رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسوأ 6 ساعات في تاريخ Facebook.. عودة واتساب وفيسبوك يعتذر

تعطل فيسبوك
تعطل فيسبوك

بدأ المستخدمون في الإبلاغ عن عودة Facebook و Instagram و WhatsApp إلى العمل بعد عدم الاتصال بالإنترنت للمستخدمين في جميع أنحاء العالم في حوالي الساعة 5:30 مساءً يوم الاثنين وتبقى منخفضة لمدة ست ساعات تقريبًا.

 

(تعطل واتساب 6 ساعات) أفضل البدائل لنظام iOS

 

تم إحياء صفحة فيسبوك الرئيسة أيضًا بعد ساعات من ظهور رسالة خطأ DNS.


لا يزال البعض يواجه صعوبات في كتابة أو تحميل منشورات أو قصص جديدة، ولكن تم إعادة تحميل خلاصتهم، ومع ذلك، لا يزال مستخدمو Whatsapp ينتظرون عودة تطبيق المراسلة الفورية الشهير على نطاق واسع، والذي بدأ الآن في تلقي الرسائل من الساعات العديدة الماضية.


قال Downdetector، الذي يتتبع حالات الانقطاع عن طريق تجميع تقارير الحالة من سلسلة من المصادر  أنهم شاهدوا ما يقرب من 14 مليون تقرير إجمالي لـ Facebook و Whatsapp و Instagram و Facebook Messenger، لكنه قال: "بدأنا نرى تقارير تبدأ في رفض الآن بعد عودة Facebook مرة أخرى".


بينما كانت الشركة تكافح لاستئناف الاتصال، قال مايك شروبر، كبير التكنولوجيا في Facebook، في تغريدة: "نحن نواجه مشكلات في الشبكات والفرق تعمل بأسرع ما يمكن لتصحيح الأخطاء واستعادتها، كما اعتذر بصدق لكل من تأثر بالانقطاع.

تعطل فيسبوك

أفادت صحيفة نيويورك تايمز الإثنين أن العاملين في فيسبوك أبلغوا أيضًا عن مشكلات تتعلق باستخدام هواتف الشركة ومعداتهم، وقد تم إغلاق البعض الآخر من المبنى عندما فشلت بطاقاتهم الرقمية في العمل.

 

أمازون و Telegram يواجهون صعوبات


واجهت منصات أخرى مثل Amazon و Telegram صعوبات منذ إغلاق Facebook أيضًا، ربما بسبب تحول العديد من المستخدمين إلى هذه المنصات البديلة بدلاً من Facebook، وأثقلوا على أنظمتهم.


يوم الأحد، اتهم أحد المبلغين عن المخالفات فيسبوك بإعطاء الأولوية بشكل متكرر للربح على تضييق الخناق على خطاب الكراهية والمعلومات المضللة، تمتلك الشركة Instagram و WhatsApp.

 

غرد دونالد ترامب جونيور الاثنين: "من الغريب أنه بعد ساعات من نداء أحد المبلغين على فيسبوك إنهم متورطون في خيانة للديمقراطي' أن فيسبوك والشركات الأخرى التي يمتلكها قد تعثرت تمامًا، أنا متأكد من أنها صدفة."

نجل دونالد ترامب
أصبح #Facebookdown و Whatsapp رائجين على Twitter حيث شهد العالم عدة ساعات مع منصة وسائط اجتماعية نشطة واحدة فقط من بين المراكز الأربعة الأولى المستخدمة في إسرائيل و Whatsapp و Twitter و Facebook و Instagram.

 

بعد تعكل فيسبوك.. تويتر يرحب الجميع


أصبح Twitter أكثر المجالات سخونة للساعات التي كان فيها Facebook خارج الشبكة، وبدأ قراءة سلسلة رسائل، "مرحبًا بالجميع حرفيًا"، استجاب العديد من عمالقة الصناعة للتغريدة، بما في ذلك ماكدونالدز، Microsoft Teams ، Alexa، والجناة أنفسهم، Whatsapp و Instagram و Real Mark Zuckerberg، الذين غردوا: "أنا أيضًا هنا حرفياً"، وأكد لقاعدة المعجبين أنه كان يعمل على مشاكل التطبيق.

 

قال خبراء أمنيون يتتبعون الموقف إن الانقطاع قد يكون ناتجًا

عن خطأ في التكوين، والذي قد يكون نتيجة خطأ داخلي، على الرغم من أن التخريب من قبل شخص من الداخل سيكون ممكنًا نظريًا.

توقف فيسبوك
تم النظر إلى الاختراق الخارجي على أنه أقل احتمالًا، من ناحية أخرى، فإن هجوم رفض الخدمة الهائل الذي يمكن أن يطغى على أحد أشهر المواقع في العالم، يتطلب إما التنسيق بين الجماعات الإجرامية القوية أو تقنية مبتكرة للغاية.


أقر Facebook بأن المستخدمين يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاته، لكنه لم يقدم أي تفاصيل حول طبيعة المشكلة أو عدد الأشخاص الذين تأثروا بالانقطاع، وقال فيسبوك: "نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج".

 

تراجع سهم فيسبوك

 

تراجعت أسهم فيسبوك، التي تضم ما يقرب من ملياري مستخدم نشط يوميًا، بنسبة 5.5٪ في تعاملات الاثنين، متجهةً ببطء نحو أسوأ يوم لها منذ ما يقرب من عام.


شهد Facebook انقطاعات واسعة النطاق مماثلة مع مجموعة التطبيقات الخاصة به هذا العام في مارس ويوليو.

 

يأتي انقطاع الخدمة بعد يوم واحد من اتهام فرانسيس هاوجين، أحد المبلغين عن المخالفات على فيسبوك، الشركة بإعطاء الأولوية للربح مرارًا وتكرارًا على تضييق الخناق على خطاب الكراهية والمعلومات المضللة، وقالت إن محاميها قدموا ثماني شكاوى على الأقل إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، وأدت الشكوى إلى مطالبة عضوين بالبرلمان الأوروبي بإجراء تحقيق في المزاعم.


سوف يمثل Haugen أمام الكونجرس الثلاثاء ومن المتوقع أن يقارن الشركة بصناعة التبغ، قائلاً إنه إذا اتخذت الحكومة خطوات للتدخل في عادات التدخين، فيجب عليها اتخاذ إجراءات ضد Facebook أيضًا.

 

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

موضوعات ذات صلة

رواد السوشيال يشتكون توقف فيسبوك وواتس آب

عـــاجل.. عطل مفاجئ يصيب "فيسبوك وواتساب وإنستجرام" في مصر

بعد فيسبوك.. بلاغات عن صعوبات في الدخول إلى تطبيق تيك توك

بعد تعطل تطبيقه.. حساب "واتس آب" يلجأ لتويتر ويرحب بالمغردين