عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) تلسكوب هابل يجد دليلاً على وجود بخار الماء بأكبر أقمار المشتري

كوكب المشترى
كوكب المشترى

اكتشف العلماء أول دليل على وجود بخار الماء في جانيميد، أكبر أقمار كوكب المشتري.

 

استخدموا مجموعات بيانات جديدة وأرشيفية من تلسكوب هابل الفضائي للعثور على البخار، الذي يتشكل عندما يتصاعد الجليد على السطح ويتحول من صلب إلى غاز.

قام فريق بقيادة لورينز روث من المعهد الملكي للتكنولوجيا KTH في ستوكهولم بالسويد بفحص البيانات التي تم التقاطها بواسطة مطياف هابل للأصول الكونية في عام 2018 وصور الطيف التصويري للتلسكوب الفضائي التي تم الحصول عليها بين عامي 1998 و 2010.

 

وأظهرت الصور فوق البنفسجية التي تم التقاطها بواسطة STIS في عام 1998 شرائط ملونة من الغاز المكهرب تسمى العصابات الشفقية، وفقًا لوكالة ناسا.

 

اعتقد الباحثون سابقًا أن الأكسجين الذري ربما تسبب في تناقضات بين صور الأشعة فوق البنفسجية التي تم التقاطها بمرور الوقت، ومع ذلك، باستخدام بيانات من مطياف الأصول الكونية، وجد فريق روث أنه بالكاد يوجد أي أكسجين ذري في الغلاف الجوي للقمر، على هذا النحو ، يجب أن

يكون هناك سبب آخر للتناقضات.


قد تصبح درجة الحرارة عند خط استواء جانيميد دافئة بدرجة كافية لإطلاق الجليد السطحي بعض جزيئات الماء، عندما أعادوا فحص التوزيع النسبي للشفق القطبي في صور الأشعة فوق البنفسجية، وجد فريق روث أن الاختلافات بينهما تتطابق مع المكان المتوقع للماء في الغلاف الجوي للقمر.

 

أشارت الأبحاث السابقة إلى أن جانيميد قد يحتوي على كمية من الماء أكثر من جميع محيطاتنا، يُعتقد أن محيط القمر يقع على بعد حوالي 100 ميل تحت السطح، لذلك لا يأتي البخار من هناك، تتجمد المياه الموجودة على السطح بسبب درجات حرارة القمر.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news