رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البرلمان الأوروبي يدعو إلى حظر التعرف على الوجه في الأماكن العامة

تقنية التعرف على
تقنية التعرف على الوجه

 دعا البرلمان الأوروبي المشرعين في الاتحاد الأوروبي إلى حظر التعرف الآلي على الوجه في الأماكن العامة وفرض ضمانات صارمة لاستخدام الشرطة للذكاء الاصطناعي، صوّت أعضاء البرلمان الأوروبي لصالح القرار غير الملزم بأغلبية 377-248، مع امتناع 62 عن التصويت.

 

تقنية التعرف على الوجه من Clearview AI تتعرض لانتقادات شديدة في أوروبا

 

 قال أعضاء البرلمان الأوروبي إنه يجب مراقبة المواطنين فقط عندما يشتبه في ارتكابهم جريمة، وأشاروا إلى مخاوف بشأن التحيز الخوارزمي في الذكاء الاصطناعي وجادلوا بأن الإشراف البشري والحماية القانونية مطلوبان لتجنب التمييز.

 

لاحظ السياسيون أن هناك أدلة تشير إلى أن أنظمة تحديد الهوية القائمة على الذكاء الاصطناعي تخطئ في التعرف على مجموعات الأقليات العرقية والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسية وكبار السن والنساء بمعدلات أعلى، نتيجة لذلك، يقول أعضاء البرلمان الأوروبي إنه يجب أن تكون الخوارزميات شفافة، ويمكن تتبعها وموثقة بشكل كافٍ، مع استخدام خيارات مفتوحة المصدر حيثما أمكن ذلك.

 

 ينص القرار على أن أولئك الخاضعين لأنظمة تعمل بالذكاء الاصطناعي يجب أن يلجأوا إلى الإنصاف، وفقًا لقانون الاتحاد الأوروبي، وفقًا للوثيقة، يحق لأي شخص عدم التعرض لقرار ينتج عنه آثار قانونية تتعلق به أو يؤثر عليه بشكل كبير ويستند فقط إلى المعالجة الآلية للبيانات.

 

 دعا أعضاء البرلمان الأوروبي مسؤولي الاتحاد الأوروبي إلى حظر قواعد بيانات التعرف على الوجه الخاصة (بعض وكالات إنفاذ القانون في أوروبا تستخدم واحدة من Clearview AI)، وكذلك ضبط الأمن التنبئي على أساس البيانات السلوكية، كما حثوا المفوضية الأوروبية على حظر

التسجيل الاجتماعي أو أنظمة الائتمان الاجتماعي، وقالوا إنه يجب إغلاق وكيل الحدود الافتراضي iBorderCtrl وأنظمة مراقبة الحدود الأخرى التي تستخدم التعرف الآلي.

 

تأتي الموافقة على القرار بعد دعوات مماثلة من قبل منظمي حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي هذا الصيف، قال مجلس حماية البيانات الأوروبي والمشرف الأوروبي على حماية البيانات إن المفوضية الأوروبية يجب أن تحظر أنظمة الذكاء الاصطناعي من استخدام القياسات الحيوية لتصنيف الأشخاص في مجموعات على أساس العرق أو الجنس أو التوجه السياسي أو الجنسي أو أي تصنيفات أخرى يمكن أن تؤدي إلى التمييز.

 

في أبريل، اقترحت المفوضية الأوروبية مشروع قانون يسمى قانون الذكاء الاصطناعي، والذي سيقدم إطارًا تنظيميًا شاملاً للذكاء الاصطناعي، من بين الإجراءات حظر التعرف على الهوية عن بعد (مثل التعرف على الوجه) في الأماكن العامة ما لم يتم استخدامه لمعالجة الجرائم الكبرى، بما في ذلك الإرهاب وعمليات الاختطاف.

 

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

موضوعات ذات صلة:

Clearview AI يسلم صور المستخدمين للشرطة.. فيسبوك يطالب يإيقاف الشركة