رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(شاهد) ناسا ترصد كسرًا في الأذرع الحلزونية لمجرة درب التبانة

مجرة درب التبانة
مجرة درب التبانة

 رصدت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء ناسا مجموعة من النجوم الصغيرة والسحب المكونة للنجوم تخرج من ذراع القوس في درب التبانة، تمتد حوالي 3000 سنة ضوئية، هذا هو أول هيكل رئيس يتم تحديده بتوجيه مختلف تمامًا عن الذراع.

 

تفاصيل كسر  مجرة ​​درب التبانة:

 حتى الآن، كان فهم شكل المجرة يعتمد على القياسات غير المباشرة للمعالم السماوية داخل مجرة ​​درب التبانة والاستنتاجات من الهياكل التي لوحظت في المجرات الأخرى التي تسكن الكون.

مجرة درب التبانة

 بدأت مجرة ​​درب التبانة في التكون بعد وقت قصير نسبيًا من الانفجار العظيم الذي شكل بداية الكون منذ حوالي 13.8 مليار سنة.

 

 لدى علماء الفلك فكرة تقريبية عن حجم وشكل أذرع مجرة ​​درب التبانة، لكن الكثير لا يزال غير معروف، لا يمكنهم رؤية الهيكل الكامل لمجرتنا الأصلية لأن الأرض بداخلها.

 

ناسا تستخدم تلسكوب سبيتزر الفضائي:

استخدمت ناسا تلسكوب سبيتزر الفضائي الخاص بها للكشف عن الأشعة تحت الحمراء التي يمكنها اختراق تلك السحب، بينما يتم حجب الضوء المرئي (الذي يمكن للعين البشرية رؤيته).

 

يُعتقد أن النجوم الصغيرة تتماشى بشكل وثيق مع شكل الأذرع الموجودة فيها؛ للحصول على عرض ثلاثي الأبعاد لجزء الذراع، استخدم العلماء أحدث إصدار للبيانات من بعثة Gaia التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) لقياس المسافات الدقيقة للنجوم.

 

كشفت البيانات المجمعة أن الهيكل الطويل الرفيع المرتبط بذراع القوس يتكون من نجوم شابة تتحرك بنفس السرعة تقريبًا وفي نفس الاتجاه عبر الفضاء.

 

قال مايكل كوهن عالم الفيزياء الفلكية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا والمؤلف الرئيس للورقة البحثية الجديدة، إن الخاصية الرئيسة للأذرع الحلزونية

هي مدى إحكام الالتفاف حول المجرة.

 

يتم قياس هذه الخاصية بزاوية ميل الذراع، الدائرة لها زاوية ميل قدرها 0 درجة، وكلما أصبح اللولب أكثر انفتاحًا، تزداد زاوية الميل.

 

تشير معظم نماذج مجرة ​​درب التبانة إلى أن ذراع القوس يشكل حلزونيًا بزاوية ميل تبلغ حوالي 12 درجة، لكن الهيكل الذي تم فحصه يبرز حقًا بزاوية تقارب 60 درجة.

 

توجد هياكل مماثلة تسمى أحيانًا نتوءات أو ريش، تبرز من أذرع المجرات الحلزونية الأخرى، على مدى عقود، تساءل العلماء عما إذا كانت الأذرع الحلزونية لمجرة درب التبانة منقطة أيضًا بهذه الهياكل أم أنها ناعمة نسبيًا.

 

مجرة درب التبانة، على شكل حلزوني وبنية مركزية، تتكون من نجوم، وتشمل 100 إلى 400 مليار نجم، بما في ذلك الشمس.

 

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

 

موضوعات ذات صلة:

مركبة ناسا تبدأ رحلة البحث عن الحياة في المريخ

فشل مسبار ناسا في جمع أول عينة من صخور المريخ
لبناء مستعمرات القمر والمريخ.. ناسا تجرب الطباعة ثلاثية الأبعاد
تتبع مركبة ناسا على المريخ (خريطة تفاعلية)