلى أجهزة غير تابعة لشركة Apple.

 

البدائل لتطبيق WhatsApp للرسائل المشفرة عبر الأنظمة الأساسية


Signal

مكالمات فيديو جماعية مشفرة في تطبيق Signal

شهدت Signal ارتفاعًا كبيرًا في شعبيتها خلال العام الماضي حيث تحول الناس إلى منصات جديدة للاتصالات المشفرة، يدعم التطبيق الرسائل النصية الجماعية والرسائل الصوتية، بالإضافة إلى مكالمات الصوت والفيديو، إنه متوافق مع IPhone و iPad و Mac و Windows و Linux و Android.

بالمقارنة مع WhatsApp، يجعل Signal تركيزه على الخصوصية واضحًا تمامًا، هناك مجموعة متنوعة من اللمسات في جميع أنحاء تطبيق Signal للتأكيد على هذا التركيز، بما في ذلك أشياء مثل وسائط العرض مرة واحدة و Signal PIN والمزيد، Signal هي أيضًا منظمة غير ربحية مستقلة، مما يعني أن التنمية مدعومة تمامًا من خلال التبرعات المقدمة من المستخدمين.

يستخدم Signal التشفير من طرف إلى طرف للمراسلة، استنادًا إلى بروتوكوله، كما أنه لا يسجل البيانات الوصفية حول الرسائل أو المستخدمين تشير تسمية خصوصية التطبيق في متجر التطبيقات إلى أن Signal لا تجمع أي بيانات مرتبطة بالمستخدمين.

لا يقوم التطبيق أيضًا بتسجيل الكثير من المعلومات (البيانات الوصفية) حول طبيعة الرسائل نفسها، قال لوجو باور، أستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة كارنيجي ميلون: "تجعل Signal نقطة الاحتفاظ بأقل قدر ممكن من البيانات مع الاستمرار في تقديم الخدمة".

بكل المؤشرات  إذا كنت تبحث عن تطبيق مراسلة جديد

يركز بشكل أكبر على الخصوصية والتشفير، فإن Signal يعد خيارًا ممتازًا، تطبيق Signal متاح في App Store كتنزيل مجاني.

 

Telegram 

Telegram

Telegram هو أحد البدائل الأكثر شيوعًا لتطبيق WhatsApp، حيث يوفر حلاً عبر الأنظمة الأساسية للمراسلة مع تشفير من طرف إلى طرف وهو أيضًا مجاني تمامًا للاستخدام، وتدعي Telegram أنها أكثر أمانًا من WhatsApp بسبب استخدامها لبروتوكول MTProto: "تيليجرام أكثر أمانًا من رسل السوق الشامل مثل WhatsApp و Line، نحن نعتمد على بروتوكول MTProto، المبني على خوارزميات تم اختبارها بمرور الوقت لجعل الأمان متوافقًا مع التسليم عالي السرعة والموثوقية على الاتصالات الضعيفة، نحن نعمل باستمرار مع المجتمع لتحسين أمان بروتوكولنا وعملائنا.

بالنسبة لحماية البيانات غير الرسائل المشفرة نفسها، يقول Telegram إنه يستخدم بنية تحتية موزعة، وتوضح الشركة مفاتيح فك التشفير ذات الصلة مقسمة إلى أجزاء ولا يتم الاحتفاظ بها أبدًا في نفس مكان البيانات التي تحميها.

تُظهر تسميات خصوصية التطبيقات الجديدة على App Store ثلاث قطع من البيانات "يمكن جمعها وربطها بهويتك"، بما في ذلك معلومات الاتصال وجهات الاتصال والمعرفات، وهو متاح في App Store كتنزيل مجاني.

 

التبديل من WhatsApp إلى شيء مثل Telegram أو Signal ليس سلسًا تمامًا كما قد يبدو، لم يكتسب أي من التطبيقين التبني السائد لتطبيق WhatsApp، ولكن إذا كنت تريد أن تكون قوة مناهضة للفيسبوك بين أصدقائك وعائلتك، فإن Signal و Telegram هما بديلان رائعان.

 

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

موضوعات ذات صلة:

ليلة سقوط فيسبوك.. تعطل واتساب وإنستجرام وماسنجر (تفاصيل)

بعد فيسبوك.. بلاغات عن صعوبات في الدخول إلى تطبيق تيك توك

بعد تعطل تطبيقه.. حساب "واتس آب" يلجأ لتويتر ويرحب بالمغردين

رواد السوشيال يشتكون توقف فيسبوك وواتس آب

عـــاجل.. عطل مفاجئ يصيب "فيسبوك وواتساب وإنستجرام" في مصر