رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محركات SSD الهجينة من Intel Optane تأتي إلى الكمبيوتر المحمول قريبًا

إنتل
إنتل

لطالما احتلت Optane نوعًا من الأرض القاحلة في الحوسبة الشخصية، لكن Intel تهدف إلى تغيير ذلك من خلال أحدث محرك لها.

 

كانت هذه التقنية، المعروفة باسم 3D XPoint قبل تغيير العلامة التجارية لـ Optane، هي أفضل عرض في العالمين بين ذاكرة الوصول العشوائي فائقة السرعة ومحركات أقراص الحالة الثابتة.

 

إن تسعير المستهلك للتقنية، لكل جيجابايت، ليس صعبًا مثل 4 دولارات لكل جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي عادةً، ولكن ليس بالقرب من اقتصاد محركات أقراص الحالة الصلبة، والتي تكلف عادةً ما يقرب من 10 سنتات لكل جيجابايت.

لطالما كانت الخطوة الأكثر إقناعًا لـ Optane هي مسرع SSD، بدلاً من استبدال SSD، بغض النظر عن مدى سرعة SSD في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإن التكنولوجيا الأساسية هي الأنسب لعمليات نقل البيانات الكبيرة والمتسلسلة، وهو ما لا تستلزمه الحوسبة اليومية عادةً.

 

من ناحية أخرى، فإن تخصص Optane هو التعامل مع زمن الوصول المنخفض للقراءات الصغيرة والكتابة، لذا فقد ثبت أن الجمع بين محرك Optane ومحرك أقراص SSD عادي (ومعالج Intel متوافق) يعمل على تسريع جوانب معينة من الأداء مثل تحميل التطبيقات.

 

مع أحدث منتجاتها من Optane، ذاكرة Optane H20، تقوم إنتل بخدعة تسريع SSD في عصا واحدة، هذه ليست محاولتها الأولى للقيام بذلك، حيث أن H20 هو الوريث المباشر لـ H10 لعام 2019 ، والتي وجدت طريقها إلى عدد قليل من أجهزة الكمبيوتر المحمولة، عند الوصول بتنسيق M.2 2280 القياسي في يونيو، سيكون متاحًا في تكوينات 512 جيجابايت و 1 تيرابايت، كل منها به ذاكرة Optane بسعة 32 جيجابايت.

 

تهدف محركات H20 إلى أن تكون سهلة الوصول ومنخفضة التكلفة نسبيًا، مكون SSD هو محرك QLC أو محرك خلية رباعية المستوى، أنتجنا حلقة من برنامجنا التوضيحي المعزز حول الفرق بين SLC و TLC و QLC، ولكن باختصار، يقوم QLC بضغط أربعة بتات من المعلومات في كل خلية، مما يخلق محركات أقراص صلبة ذات سعة أكبر على حساب السرعة.