عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيسبوك في المقدمة.. نمو تجارة وسائل التواصل الاجتماعي

التجارة عبر وسائل
التجارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي

بدأ العديد من عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي في الاستثمار بكثافة في ميزات ووحدات التجارة الإلكترونية الخاصة بهم، والتي من شأنها أن تسمح للمستخدمين بشراء المنتجات مباشرة من خلال منصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

 

هل استغلت مواقع التجارة الإلكترونية أزمة كورونا

 

كان فيسبوك هو المسؤول في هذا المجال، حيث نفذ خيارات التجارة الإلكترونية منذ بضع سنوات، شجعت رؤية نجاح Facebook في هذا المجال شركات مثل Twitter و YouTube و Snapchat على اتباع نفس النهج وتنفيذ خيارات التجارة الإلكترونية على أنظمتهم.

 

بدأ Twitter مؤخرًا في طرح Shop Module الخاص به، والذي يسمح للشركات بعرض مجموعة من المنتجات ضمن سيرتها الذاتية على ملفها الشخصي على تويتر، ومع منصات التواصل الاجتماعي الأخرى التي تتبعها عن كثب ، من المحتمل أننا قد ندخل عصرًا جديدًا من التسوق عبر الإنترنت.

 

ما هي منصات التواصل الاجتماعي التي أدخلت التجارة؟


سيكون السؤال الأفضل هو ما هي الشبكات الاجتماعية التي لا تتطلع إلى تقديم شكل من أشكال التجارة الإلكترونية، مع تطبيق Facebook و Instagram أنظمتهما بالفعل، أطلق Twitter وحدة التسوق الخاصة بهما، و YouTube و Snapchat يستثمران بشغف في التجارة الإلكترونية الخاصة بهما، فإن النظام الأساسي الرئيس إلى حد كبير ينظر إلى التجارة الإلكترونية على أنها المستقبل.

 

حتى TikTok بدأت في اختبار التجارة الإلكترونية على منصتها، قائلة في مايو إنها تتطلع إلى إضافة قيمة إلى الخدمة.

 

ليس من قبيل المصادفة أن تأتي أنظمة التجارة الإلكترونية الجديدة هذه بعد فترة من النمو الهائل في التجارة الإلكترونية ككل، خلال وباء كورونا COVID-19، شهد التسوق عبر الإنترنت ارتفاعًا هائلاً، لعدم قدرة الجميع على الخروج والتسوق شخصيًا.

 

في حين أن الوباء قد يكون أو لا يكون تحت السيطرة، فإن التسوق عبر الإنترنت يحافظ على زخمه، وتتطلع منصات وسائل التواصل الاجتماعي إلى ركوب هذا القطار المسرع.

 

كيف تعمل التجارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟


لفترة طويلة، كان التسوق عبر الإنترنت مقصورًا على مواقع الويب المخصصة لهذا الغرض الوحيد، مثل Amazon أو eBay أو المواقع المملوكة لمتاجر البيع بالتجزئة المحددة.

 

ومع ذلك، مع تطبيق التجارة الإلكترونية في وسائل التواصل الاجتماعي، ستتطور الطريقة التي يدير بها الأشخاص والمواقع الإلكترونية عمليات الشراء والبيع عبر الإنترنت إلى نظام أكثر انسيابية.

 

في الأصل، كانت الشركات تستخدم تواجدها على وسائل التواصل الاجتماعي لجذب الناس إلى متاجرهم عبر الإنترنت، حيث يمكنهم بعد ذلك شراء منتج،

ومع ذلك، مع خيار شراء المنتجات مباشرة من خلال منصة وسائط اجتماعية، يمكن للأعمال قطع جزء كبير من العملية، مما يجعل العملاء أقرب إلى المبيعات الناجحة.

 

في حين أن معظم ميزات التجارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي حديثة جدًا إلى حد ما بحيث لا يمكن التنبؤ بها، فإن استخدام Facebook كمعيار يُظهر مستقبلًا واعدًا، منصة البائعين عبر الإنترنت Shopify تم تسجيلها مؤخرًا في إعلان أرباح حديثة قائلة إن المبيعات عبر Facebook و Google كان لها نصيب الأسد من المبيعات التي تمت من خلال مواقع الأعمال التجارية نفسها.

 

ماذا تعني هذه الزيادة؟


لم يكن هناك وقت أفضل من أي وقت مضى للقفز على كل منصة وسائط اجتماعية كعمل تجاري، على الرغم من أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي كان في الأصل فكرة جيدة لأنه يساعد الشركات في العلاقات العامة والوعي، يمكن الآن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تؤدي مباشرة إلى المبيعات.

 

إذا كنت تدير شركة وتهتم بتنفيذ حملات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك أو التجارة الإلكترونية، فإن أفضل فكرة هي إلقاء نظرة على منصات إدارة الوسائط الاجتماعية.

 

يمكن أن تسمح منصات البرامج هذه للمستخدمين بالتخطيط لحملات الوسائط الاجتماعية والحفاظ عليها، وبما أن التجارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت هي القاعدة، فمن المحتمل جدًا أن تكون قادرًا على إدارة التجارة الإلكترونية لوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك من خلال هذه المنصات أيضًا.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

موضوعات ذات صلة

amazon تعتزم إطلاق موقع أمازون مصر الإلكتروني

أزرار Facebook Pay تأتي إلى المتاجر عبر الإنترنت في أغسطس