رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

Alifa Rifaat.. من جوجل إلى صاحبة الاسم المستعار أليفة رفعت: شكرًا لعدم خوفك

Alifa Rifaat
Alifa Rifaat

تحتفل جوجل دودل اليوم بالذكرى الـ 91 للكاتبة المصرية النسوية فاطمة رفعت Alifa Rifaat، التي اشتهرت باسمها المستعار أليفة رفعت، تحدت قصصها القصيرة بجرأة المعايير المجتمعية من خلال استكشاف العلاقات الأنثوية والجنس والمعارك العاطفية.

Alifa Rifaat

جوجل يحتفى بعيد العمال | تاريخ وأهمية يوم العمل العالمي 2021

 

من هي فاطمة رفعت

 

ولدت فاطمة رفعت في مثل هذا اليوم من عام 1930 في القاهرة، وكتبت قصتها القصيرة الأولى - وهي قصة تدور حول القرية التي يتردد عليها أسرتها في الصيف - وهي في التاسعة من عمرها فقط، على الرغم من أن أختها الكبرى وبختها بسبب كتاباتها، إلا أنها واصلت أحلامها في أن تصبح كاتبة من خلال دراسات اللغة الإنجليزية في جامعة القاهرة في أواخر الأربعينيات.

Alifa Rifaat

لم يكن شقيقها الوحيد القريب منها الذي حاول إسكات صوتها، على الرغم من أن ها نشرت العديد من القصص تحت اسمها المستعار من عام 1955 إلى عام 1960، إلا أن زوج رفعت رفض فنها ومنعها من إطلاق أعمالها لأكثر من عقد من الزمان.

يوم أرض سعيد | جوجل يحتفي بكوكبنا بطريقة مبتكرة (فيديو)

في أوائل السبعينيات، بدأت أخيرًا في كتابة القصص القصيرة مرة أخرى، وأصدرت مجموعة منها في عام 1983 تحت عنوان "المنظر البعيد للمئذنة"، هذا الاختيار غير الخاضع للرقابة لـ 15 قصة خيالية يأخذ القراء إلى العالم العاطفي للنزاع بين الزواج، ويواجهون بشجاعة الموضوعات المحظورة على أمل أن يتم تشجيع المزيد من النساء مثلها على التحدث عن حقيقتهن.

أليفة رفعت

في عام 1984 ، كرمتها جمعية الأدب الحديث بجائزة التميز تكريمًا لما يزيد عن 100 عمل منشور، تمت ترجمة العديد منها إلى العديد من اللغات وقراءتها في وسائل الإعلام الدولية الكبرى.

 

رسالة من جوجل إلى Alifa Rifaat

 

عيد ميلاد سعيد اليفة رفعت! شكرًا لك على عدم خوفك من مشاركة حقيقتك وإلهام الآخرين لفعل الشيء نفسه.