عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(شاهد) طائرة رولز رويس الكهربائية تكمل رحلتها الأولى في 15 دقيقة

طائرة رولز رويس الكهربائية
طائرة رولز رويس الكهربائية

رولز-رويس ، المشهورة في مجال الطيران بمحركاتها النفاثة ، أخذت طائرة تعمل بالكهرباء بالكامل في رحلتها الأولى. أكملت "روح الابتكار" رحلة مدتها 15 دقيقة ، إيذانا بـ "بداية مرحلة اختبار طيران مكثف حيث سنجمع بيانات أداء قيّمة حول نظام الطاقة الكهربائية والدفع للطائرة" ، حسبما أعلنت الشركة.

وقالت رولز رويس إن الطائرة ذات المقعد الواحد تحتوي على "حزمة بطارية ذات طاقة كثيفة يتم تجميعها لكل طائرة". تستخدم الطائرة حزمة بطارية 6000 خلية مع مجموعة نقل الحركة ثلاثية المحركات التي توفر حاليًا 400 كيلوواط (500 حصان زائد) ، وقالت رولز رويس إن الطائرة ستحقق في النهاية سرعات تزيد عن 300 ميل في الساعة.


تأتي الرحلة بعد حوالي عام من الإقلاع المقرر أصلاً وحوالي ستة أشهر بعد تجارب سيارات الأجرة. تقوم شركة Rolls-Royce أيضًا بتطوير سيارة أجرة جوية مع الشركة المصنعة Tecnam ، بهدف توفير "طائرة ركاب كهربائية بالكامل لسوق الركاب" ، وفقًا للشركات. وقد تعاونت سابقًا مع سيمنز وإيرباص في مفهوم آخر للطائرة الإلكترونية.

تقوم شركات الطائرات باستكشاف الطائرات الكهربائية لعدد من السنوات ، حيث يتسبب السفر الجوي والشحن في زيادة كمية الغازات المسببة للاحتباس الحراري. وقد أطلقت عليه مؤسسة World Wildlife Foundation اسم "النشاط الأكثر كثافة للكربون الذي يمكن للفرد القيام به".

ومع ذلك ، فإن الوزن

يمثل مشكلة أكبر بكثير للطائرات كما هو الحال بالنسبة للسيارات. تزن شاحنة Lightning الكهربائية بالكامل من Ford 1800 رطل أكثر من الطراز الذي يعمل بالغاز ، وتوفر نطاقًا أقل بقليل من النصف. ومع ذلك ، إذا أضفت 1800 رطل إلى Cessna 206 Turbo Stationair ، فستتجاوز حمولتها المفيدة بمقدار 500 رطل حتى قبل تحميل الركاب (أو الطيار) - لذلك لن تنطلق من الأرض.

تم تمويل نصف المشروع من قبل معهد تكنولوجيا الفضاء وحكومة المملكة المتحدة ، بهدف إنشاء طائرات ركاب كهربائية بالكامل في نهاية المطاف. قال وارن إيست ، الرئيس التنفيذي لشركة Rolls-Royce: "لا يقتصر الأمر على تحطيم رقم قياسي عالمي فحسب ، بل إن تكنولوجيا البطاريات والدفع المتقدمة التي تم تطويرها لهذا البرنامج لها تطبيقات مثيرة لسوق Urban Air Mobility ويمكن أن تساعد في جعل" Jet Zero "حقيقة".