رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تتبع مركبة ناسا على المريخ ( خريطة تفاعلية)

المركبة المثابرة
المركبة المثابرة على سطح المريخ

بالنسبة لأولئك الذين يريدون أن يروا بالضبط أين كانت المركبة الجوالة NASA Perseverance في بحثها عن الحياة على المريخ، طورت وكالة ناسا خريطة تفاعلية.

 

فشل مسبار ناسا في جمع أول عينة من صخور المريخ

 

أحد الأهداف العديدة لمهمة المسبار هو العثور على حياة قديمة على المريخ، للقيام بذلك، ستقوم العربة الجوالة برحلة طويلة جدًا عبر Jezero Crater، حيث تغطي تضاريس مختلفة وتلتقط بعض اللقطات المذهلة على طول الطريق.

خريطة  المركبة الجوالة على المريخ

بعد الهبوط على المريخ والجلوس في حالة سكون لمدة أربعة أشهر، بدأت المركبة المتجولة "بيرسفيرانس" في استكشاف الكوكب الأحمر وتتدحرج عبر المناظر الطبيعية التي تبدو بلا حياة، معبأة مع الأسنان بأدوات حديثة لتحليل ودراسة الجغرافيا والجيولوجيا على السطح، فإن العربة الجوالة مجهزة جيدًا للعثور على علامات الحياة الماضية، تُمكِّن هذه الأدوات - المسماة بشكل مناسب شيرلوك وواتسون، المركبة الجوالة من جمع بيانات مهمة مثل حجم حبيبات الصخور واللون وعوامل الترابط المختلفة داخل الجيولوجيا.

 

تستخدم هذه الأدوات أشعة الليزر فوق البنفسجية والكاميرات عالية القدرة لمساعدة العلماء في العودة إلى أوطانهم على الأرض في أبحاثهم، بالطبع، تضم المثابرة العديد من الأدوات الأخرى الموجودة تحت تصرفها للبحث.

الشيء الذي يضيف إلى الإثارة لهذه المهمة المتجولة الجديدة هو أداة ناسا الجديدة لتتبع مكان وجود المركبة الجوالة، يتم وضع إمكانات العربة الجوالة المحبوبة في منظورها الصحيح عندما تبدأ الأداة في التصغير الكامل لعرض عرض 600 كم لسطح المريخ.

 

تم التقاط هذه الصورة ذات المناظر الطبيعية متعددة الطبقات بواسطة مجموعة من كاميرا HiRISE الموجودة في Mars Reconnaissance Orbiter وكاميرا الاستريو عالية الدقة Mars Express التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، من هناك، يمكنك التكبير قليلاً ويصبح مسار المثابرة مرئيًا، تسمح الأداة بتحديد الطبقة، وتضييق نطاق المعلومات المعروضة، يمكن تعديل موضع روفر ونقاط الطريق ومسار المثابرة وفقًا لذلك لتضييق نطاق المعلومات المطلوبة.

 

عند النظر إلى الإحداثيات على الخريطة، سيتم إدراج Sol (يوم المريخ) بين التفاصيل في الأعلى، بشكل ملحوظ، سوف تتوقف العربة الجوالة لمدة بضع أيام مريخية قبل الانتقال إلى الموضع التالي.

 

قالت وكالة ناسا في بعض الأحيان يكون هناك عدة أيام تستحق العلم المثير للاهتمام قبل المضي قدمًا، مع كل الصور التي التقطتها العربة الجوالة، بالإضافة إلى العينات التي تم جمعها بالفعل للتحليل، فمن المنطقي أن الأمر سيستغرق بضعة أيام قبل المضي قدمًا، حتى الآن، قطعت العربة الجوالة مسافة 1.01 ميل وهي في اليوم المريخي 157.