عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جوجل يحتفى بعيد العمال | تاريخ وأهمية يوم العمل العالمي 2021

عيد العمال 2021
عيد العمال 2021

احتفى محرك البحث العالمي جوجل اليوم السبت من خلال جوجل دودل بعيد العمال الذي يحل في مثل هذا اليوم الموافق 1 مايو من كل عام، وغير شعاره بصورة للعمال في المهن كافة.

 

(اقرأ أيضًا) إنفوجراف.. أبرز 10 تصريحات للسيسي في عيد العمال

 

ما هو موعد عيد العمال؟

 

يتم الاحتفال بهذه العطلة الدولية في الأول من مايو، وترتبط بشكل شائع بإحياء ذكرى إنجازات الحركة العمالية، قد تُعرف العطلة أيضًا باسم يوم العمال العالمي أو عيد العمال وتتميز بعطلة عامة في أكثر من 80 دولة.

عيد العمال

تاريخ عيد العمال


أقيمت أول احتفالات عيد العمال التي تركز على العمال في الأول من مايو 1890 بعد إعلانها من قبل المؤتمر الدولي الأول للأحزاب الاشتراكية في أوروبا في 14 يوليو 1889 في باريس، فرنسا، لتخصيص الأول من مايو من كل عام "يوم العمال للوحدة الدولية والتضامن".

 

تم اختيار التاريخ بسبب الأحداث على الجانب الآخر من المحيط الأطلسي، في عام 1884 طالب الاتحاد الأمريكي للنقابات المهنية المنظمة والنقابات العمالية بثماني ساعات عمل ليبدأ سريانها اعتبارًا من 1 مايو 1886، وقد أدى ذلك إلى الإضراب العام وحدث شغب هايماركت (في شيكاغو) عام 1886، ولكن أيضًا في نهاية المطاف في عقوبة رسمية من يوم العمل ثماني ساعات.

 

بدأت أعمال الشغب في ميدان هايماركت في شيكاغو كمظاهرات سلمية حول التأسيس القانوني لمدة ثماني ساعات في اليوم، وفي مسيرة احتجاجية يوم 4 مايو 1890، ألقيت قنبلة على الشرطة أثناء محاولتها تفريق الحشود، مما أدى إلى مقتل العديد من ضباط الشرطة وبعض المدنيين.

 

على الرغم من أن يوم العمل الذي يستغرق ثماني ساعات لم يتم اعتماده بالكامل في جميع أنحاء أمريكا حتى القرن العشرين، إلا أن الأحداث في شيكاغو ألهمت احتجاجات مماثلة في جميع أنحاء أوروبا، مما جعل الأول من مايو هو يوم الاعتراف بحقوق العمال في جميع أنحاء العالم.

 

يتم الاحتفال بيوم الأول من مايو باعتباره عيد العمال في معظم البلدان حول العالم،

في المملكة المتحدة وأيرلندا، لم يتم تحديد عطلة البنوك في الأول من مايو ولكن بدلاً من ذلك يتم ملاحظتها في أول يوم اثنين من شهر مايو.

 

في القرن العشرين، حظي العيد بالتأييد الرسمي من الاتحاد السوفيتي، ويحتفل به أيضًا باعتباره يوم التضامن العالمي للعمال، خصوصًا في بعض الدول الشيوعية، غالبًا ما كانت الاحتفالات في البلدان الشيوعية خلال حقبة الحرب الباردة تتألف من عروض عسكرية كبيرة مع عرض أحدث الأسلحة بالإضافة إلى عروض عامة الناس لدعم الحكومة.

عيد العمال حول العالم

 

كان الأول من مايو أيضًا عطلة وثنية في أجزاء كثيرة من أوروبا، وتمتد جذورها كعطلة إلى Gaelic Beltane، كان يعتبر آخر يوم من أيام الشتاء عند بداية فصل الصيف.

خلال العصر الروماني، كان يُنظر إلى الأول من مايو على أنه فترة رئيسة للاحتفال بالخصوبة وقدوم الربيع، أقيم المهرجان الروماني لفورا، إلهة الزهور وموسم الربيع، بين 28 أبريل و 3 مايو.

تشمل الطقوس والاحتفالات الإنجليزية التقليدية في عيد العمال رقص موريس، تتويج ملكة مايو، والرقص حول مايبول، الاحتفالات التي جعلت منه احتفالًا موسميًا شهيرًا في إنجلترا في العصور الوسطى.

عيد العمال

TAGS ذات صلة

 

(فيديو) أبرز 10 تصريحات للسيسي في عيد العمال

نص كلمة الرئيس السيسي بمناسبة الاحتفال بعيد العمال
يوم أرض سعيد | جوجل يحتفي بكوكبنا بطريقة مبتكرة (فيديو)