عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الاتحاد العربى للاقتصاد الرقمي: سرعة الإنترنت فى مصر تصل إلى 40 ميجا بت فى الثانية بنهاية 2021

بوابة الوفد الإلكترونية

زف الدكتور عبد الوهاب غنيم نائب رئيس الاتحاد العربى للاقتصاد الرقمي، بشرى بشأن سرعة الإنترنت خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا على طريق التكنولوجيا منذ أن أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى عن مبادرة التحول الرقمى للحكومة المصرية.

أكد غنيم أن متوسط سرعة الإنترنت فى مصر بعد ضخ أكثر من 100 مليار جنيه فى البنية التحتية واستبدال الكابلات النحاسية بكابلات ألياف ضوئية وإطلاق القمر الصناعى طيبة 1، سيصبح 40 ميجا بت فى الثانية بنهاية عام 2021.

أوضح أن متوسط سرعة الإنترنت فى جميع المدن الجديدة الذكية وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة ستتراوح ما بين 100 ميجا بت و200 ميجا بت فى الثانية، وهى من أعلى السرعات العالمية، لأن هذه المدن أنشأت من الأصل بكابلات فائقة السرعة عالية النطاق.

قال غنيم إنه مع أزمة وباء كورونا مصر الدولة العربية والأفريقية الوحيدة التى استكملت العام الدراسى حتى مع وجود بعض المشكلات فى الإنترنت، موضحًا أنه من الطبيعى تأثر شبكة الإنترنت مع دخول أكثر من 25 مليون طالب لأداء الامتحان فى الفترة الصباحية.

كما أوضح غنيم تفاصيل انضمام مصر لوثيقة استخدام الذكاء الاصطناعى بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية OECD، قائلًا إن مصر من خلال مبادرة التحول الرقمى وضعت استراتيجيات منها استراتيجية الذكاء الاصطناعي، والحكومة أصبح لديها جاهزية لاستخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

أشار إلى أن الذكاء الاصطناعى هو أحد أهم تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة التى ستغير شكل العالم والمنتجات وأساليب الإنتاج وستحولنا من صناعات تقليدية إلى صناعات ذكية، موضحًا أن الدول والمنظمات الدولية تسعى لوضع أسس وحوكمة لاستخدامات الذكاء الاصطناعى بمبادئ توجيهية للاستخدامات المسؤولة حتى لا يساء استخدامها.

أضاف أن المبادئ التى وضعتها منظمة التعاون الاقتصادى

والتنمية تبحث المشروعات الجيدة التى تساعد الدول على التنمية خصوصا فى مجالات الرعاية الصحية والتعليم والتصنيع والأهم بناء القدرات للشباب لأن الوظائف الجديدة ستعتمد على الذكاء الاصطناعى وتكنولوجيا إنترنت الأشياء وتحليل البيانات الضخمة.

تابع أن مصر احتلت المركز 56 فى المؤشر العالمى لجاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعى من أصل 172 دولة، كما ارتفعت فى مؤشر المعرفة إلى الرقم 72، مؤكدًا أنه عندما تنتقل الحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة ستحدث طفرة كبيرة جدًا فى سرعة الأداء لتقديم الخدمات للمواطن وتحسين مؤشرات مصر فى التنافسية العالمية.

شدد على أن مصر شأنها شأن دول العالم تواجه العديد من التحديات والتحدى الأكبر هو البينة التحتية؛ فتطبيقات الذكاء الاصطناعى تحتاج إنترنت فائق السرعة، والعام الماضى العالم أنفق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أكثر من 4 تريليونات دولار أى أكثر من 5% من الناتج المحلى الإجمالى العالمي.

قال نائب رئيس الاتحاد العربى للاقتصاد الرقمي، إن مصر تحتاج مئات المليارات للصرف على البنية التحتية وبناء القدرات للموظفين والشباب وتأهيلهم للحصول على وظيفة عالمية، موضحًا أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أطلقت العديد من المبادرات لتدريب أكثر من 110 آلاف شاب.